قال عبدالجليل حنجل، المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، إن هناك أكثر من 285 شهيد من الطواقم الطبية، حيث تم استهداف حوالي 150 سيارة إسعاف في قطاع غزة من بينها 12 سيارة تابعة للهلال الأحمربشكل كلي و19 سيارة إسعاف بشكل جزئي.

وأضاف "حنجل" في مداخلة هاتفية لفضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الثلاثاء، أن هناك 6 شهداء من الموظفين والمتطوعين وأصيب أكثر من 30 شخصا من الطواقم الطبية خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتابع، أن مستشفى القدس تم محاصرته وخرج من الخدمة وحاليًا مستشفى الأمل يتعرض للضغوط الكبيرة جدًا، نظرًا للإصابات والشهداء التي تصل إليه وعدم وجود مساعدات كافية تصل للمستشفى بسبب ضغوط جيش الاحتلال.

وأردف، أن هناك من 8 إلى 9 مستشفيات فقط التي تعمل في غزة ولكنها تعمل بشكل جزئي، مؤكدًا أن متطوعي الهلال الأحمر الفلسطيني بدأوا يعملوا لإنشاء مستشفى ميداني في رفح بطاقة 50 سرير بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهلال الأحمر الفلسطيني الطواقم الطبية قطاع غزة العدوان الإسرائيلي الهلال الأحمر

إقرأ أيضاً:

انعدام الخدمات الصحية برفح جراء العدوان الإسرائيلي

حذرت لجنة الطوارئ الصحية التابعة لوزارة الصحة في قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية في مدينة رفح بسبب انعدام الخدمات الصحية جراء الاستهداف الإسرائيلي المتعمد للمؤسسات الطبية.

وقالت اللجنة في بيان لها اليوم الثلاثاء إن سيارات الإسعاف لا تستطيع الدخول إلى مدينة رفح لنقل الجرحى والمصابين جراء العدوان الإسرائيلي على المدينة، مما يهدد حياتهم.

وأضافت "نضطر للاستعانة بعربات تجرها الحيوانات لنقل المصابين في العديد من المناطق -خاصة في رفح- بسبب الاستهداف الإسرائيلي المتعمد لسيارات الإسعاف".

وأوضحت اللجنة في بيانها أن المستشفيات الميدانية تضطر إلى تغيير مواقعها بشكل دائم بسبب استهدافها بنيران الجيش الإسرائيلي، مؤكدة في الوقت نفسه حاجة القطاع إلى مزيد من المستشفيات الميدانية لتقديم الخدمات الطبية، مع ضرورة حمايتها من الاستهداف الإسرائيلي.

وعن الأوضاع في مدينة غزة ووسط القطاع، أكدت اللجنة أن مياه الصرف الصحي تنتشر في محيط مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، مما يشكل خطرا بيئيا وصحيا يهدد حياة الفلسطينيين، خاصة المرضى والجرحى داخل المستشفى.

وأشارت إلى نجاحها في إعادة افتتاح العيادات الخارجية بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة وأقسام أخرى لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين والنازحين هناك، ولا سيما بعد تدمير الجيش الإسرائيلي وإحراقه مباني المستشفى خلال عمليته العسكرية البرية الأخيرة.

وسبق أن اقتحم الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء مرتين، الأولى في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد حصاره أسبوعا، والأخرى استمرت أسبوعين حتى مطلع أبريل/نيسان الماضي، وحولت أهم صرح طبي في القطاع إلى أطلال خاوية.

وفي 7 مايو/أيار الماضي سيطر جيش الاحتلال الإسرائيلي على معبر رفح الحدودي مع مصر بعد يوم من إعلان تل أبيب بدء عملية عسكرية في المدينة المكتظة بالنازحين، مما فاقم الأوضاع الصحية والإنسانية.

وحذرت وزارة الصحة في القطاع مرارا من انهيار المنظومة الطبية جراء استهداف جيش الاحتلال المستشفيات التي خرج أغلبها من الخدمة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين المصريين: الصحافة الفلسطينية قدّمت أكثر من 150 شهيدًا خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة
  • ‏الرئاسة الفلسطينية: موقفنا الثابت يتمثل في ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا
  • بالفيديو.. وفاة أكثر من 30 مواطن جراء حريق بالكويت
  • الكويت.. أكثر من 30 حالة وفاة و عشرات الإصابات في حريق الاحمدي
  • الهلال الأحمر: استشهاد 6 فلسطينيين على الأقل برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة
  • بالفيديو.. أنباء عن مقتل 3 إسرائيليين جراء إنفجار سيارة في عسقلان المحتلة
  • انعدام الخدمات الصحية برفح جراء العدوان الإسرائيلي
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إسرائيل تستخدم شاحنات المساعدات غطاء للعمليات العسكرية
  • 3 مصابين من الهلال الأحمر الفلسطيني جراء إطلاق الاحتلال الإسرائيلي النار على سيارتهم
  • استشهاد 29 فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة