واشنطن - رويترز

تتحرك أسواق الأسهم الرئيسية بمنطقة الخليج ضمن نطاق ضيق اليوم الثلاثاء وسط حالة من الحذر قبيل نشر بيانات التضخم في الولايات المتحدة وترقب لقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن السياسة النقدية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير غدا الأربعاء وأن تظل كما هي حتى يوليو على الأقل، وهو وقت أطول مما كان يعتقد في السابق.

ومن المقرر صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وعادة ما تقتفي السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الستة أثر قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي، إذ أن معظم عملات دول المنطقة مرتبطة بالدولار.

وهبط المؤشر الرئيسي في دبي 0.1 بالمئة في التعاملات المبكرة، وسط تداول معظم القطاعات على هبوط. وانخفض سهم إعمار العقارية 1.2 بالمئة وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.2 بالمئة أيضا.

وفي قطر، نزل المؤشر الرئيسي 0.1 بالمئة متأثرا بهبوط سهم البنك التجاري القطري 0.9 بالمئة وسهم بنك قطر الوطني (كيو.إن.بي) أكبر مصارف المنطقة 0.4 بالمئة.

وصعد المؤشر الرئيسي بالسعودية 0.2 بالمئة مدعوما بمكاسب لمعظم القطاعات. وقفز سهم شركة عِلم باثنين في المئة. وصعد سهما مصرف الراجحي أكبر مصرف إسلامي في العالم والبنك الأهلي السعودي أكبر بنك بالمملكة 1.1 بالمئة و1.3 بالمئة على التوالي.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر الرئيسي بدعم من صعود سهم ألفا ظبي 1.6 بالمئة وسهم شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات 3.3 بالمئة، إلا أن سهم بنك أبوظبي أكبر بنوك الإمارات خسر سهم 0.8 بالمئة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الإمارات تفوز بـ17 جائزة في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون

حصدت المؤسسات الإعلامية الإماراتية المشاركة في جوائز مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في نسخته الـ16 والذي اختتم أعماله، أمس الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة، 17 جائزة متنوعة، فضلاً عن تكريم ثلاثة من رواد العمل الإعلامي الإماراتي وهم حصة العسيلي ومحمد نجيب وأحمد سعيد المنصوري.
وشاركت دولة الإمارات في المهرجان من خلال جناح "إعلام دولة الإمارات العربية المتحدة" الذي أشرف على تنظيمه مجلس الإمارات للإعلام، حيث أبرز الجناح جهود المؤسسات الإعلامية الإماراتية في تقديم محتوى عصري تفاعلي يجمع بين الإبداع والأصالة والمصداقية ويصل إلى جميع شرائح المجتمع.
تنوع وابتكار
حظي الجناح بإقبال كبير من المسؤولين والإعلاميين والجمهور، الذين أبدوا إعجابهم بما تقدمه المؤسسات الإعلامية الإماراتية من تنوع وابتكار يعكس التطور الذي يشهده قطاع الإعلام في الدولة، وقدرته على تقديم محتوى إبداعي يُثري المشهد الإعلامي المحلي والعربي.
وأعرب معالي الشيخ عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام ورئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز الإعلامي الإماراتي، الذي يؤكد المكانة الرائدة التي تتمتع بها دولة الإمارات في صناعة الإعلام على المستويين الخليجي والعربي.
وأكد معاليه أن هذا النجاح لم يكن مفاجئاً لأنه محصلة طبيعية للرؤية الثاقبة والتحضير الجيد والعمل الجاد والتعلم من التجارب والطموح المشروع والثقة بالنفس والبناء على ما أنجزه السابقون واليقين أن الابتكار طريق الامتياز في الإعلام الإماراتي.
وأوضح معاليه أن "إعلام الإمارات صانع للنجاح لا ينتظر الفرص، بل يصنعها ويقتنصها، يستثمر في المواهب ويصقل الموهوبين ويستقطب الملهمين ويوفر البيئة الملائمة للإبداع، منوهاً بأن قصة نجاح إعلام الإمارات هي ملحمة الحلم والرؤية والتخطيط والتقييم والتقويم والإصرار والتغيير والمرونة والتعلم، وأن سر نجاحنا هو جماعية العمل لأننا (معاً) يمكن أن نفعل الكثير".
نموذج ملهم
وقال معاليه "إن هذا الإنجاز اللافت، الذي حققته المؤسسات الإعلامية الإماراتية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، هو تجسيد لرؤية القيادة الرشيدة في الارتقاء بقطاع الإعلام الوطني وتعزيز مكانة الإمارات كمركز إعلامي رائد إقليمياً وعالمياً".
وأشاد معاليه بالنموذج الملهم الذي يقدمه "إعلام الإمارات" في تطوير قطاع الإعلام، وتقديم محتوى إبداعي ومبتكر يواكب التطورات العالمية، انطلاقاً من رؤية إستراتيجية طموحة تهدف إلى الريادة في قطاع الإعلام وخلق بيئة ممكنة ومتطورة وجاذبة تعكس قيم ومبادئ دولة الإمارات.
وأضاف معاليه "نؤمن بأن الاستثمار في الكوادر الوطنية وتوفير بيئة محفزة للإبداع ورفدها بالمهارات والخبرات لضمان وجود صناعة إعلامية مزدهرة ومستدامة هو أساس التميز الإعلامي. وسنواصل العمل على تطوير استراتيجياتنا وبرامجنا بما يضمن استدامة هذا النجاح وتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل".
واختتم معالي رئيس المكتب الوطني للإعلام ورئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، بالتأكيد على أن مشاركة "إعلام الإمارات" في مثل هذه الفعاليات الإعلامية الكبرى تُسهم في تعزيز التعاون والشراكة مع مختلف المؤسسات الإعلامية على مستوى العالم، وتتيح الاطلاع على أحدث المستجدات في صناعة المحتوى وإنتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية.
17 جائزة متنوعة
شهد مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون هذا العام مشاركة واسعة من المؤسسات الإعلامية الخليجية والعربية، حيث تجاوز عدد الأعمال المقدمة 360 عملاً، منها 80 عملاً درامياً بتكلفة إنتاجية ضخمة تصل إلى 800 مليون درهم. وتنافس المشاركون في 46 فرعاً من فئات الجوائز المختلفة، التي شملت البرامج التلفزيونية والإذاعية والأعمال الدرامية والإعلام الرقمي.
وفازت شبكة أبوظبي للإعلام بثمان جوائز ضمن الفئات المختلفة، كما حصدت دبي للإعلام تسع جوائز في ختام فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون.
وكرم المهرجان ثلاثة من رواد العمل الإذاعي والتلفزيوني والإعلام الرياضي في الإمارات ممن كان لهم دور بارز في تشكيل المشهد الإعلامي الإماراتي، وهم أحمد سعيد المنصوري عن فئة التلفزيون، والإذاعية القديرة حصة العسيلي، والإعلامي الرياضي القدير محمد نجيب.
يأتي هذا التكريم تقديراً لمساهماتهم القيمة وجهودهم البارزة في تطوير صناعة الإعلام في الإمارات.
يذكر أن مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون يعتبر منصة مهمة لتبادل الخبرات والتجارب بين المؤسسات الإعلامية في المنطقة، وتعزيز التعاون المشترك في تطوير صناعة الإعلام. 
وقد شهدت الدورة السادسة عشرة تطوراً ملحوظاً في آليات التحكيم، حيث تم اعتماد نظام إلكتروني دقيق لاحتساب نتائج التقييم، بمشاركة محكمين من ذوي الخبرة من دول الخليج والدول العربية. 

أخبار ذات صلة الإمارات أسست منظومة متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالمياً رئيس الدولة يلتقي رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا خلال زيارته للصين المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي الأميركي يتباطأ في أبريل
  • الإمارات تفوز بـ17 جائزة في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون
  • صعود النفط بعد إصدار بيانات عن نسب التضخم الأمريكي واجتماع أوبك+
  • الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • الدولار يحافظ على استقراره أمام العملات الاخرى وسط ترقب لقرار الفائده
  • سوق الذهب العالمي يترقب صدور بيانات التضخم الأمريكية.. هل تأثرت الأسعار؟
  • أسهم أوروبا تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • استقرار النفط قبيل إعلان المخزونات الأميركية واجتماع أوبك+
  • أسواق المنطقة تتباين وسط ترقب لبيانات التضخم في أميركا
  • وول ستريت تفتح على انخفاض بعد بيانات النمو الضعيفة