أفلحت مكافحة التهريب بولاية كسلا في إحباط عملية تهريب جوالات دقيق وذرة وفول مصري كانت في طريقها إلى خارج البلاد محملة على متن عدد (3) عربات (بوكس) و (حافلة). بدوره أشاد مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب اللواء شرطة بابكر يوسف بابكر بهذه الضبطيات و المجهود المقدر الذي يبذله منسوبو قوات مكافحة التهريب بكافة ولايات السودان والتضحيات الكبيرة التي يقومون بها ويقدمون أرواحهم رخيصة في سبيلها.

وفي كلمته أوضح العميد شرطة عمر محمد أحمد الأنصاري مدير إدارة مكافحة التهريب ولاية كسلا أن قواته تمكنت من ضبط عربة (بوكس) تحمل (60) جوال دقيق زنة (25) كيلوجرام بالإضافة إلى ضبطهم لعربة (حافلة) تحمل (20) جوال ذرة و (20) جوال فول مصري كانت مهربة إلى خارج البلاد، وأشار الأنصاري إلى أنه ومن خلال الطوف الطويل تمكنت قواته من إحباط محاولة تهريب (32) جوال دقيق زنة (25) كيلوجرام، موضحاً انه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المضبوطات و وسائل التهريب والمتهمين.

المكتي الصحفي لشرطة السودان

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مکافحة التهریب

إقرأ أيضاً:

شرطة الضرائب تضبط 1070 قضية في 24 ساعة

أسفرت جهود الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم في وزارة الداخلية عن ضبط (1070) قضية فى عدة مجالات أبرزها "الضرائب العامة ، مخالفات الجمارك ، تحرى مدين لمصلحة الضرائب".

اقرأ أيضاً: القصاص من سائق الرذيلة بعد جريمة يندى لها الجبين

شرطة التعمير تضبط 116 قضية في 24 ساعة ضبط قضايا اتجار بالعملة بقيمة 9 ملايينن جنيه

جاء ذلك فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية بمواصلة الحملات الأمنية المُكبرة على مستوى الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية، ومواجهة كافة أشكال الجريمة بشتى صورها ، ومكافحة كافة الأنشطة الإجرامية.

هذا وجارى مواصلة الحملات المكبرة على مستوى الجمهورية.. لإحكام السيطرة الأمنية ومواجهة الجريمة بشتى صورها.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياقٍ مُتصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة، بمُعاقبة مُتهم بالحبس لمدة سنة و6 أشهر لإدانته بإجراز مخدر الهيروين بقصد التعاطي في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً.

 كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مُششخن. 

وتضمن حكم المحكمة مُعاقبة المُتهم وليد.ط بالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه عما أسند إليه بالتهمة الأولى، ومُعاقبته بالحبس لمدة 6 أشهر وتغريمه مبلغ ألف جنيه عما أسند إليه في التهمة الثانية.

وألزمت المحكمة المُدان بالمصاريف الجنائية ومصادرة الجوهر المخدر والسلاح الناري المضبوطين. 

اتهامات النيابة العامة 

واتهمت النيابة العامة المُتهم وليد.ط بأنه في يوم 18 ديسمبر 2023 بدائرة قسم البساتين أحرز بقصد الإتجار جوهراً مُخدراً "الهيروين" في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً .

كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن "فرد خرطوش" على النحو المبين بالتحقيقات. 

وثبت من تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي أن الأكياس المضبوطة مع المتهم وعددها 13 بداخلهم مسحوق بيج اللون ثبت أنه يحتوي على الهيروين المخدر المدرج بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات. 

كما ثبت من تقرير المعمل الجنائي أن السلاح الناري الخرطوش يدوي التعمير والتفريغ بماسورة واحدة غير مششخنة عيار 12 مم وهو كامل وسليم وصالح الاستعمال.

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها إنه بالنظر عن قصد المتهم من إحراز المادة المخدرة المضبوطة فإنه لما كان من المُقرر أن لمحكمة الموضوع أن تجزيء أقوال الشاهد فتأخذ منها ما تطمئن إليه وتطرح ما عدا ذلك. 

ولما كانت المحكمة قد اطمأنت إلى أقوال ضابط الواقعة في خصوص إحراز المتهم للمادة المخدرة المضبوطة إلا أنها لا تأخذ بأقواله بشأن قصد الإتجار وتلتفت عما وردج بأقواله بشأن إقرار المتهم له بذلك. 

وترى المحكمة من استعراضها لأوراق الدعوى ومن صغر حجم الكمية وعدم ضبط ثمة أدوات أو مظاهر دالة على إتجار المتهم في هذه المادة. 

ومن ثم فإنها لا تُساير النيابة العامة فيما ذهبت إليه في التهمة الأولى المسندة للمتهم وتنتهي ترتيباً على ما سلف أن إحراز المتهم للمخدر المضبوط محل التهمة الأولى كان بقصد التعاطي مستبعدة قصد الإتجار لافتقار الأوراق إلى دليل تطمئن معه المحكمة لقيامه في حق المتهم.

مقالات مشابهة

  • جمارك الأغواط تحجز 11 ألف كبسولة مهلوسة
  • شرطة الضرائب تضبط 1070 قضية في 24 ساعة
  • شرطة التعمير تضبط 116 قضية في 24 ساعة
  • بني سويف: تحرير 300 محضر والتحفظ على مواد غذائية غير صالحة
  • أوقاف البحر الأحمر تسلم مواد غذائية للتضامن لتوزيعها على الأسر الأولي بالرعاية
  • تداول 3 آلاف طن مواد غذائية عبر موانىء البحر الأحمر
  • فرص عمل جديدة في شركة توزيع مواد غذائية بالإسماعيلية
  • شرطة الضرائب تضبط 300 قضية
  • شرطة التعمير تضبط 128 قضية في 24 ساعة
  • شرطة النقل تضبط 1463 قضية متنوعة