يعد الفرعون المصري الشهير توت عنخ آمون هو الأكثر شهرة في مصر القديمة، ولعل ذلك يرجع إلى اكتشاف مقبرته عام 1922، والتي كانت تحتوي على كنوز لا تقدر بثمن. ومع ذلك، هناك الكثير من المعلومات المجهولة عن توت عنخ آمون. 

 

1. كان توت عنخ آمون يبلغ من العمر 19 عامًا فقط عندما توفي

 

تشير أدلة العظام إلى أن توت عنخ آمون توفي عن عمر يناهز 19 عامًا.

وقد تم اقتراح عدة أسباب محتملة لوفاته، بما في ذلك العدوى أو إصابة في الرأس أو حادث.

 

2. كان توت عنخ آمون متزوجًا من أخته غير الشقيقة، نفرتيتي

 

تزوج توت عنخ آمون من نفرتيتي، التي كانت أخت زوجته الأولى، أناستاسيا. وقد تم اكتشاف هذه المعلومة من خلال تحليل الحمض النووي لبقايا توت عنخ آمون ونفرتيتي.

 

3. كان توت عنخ آمون يعاني من مرض وراثي

 

تشير أدلة العظام إلى أن توت عنخ آمون كان يعاني من مرض وراثي، والذي قد يكون السبب في وفاته المبكرة. وقد تم اقتراح عدة أمراض محتملة، بما في ذلك متلازمة مارفان ومتلازمة تيرنر.

 

4. كان توت عنخ آمون يعاني من تشوهات خلقية

 

تشير أدلة العظام إلى أن توت عنخ آمون كان يعاني من تشوهات خلقية، بما في ذلك قدم مسطحة وعظام الفك غير المتطورة. وقد يكون هذا هو السبب في أنه لم يترك وريثًا.

في أول لقاءاته.. صالون جامعة المنصورة الثقافى يناقش رواية«مصير خبيئة حارسة المعبد» لقاءات توعوية ومعرض للكتاب بمبادرة «أنت الحياة» بثقافة السويس خلال لقاء تثقيفي بمدرسة إعدادية.. تعرف على مخاطر الألعاب الإلكترونية بعد عرض 15 قطعة نادرة بدار مزادات| خبير لـ صدى البلد: الحفر خلسة المصدر الرئيسي لتهريب الآثار منذ 2011 ابدأ حلمك ومهرجان شرم الشيخ الشبابي.. ضمن العدد الإلكتروني الجديد لجريدة مسرحنا قصور الثقافة تواصل أنشطتها المكثفة ضمن مبادرة "أنت الحياة" بجنوب سيناء قصور الثقافة تطلق فعاليات المكتبة المتنقلة بمدارس بشاير الخير بالإسكندرية عفت بركات لـ«صدى البلد»:يعقوب الشاروني من أهم أربعة مؤلفين للطفل على مستوى العالم إطلاق منحة وجائزة أحمد بهاء الدين الثقافية الـ 14.. تفاصيل "أهل مصر".. انطلاق ورش ملتقى شباب المحافظات الحدودية الـ13 بالوادي الجديد 5. كان توت عنخ آمون يحب الموسيقى

 

تم العثور على العديد من الآلات الموسيقية في مقبرة توت عنخ آمون، مما يشير إلى أنه كان يحب الموسيقى. وقد تم العثور أيضًا على العديد من النقوش التي تصور توت عنخ آمون وهو يعزف على الآلات الموسيقية.

6. كان توت عنخ آمون يؤمن بالبعث

 

تشير أدلة المقبرة إلى أن توت عنخ آمون كان يؤمن بالبعث. وقد تم العثور على العديد من الأشياء في المقبرة التي كانت تهدف إلى مساعدته على البعث، مثل التماثيل والمجوهرات والأدوات اليومية.

 

7. كان توت عنخ آمون شخصية مثيرة للجدل

 

كانت فترة حكم توت عنخ آمون قصيرة نسبيًا، وقد تم استبداله من قبل حورمحب، الذي كان قائدًا عسكريًا. وقد تم اقتراح عدة أسباب محتملة لوفاة توت عنخ آمون، بما في ذلك مؤامرة دبرها حورمحب.

8. كانت مقبرة توت عنخ آمون مليئة بالكنوز

 

كانت مقبرة توت عنخ آمون مليئة بالكنوز، بما في ذلك قناعه الذهبي الشهير. وقد تم العثور على العديد من القطع الأثرية في المقبرة، والتي تعطي نظرة ثاقبة على الحياة في مصر القديمة.

 

9. ظلت مقبرة توت عنخ آمون مغلقة لفترة طويلة

 

تم غلق مقبرة توت عنخ آمون لفترة طويلة، قبل أن يتم اكتشافها عام 1922. وقد تم اقتراح عدة أسباب محتملة لذلك، بما في ذلك الفيضانات أو الزلازل أو تغيرات في الطقس.

 

10. ظهرت مقبرة توت عنخ آمون سليمة نسبيًا عند اكتشافها

 

كانت مقبرة توت عنخ آمون سليمة نسبيًا عند اكتشافها عام 1922. وقد كان هذا أمرًا غير متوقع، حيث كان من المفترض أن تكون المقبرة قد نهبت منذ فترة طويلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: توت عنخ آمون الفرعون المصري مصر القديمة نفرتيتي مقبرة توت عنخ أمون مقبرة توت عنخ آمون کان توت عنخ آمون على العدید من بما فی ذلک تم العثور یعانی من

إقرأ أيضاً:

روسيا.. حفر آبار جديدة في القارة القطبية الجنوبية لاكتشاف عوالم مجهولة

سيبدأ الخبراء الروس بحفر آبار عميقة جديدة في جليد القارة القطبية الجنوبية، وفق المشروع الذي أعده معهد بحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي، لاكتشاف أشكال حياة غير معروفة.


ووفقا للمشروع، إحدى الآبار ستوفر الوصول إلى بحيرة "فوستوك" أكبر حوض مياه تحت الجليد على وجه الأرض. وستحفر بئر أخرى في القبة B- أعلى قمة فوق أحد تلال القارة الجنوبية، على بعد 200 كيلومتر من محطة فوستوك العلمية.

ويقول فلاديمير ليبينكوف، مدير مختبر التغير المناخي والبيئي بالمعهد: "كانت بحيرة فوستوك معزولة عن العالم على مدى ملايين السنين. لذلك، ربما تحتوي على معلومات حول تاريخ الأرض القديم. فمثلا قد تسمح عينات الرواسب من قاع البحيرة بالتعرف على جيولوجيا القارة القطبية الجنوبية، والتغيرات في مناخها والتجمد على مدى 3-5 ملايين سنة الماضية أو أكثر. كما أن الدراسة المتعمقة ستسمح بالتعرف على الكائنات الحية الدقيقة التي يعتقد أنها تعيش في البحيرة وفي المناطق المحيطة بها".

ووفقا له سيكون عمق البئر حوالي 4 كلم وقطرها 25 سم، وسوف تحل محل البئر الأولى، وتسمح بإنزال أجهزة في طبقة الماء لمراقبة حالة البحيرة بصورة مستمرة.

أما الهدف من حفر البئر في القبة B فهو الحصول على معلومات عن تاريخ مناخ الأرض، حيث يعتقد العلماء أن هذا الجليد يحتفظ بالترتيب الزمني لتراكم الطبقات على مدى 1.5 مليون سنة. وستسمح هذه الدراسات، بتحديد أسباب إعادة هيكلة النظام المناخي للأرض، الذي حدث قبل حوالي مليون سنة.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

إقرأ المزيد روسيا.. وزير الموارد الطبيعية يشيد باكتشاف بحيرة تحت جليد القارة القطبية الجنوبية

مقالات مشابهة

  • كنوز اليمن تحت رحمة اللصوص: الحوثيون ينهبون مقبرة أثرية في ذمار
  • حماس: قلوبنا مع الشعب الإيراني
  • حماس تعلق على الحادثة التي تعرضت لها طائرة الرئيس الإيراني
  • أول تعليق من حماس" على "حادث مروحية" الرئيس الإيراني ووزير خارجيته
  • سكان محليون: حالة طائرة الرئيس الإيراني لا تزال مجهولة
  • ضبط 8 أطنان أعلاف ونخالة مجهولة المصدر بالبحيرة
  • العدو الصهيوني دمر 800 مسجد و60 مقبرة في قطاع غزة
  • الأوقاف بغزة: الاحتلال دمر 600 مسجد و3 كنائس واستهدف 60 مقبرة في القطاع
  • الكشف عن وجه الفرعون أمنحتب الثالث.. أغنى رجل في عصره
  • روسيا.. حفر آبار جديدة في القارة القطبية الجنوبية لاكتشاف عوالم مجهولة