كشف المرصد الوطني للتنمية البشرية، بالرباط، عن نتائج دراسة حول “ميولات الشباب في المغرب اليوم”.

وكشفت الدراسة، التي جرى تقديمها على هامش اللقاء الذي نظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان بالرباط بشراكة مع المرصد الوطني للتنمية البشرية لتقديم تقريره حول حالة سكان العالم 2023، أن 6.4 ملايين من الشباب المغربي من الفئة العمرية ما بين 15 و34 سنة، هم في وضعية هشة، مشيرة إلى أن 3.

4 ملايين شاب يوجدون في وضعية غير نشطة، بينما يوجد فقط 2.4 مليون شاب في شغل قار، و1.5 مليون شاب يمارسون أشغال دون مقابل، و0.9 مليون شاب في وضعية بطالة.

إلى ذلك، سجلت الدراسة ضعف انخراط الشباب في الأحزاب السياسية، وكذا عدم اهتمامهم بالديمقراطية التشاركية. ولفتت إلى أن الشباب المغربي سيمثل حوالي 31 في المائة من السكان المغاربة خلال سنة 2025، في حين ستصل هذه النسبة إلى 25 في المائة خلال سنة 2050

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: فی وضعیة

إقرأ أيضاً:

لقجع يجيب عن أسئلة الرأي العام ويستعرض وضعية المالية العمومية في مقهى المواطنة

أخبارنا المغربية ــ الرباط

استعرض فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، الحصيلة الحكومية وطريقة تدبير الميزانية، منذ تنصيب حكومة أخنوش في أكتوبر 2021، إلى حدود أبريل من السنة الجارية، وذلك خلال لقاء تواصلي يأتي ضمن مبادرة "مقهى المواطنة"، تنظمها حركة "المواطنون"، في إطار ترسيخ الحوار البنَّاء بين المسؤولين الحكوميين والمواطنات والمواطنين، من أجل تعزيز قيم الشفافية والمشاركة والتواصل مع الرأي العام.

وقدَّم لقجع، خلال لقاء حول "استدامة الموارد المالية في ظل الأوراش الاجتماعية التي تقودها الحكومة"، جمع الوزير بعشرات الشابات والشباب من الناشطين الجمعويين والفاعلين المدنيين بجهة الرباط ـ  سلا ـ القنيطرة، شرحا مبسطا حول الميزانية المرصودة من طرف الحكومة من أجل تغطية مصاريف تنزيل مختلف البرامج والأوراش والمخططات الرامية إلى تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية تفعيلا لتوجيهات جلالة الملك، نصره الله.

وتفاعل الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، مع أسئلة الحضور من خلال بعث إشارات إيجابية بخصوص وضعية المالية العمومية للمملكة، على الرغم من الصدمات العالمية والتضخم، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على خفض نسبة العجز إلى 3 بالمائة عام 2026،  كما ناقش الإجراءات والآليات الحكومية لتحفيز الاستثمار العمومي والخاص.

وجدير بالذكر، أن هذه اللقاءات التواصلية الوطنية التي تجمع الوزراء بالمواطنات والمواطنين من مختلف الفئات العمرية، عبر جهات المملكة الـ 12، تهدف إلى عرض منجزات الحصيلة الحكومية ومناقشتها والاستماع لآراء وأسئلة المواطنين والمواطنات وجمع اقتراحاتهم وتوصياتهم.

مقالات مشابهة

  • أرباح "بنك أفريقيا" لصاحبه عثمان بنجلون تبلغ 450 مليارا منذ مطلع هذا العام
  • فيلم The Garfield Movie يحقق 107 ملايين دولار إيرادات عالميا في أسبوعه الأول
  • انخفاض صادرات العراق من النفط الى كوريا الجنوبية بنسبة 3٪
  • هيمنة عربية على احتياطات الفوسفات.. مصر الثانية عالميا والمغرب يتصدر
  • تطوير منشآت نادي بنها الرياضي بتكلفة 3.6 مليون جنيه
  • مجموعة دعم قانوني تقدم نصائح للسودانيين اللآجئين بمصر
  • الوزيرة حيار: الذكاء الاصطناعي يتيح آفاقا واعدة لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة
  • لقجع يجيب عن أسئلة الرأي العام ويستعرض وضعية المالية العمومية في مقهى المواطنة
  • وزير النقل يأمل بلوغ 30 مليون مسافر بالطائرات مع نهاية هذا العام
  • بعد هبوط أسعار السيارات.. مواصفات هيونداي توسان 2024