بقلم: فالح حسون الدراجي ..

منذ عشرات السنين، وعقل المواطن العربي يستسلم لصورة متوارثة، لا يراد لها أن تتغير، وهي ليست صورة فحسب، إنما تحولت إلى رؤية، و قضية حتى باتت كاليقين الذي لا يصل اليه الشك، ومفاد هذا (اليقين)، أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) هو جهاز مرعب، مخيف، قوي، متمكن، يستطيع فعل ما لا يستطيع غيره أن يفعله، حتى أن كاتباً عربياً كبيراً وصفه بـ( الجهاز الأسطوري)، وأنه أحد أفضل ثلاثة أجهزة مخابرات في العالم إن لم يكن الأفضل على الإطلاق !

وأنا لا أنكر هنا أن جهاز (الموساد) هو جهاز مرعب ومخيف ومتمكن فعلاً، ولا انكر نجاحه في تنفيذ عمليات استخبارية مهمة وخطيرة أيضاً، رغم أنه فشل في عشرات العمليات والفضائح في عواصم الدول العربية ومختلف دول العالم.

. وأمامي الآن قائمة بأشهر ثلاثين عملية سقوط مدوية لهذا الجهاز، لكن الإعلام النافذ لايسوّقها لأسباب معروفة طبعاً .

وإذا كانت وسائل الإعلام، وسرية الوقائع قد أخفتا الكثير من هزائم الموساد عبر مراحل تاريخه الطويل، فإن هزيمته في طوفان الأقصى يوم السابع من تشرين الاول (اكتوبر) أكبر من أن تخفى أو تتستر، خاصة وقد أصبحت (فضيحة بجلاجل) كما يقول الأخوة المصريون..!

وعلى إثر هذا السقوط الصهيوني، يتوجب اليوم الاعتراف بالحقيقة الجديدة التي أسقطت بموجبها صورة الجهاز (المرعب) والمخيف..

فالنجاح الكبير الذي تحقق في عملية طوفان الأقصى، لم يسقط صورة الموساد فحسب، إنما كشف أيضاً عن زيف هذه الأسطورة التي خدعنا بها سبعة عقود، وكشف أيضا عن سذاجة العقول التي صدقت هذه الكذبة، وآمنت بزيفها، وعششت في تلابيبها دون مراجعة أو تمحيص، حتى جاء (طوفان الأقصى)، ليقصي والى الأبد ذلك الوهم..!

لذا أقول اليوم وبضرس قاطع، إن كل (عقل عربي) يظل متشبثاً بذات الرؤية، ومصراً على نفس صورة الموساد القديمة، لا يستحق الانتماء لهذا العصر قطعاً، وقد أصفه بالتخلف، او ربما بالتحيز للكيان الصهيوني، وهو لعمري يستحق مثل هذا الاتهام، إذ ليس من المعقول أبداً، أن يعترف قادة الموساد، وزعماء الكيان الصهيوني، بفشل الموساد وهزيمته في عملية طوفان الأقصى، بينما يظل هذا (المواطن العربي) مفتوناً بالموساد، ومتغنياً بعبقريته الفذة !!

إن جهاز الموساد الذي أنشئ بعد تأسيس الكيان الصهيوني عام 1948 بأربعين موظفاً لا أكثر، وأصبح اليوم يضم 7000 موظف، يتوزعون على المكتب الرئيسي في تل أبيب وبقية المقرات الخارجية، فضلاً عن نصف مليون آخرين من عملاء وضباط ومندوبين ووكلاء ينتشرون في دول العالم، وينطقون بمختلف اللغات، وبميزانية سنوية تصل إلى أربعة مليارات دولار تقريباً، والذي يعد من أكبر وكالات التجسس العالمية التي تتكفل بالمهام الاستخباراتية، والعمليات الخاصة- أي العمليات القذرة التي تقع خارج حدود إسرائيل – و يحظى بدعم عدة وكالات وأجهزة استخبارية عالمية بما فيها بعض الأجهزة العربية، ناهيك من تعاون جيوش عديدة، وتسهيلات حكومات دول كثيرة له، مثل أمريكا وأوربا وتركيا وقطر والأردن وغيرها ..

ورغم كل هذه الامكانات، ونفوذ هذه الإمبراطورية المتغلغلة في بقاع العالم، فإن الموساد لم يستطع التغلب، بل ولا حتى المواجهة مع فتية حديثي السن والتجربة والخبرات، فتية لا يمتلكون (واحداً بالمليون) من الامكانات التي يملكها خصمهم، فكان السقوط المدوي لهذا الجهاز الصهيوني، ولكل من يقف خلفه ويدعمه، ولمن (يحتمي) به من العرب أيضاً..!
لقد كشف يوم السابع من تشرين (اكتوبر) عن عدم استعداد جهاز المخابرات الإسرائيلية لمواجهة عمليات بهذا الحجم الفذ وبهذا التنسيق العالي، فأطاح بالصورة الخرافية لهذا الجهاز المجرم الذي ارتكب جرائم إنسانية واخلاقية يخجل من ذكرها المؤرخون، لاسيما عمليات الاغتيال والقتل التي طالت كبار الادباء والإعلاميين والسياسيين العرب، فضلاً عن جرائم الابادة التي ارتكبها بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني، وما جريمة (صبرا وشاتيلا) التي قام بها الموساد قبل حوالي أربعين عاماً، بالتعاون والتنسيق مع حزب الكتائب اللبناني، بقيادة السفاح إيلي حبيقة، إلا واحدة من أقذر العمليات الدموية التي تشهد على وحشية هذا الجهاز، ولا آدمية القائمين عليه، وجريمة صبرا وشاتيلا وحدها كافية لأن تكون شهادة تاريخية صارخة على وساخة سجل جهاز الموساد الإجرامي !!

وأود أن الفت نظر القارئ الكريم هنا إلى أني لا أتبنى مجمل تفاصيل عملية (طوفان الأقصى)، لاسيما الشق المتعلق بالضحايا المدنيين، فمن يرفض قتل الإطفاء والنساء والمواطنين المدنيين في غزة، سيرفض حتماً قتل الأطفال والنساء المدنيين في (غلاف غزة)، وفي أي بقعة في الكون البشري ..

لذا أود أن أوضح بأني أتحدث هنا عن سقوط (خرافة الموساد) أمام بسالة وعقلية ومهارة المقاومة الفلسطينية وليس عن غير ذلك .. محاولاً قدر الامكان تنبيه المواطن العربي إلى قوة الامكانات التي تحتفظ بها الشعوب المؤمنة بحقوقها، والى القدرات العالية لشعبنا العربي، عسى أن أسهم مع غيري في رفع العصابة السوداء عن العيون التي لم تزل معصوبة حتى اللحظة، عسى أن ترى كيف سقط الوحش الصهيوني الذي لم يتوقعوا يوماً سقوطه !

إن الموساد الذي نفذ على مدى سبعة عقود، عمليات اغتيال وتصفية بحق القيادات الفلسطينية والعربية إلى جانب السياسيين والعلماء العرب والإيرانيين، ودمر مشروع المفاعل النووي العراقي، وساهم بإنهاء البرنامج النووي السوري، وساعد في تهريب اليهود من الدول العربية وأثيوبيا والأرجنتين إلى إسرائيل وغيرها من العمليات الأخرى.. قد نسج حتماً على منوال نجاح هذه العمليات النوعية، الكثير من قصص الخيال، ونظم بالتعاون مع الإعلام الغربي المتنفذ جملة من الأكاذيب المغلوطة التي تعظم من قوة هذا الجهاز في إطار الحرب النفسية المستمرة مع أعداء إسرائيل في المنطقة والعالم.. بينما يتجاهل جميع هزائم الاستخبارات الاسرائيلية وفضائحها التي لا تعد، بل ويتجاهل حتى المرور على تورط الموساد بعمليات تجسسية ضد الدول الصديقة والحليفة للكيان الصهيوني، وهذا يوضح بعض (اخلاقية) الموساد، وازدواجية الاعلام الغربي..

ولعل من بين مميزات وصفات و(اخلاق) هذا الجهاز أيضاً : الوحشية الفائقة، والغدر، وشراء الذمم، واستخدام جميع الوسائل الوسخة، وهذا ليس غريباً عليه أبداً، فالجميع يعلم أن الموساد غير معني بالقيم والمبادئ الإنسانية، وهو لا يلتزم قطعاً بالمواثيق والعهود والاتفاقات، ولا يعترف بشيء اسمه الثقة، أو الأمانة، أو الشرف المهني، فالموساد تاريخياً وباعتراف قياداته الموثقة لا يهتم بغير الأهداف الصهيونية التي يسعى لها، ولا معنى عنده لمفردات الضمير، او الطفولة، أو الجمال، أو ما يسمى بالاعمال المشروعة وغير المشروعة، كما لايفهم عملياً أي قيمة أو دلالة لكلمات الحق، والعدل، والقانون، وبقية المعاني والقيم النبيلة الأخرى..

أما كيف أفشل العراقيون أولى مهمات الموساد، فالتاريخ الذي كتبه اليهود أنفسهم، وكذلك الوثائق المتوفرة تشير إلى أن الموساد قام بتأسيس شبكة في العراق هدفها اختراق المناصب العسكرية العليا والاشراف على عملية سرية للهجرة، وإحضار اليهود العراقيين الى اسرائيل، وقد تم ذلك في أيار عام 1951، أي بعد تسعة شهور من تأسيس الموساد، لكن رجال الأمن العراقيين كشفوا المخطط، وشنوا حملة شديدة على هذه الشبكة، واعتقلوا اثنين من العملاء الاسرائيليين وعشرات من اليهود العراقيين.. كما تم اتهام 28 شخصاً آخر بالتجسس وحكم على (العميلين) بالموت و17 بالسجن المؤبد.

وبذلك يكون العراقيون قد أفشلوا أولى عمليات الموساد، وباكورة أنشطته التجسسية، ليهرب بعدها إلى بلدان وبؤر أخرى.. والسؤال: هل ستكون نهاية هذا الجهاز على أيدي العراقيين أيضاً، بعد أن أجهزوا على بداياته ؟

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات طوفان الأقصى هذا الجهاز

إقرأ أيضاً:

بين مكامن الوجع وضِفاف النصر

 

 

بطريقةٍ همجيةٍ بشعة يمضي الكيانُ الصهيوني في جرائم الإبادة الجماعية بحق سكان غزة ويتوغل وينسحب ثم يعود إلى وسطها وَشمالها مراراً وتكراراً بعد إعلانه لأكثر من مرة إحكام سيطرته عليها، ومن ثم إلى رفح الملاذ الأخير للسكان المتشبثين بالحياة والأرض والكرامة التي تتوج رؤوسهم، والتي يريد الصهاينة قمعها بل إنهائها ودفنها مع أجسادهم، متكئين على سلاح أمريكا وتأييد الحكومات الغربية الواقعة تحت ذل اللوبي الصهيوني وخوفًا منه أمدته بكل وسائل الدعم والرضى ليواصل جرائمه وتثبيت جذوره على أرض فلسطين!!
غير أننا ونحن نرى ما يحدث في غزة وخَاصَّة محارق الخيام الأخيرة في رفح وَما تقترفه يد الصهاينة اللئيمة من جرائم تدمي عين الإنسانية بل تغتالها في ظل صمت عروبي جعلنا نؤمن حَــدّ اليقين أننا فعلا أُمَّـة يتيمة تخلت الأمجاد عنها بعد أن تخلت هي عن مبادئ وقيم الدين المحمدي المنادية بالجهاد ضد المستكبرين، وقيم العروبة التي عرفت بإغاثة الملهوف والانتصار للمظلوم!!
وهذا ما جعلنا اليوم نتساءل: ترى كم على غزة أن تدفع من ثمن كي يستفيق العرب من سباتهم الطويل الذي لم توقظهم منه أصوات النائحات على ذات مذبحة أَو مذابح، ولم يزعجهم بكاء أطفال يكاد الجوع أن يلتهم ما تبقى من حياة في أجسادهم النحيلة فيتململون من منامهم أم أنه ربما بات على غزة أن تباد بمن فيها، وتصبح مستوطنة صهيونية حتى يستفيقوا من خيبتهم وحطام نكستهم لينتظروا دورهم القادم، لينالهم بعض أَو أكثر مما عانته غزة؟!
لا سيَّما أن الغرب الذي لطالما دعم الكيان الصهيوني وأيد أن يكون له وطن لم يعد يؤمن بالبروباجندا الصهيونية حول مذبحة الحفلة وإرهابية حماس، وامتلأت قلوب الشعوب إيمَـاناً أنه لولا العنف وبشاعة الاحتلال والاستيطان لما وجدت حماس ومقاومتها!!
في وقت بعض العرب ما زال يلقي اللائمة على حماس وطوفانها، وأنه لولاهم لما أصاب غزة المس الصهيوني والأمريكي؛ وهذا هو ما جعل قلوبنا تعتصرها المرارة على العروبة، وما وصلت إليه من مستوى الذل الخبيث الذي جعلهم يصمتون على مصاب أشقائهم، بل إن منهم وَعبر إعلامه يبرّر للجريمة ويروج أن حماس شر مطلق يجب الخلاص منه، في حين هي ما زالت تدافع عن العرب والعروبة بالتعاون مع أشقائها في محور المقاومة وعلى رأسهم اليمنيون الذين لا يزالون متشبثين بقيم عروبتهم وبما تحمله أفئدتهم من إيمان وحكمة، جعلتهم في موقف المواجهة مع العالم المدافع عن الكيان الصهيوني في عرض البحر، غير مبالين بما سيقع عليهم وعلى أرضهم التي تئن جرح حرب سنوات عشر، وأثقلها حصار خانق وَمؤامرات خبيثة لتدميرها اقتصاديًّا، غير أن حزن غزة كان أثقل عليهم، فانطلقت أيديهم ضاغطة على زناد النصرة لها لتطوق عدوها بالحصار.
بعمليات متعددة المراحل تصاعدت من البحر الأحمر والعربي إلى المحيط الهندي وُصُـولاً إلى الأبيض المتوسط، ليس آخرها العمليات الست النوعية والمتنوعة الهدف والمكان، التي أعلنت عنها القوات المسلحة اليمنية على رأسها استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “آيزنهاور” التي لم يتجرأ أحد على هذه الأرض الاقتراب منها وهذا أكبر تحد واجهته أمريكا.
هذا وقد أكّـدت اليمن على استمراريتها في عملياتها المساندة لغزة، وأنها قد تصل إلى أبعد مما تتصوره أمريكا المستميتة بالدفاع عن الاقتصاد الصهيوني، في حين طائراتها الحديثة تتهاوى في سماء اليمن سقوطاً وهزيمة لأمريكا والكيان الصهيوني والعرب الواقعين تحت هيمنتهما، كما تهاوت سمعة التكنولوجيا العسكرية الأمريكية!!
وربما هذا الفشل الاستراتيجي والهزيمة العسكرية هما ما جعل بايدن يتحدث عن اتّفاق قال إنه مقدم من “إسرائيل” على ثلاث مراحل يشمل وقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل أسرى الصهاينة، الذين فشلت آلة الحرب في استعادتهم إلا بعض من أعادوهم جثثا، وبات عددهم يزيد عبر كمائن نفذها المقاومون في محاور القتال!!
أيضا يشمل الاتّفاق إعادة إعمار غزة وإصلاح ما خربته يد الحرب اللعينة.
ويعد ما طرحه بايدن الخائف على كرسي الرئاسة مع قرب الانتخابات الأمريكية من اتّفاق خارطة طريق مطابقة تماماً لمطالب حماس، التي فشلوا في سحقها كما كانوا يتمنون ولم يعد في حسبانهم إنهائها، إنما حسب الطرح الذي قدمه بايدن القضاء على قدراتها، وهنا تكمن الهزيمة العظمى لحربهم!
غير أن السؤال اليوم ومع غليان الشارع في عمق الكيان المحتلّ هو، هل سيلتقط نتنياهو هذه الفرصة؟

مقالات مشابهة

  • الأمن الوطني العراقي ينفذ عملية في سوريا ويطيح بقيادي في داعش الإرهابى
  • الأمن الوطني ينفذ عملية داخل سوريا ويطيح بقيادي في داعش
  • بين مكامن الوجع وضِفاف النصر
  • جهاز جديد يساعد في كشف هوية المفقودين في الكوارث
  • شاهد.. بطلة Perfect Dark تصطاد الأشرار في القاهرة قريبا
  • جهاز تنمية المشروعات: نحرص على تبادل الخبرات مع مجتمع الأعمال في لبنان لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • جهاز تنمية المشروعات يبحث تبادل الخبرات مع مجتمع الأعمال في لبنان
  • رئيس جهاز تنمية المشروعات: نحرص على تبادل الخبرات مع مجتمع الأعمال في لبنان
  • حملات مكبرة على الإشغالات والظواهر العشوائية في 6 مدن.. صور
  • مسؤول كبير في “الموساد” سابقاً: لدى حزب الله استخبارات تكتيكية أفضل بكثير من “إسرائيل”