بوابة الوفد:
2024-06-02@19:28:41 GMT

واقع مرير يواجه سكان رفح في فلسطين (فيديو)

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

يواجه النازحون الغزيون واقعا مريرا في شوارع مدينة رفح الجنوبية، إذ باتت مشاهد تشبثهم بجوانب المركبات أو تجمعهم على عربات تجرها الدواب مألوفة، وذلك في ظل ندرة الوقود وقلة خيارات التنقل لدى السكان.

الصهيونية النازية تعزل غزة عن العالم وتواصل محارقها فى الظلام مصر بين غزة وباب المندب

 ورغم دخول بضع شاحنات محملة بالوقود، لكنها لا تساوي شيئا أمام احتياجات آلاف النازحين الذين استقبلتهم المدينة الجنوبية، وأصبح من يملك دراجة هوائية للتنقل محظوظا بين من حوله.

 

وقال نازح غزي: "بالنسبة للمواصلات على العجلة بنمشي، ولما نلاقي العجلة بنوخذها، ولما ما نلاقي بنجي مشي والمواصلات 3 شيكل من الوكالة لهان، أو بنركب على شاحنة نص نقل أو بتجي عكّارة أو عتراكتور".

فرضت الحرب واقع صعب على مدينة رفح، ومع نقص الوقود والإمدادات الأساسية عن السكان لا سبيل لهم سوى مواصلة.

فتح معبر كرم أبو سالم 

كثفت مصر اليوم جهودها لوقف الحرب مع استمرار فتح معبر رفح لدخول المساعدات لقطاع غزة تزامناً مع فتح معبر كرم أبوسالم بين القطاع والداخل الفلسطينى المحتل، ووصلت قوافل إغاثية جديدة لمطار العريش وسط تنسيق مصرى أمريكى مع الأمم المتحدة لتدفق مزيد من المساعدات إلى غزة.

وقال مستشار الأمن القومى الأمريكى، جيك سوليفان، إن هناك تنسيقاً مع مصر والأمم المتحدة لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

قال مستشار الأمن القومى الأمريكى، عبر منصة «إكس»، «إن واشنطن ستواصل العمل مع مصر والشركاء من أجل إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح، مؤكداً التزام بلاده بتوسيع واستدامة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة».

وأضاف سوليفان أنه يأمل فى أن «يخفف قرار إسرائيل بدخول مساعدات إلى غزة مباشرة عبر معبر كرم أبو سالم من تكدس المساعدات الإنسانية وتسهيل وصولها إلى القطاع». وقال البيت الأبيض، فى بيان نشره عبر موقعه الإلكترونى، إن مستشار الأمن القومى الأمريكى شدد خلال لقائه مع مسئولين إسرائيليين، على أهمية توسيع واستدامة تدفق المساعدات إلى غزة.

وأغلق المعبر بعد هجوم حماس فى السابع من أكتوبر، ويجرى تسليم المساعدات فقط من خلال معبر رفح فى غزة مع مصر والذى قالت إسرائيل إنه يسهل دخول 100 شاحنة يومياً فقط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رفح غزة الوفد بوابة الوفد إلى غزة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: مصر رفضت التنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي لإدخال المساعدات عبر معبر رفح

أكد الكاتب الصحفي بلال الدوي، أن المجازر الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، دفعت الرأي العام العالمي إلى التنديد بها ورفضها، ومن أوائل الرافضين كانت الدولة المصرية، ببيان ناري لوزارة الخارجية، وكذلك تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن.

وتابع «الدوي»، خلال حواره ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، المُذاع على شاشة «الحياة»، أنَّ مصر حذرت من زيادة التوتر، وتوسيع نطاق الصراع، على خلفية عمليات جيش الاحتلال في رفح الفسلطينية، ورفضها أي وجود إسرائيلي في معبر رفح، وبعد تحذيرات مصر وتصعيدها تجاه الاحتلال، سارعت الإدارة الأمريكية ممثلة في بايدن بالاتصال بالرئيس السيسي.

وأشار إلى اتفاق الرئيس بايدن والرئيس السيسي، على مرور شاحنات المساعدات الإنسانية عبر معبر كرم أبو سالم، لحين البحث عن آلية قانونية، لإيصال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، الذي ترفض مصر أي وجود إسرائيلي فيه، أو أي تنسيق أو شرعنة أو وسيلة أخرى لهذا التواجد، وعلى خلفية رفض مصر التنسيق مع إسرائيل، لتواجدها في رفح «العالم اتقلب».

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: مصر رفضت التنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي لإدخال المساعدات عبر معبر رفح
  • انتهاء "اجتماع ثلاثي" لبحث آلية تشغيل معبر رفح.. هذه مخرجاته
  • فشل الاجتماعي الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح
  • انتهاء اجتماع ثلاثي لبحث آلية تشغيل معبر رفح.. هذه مخرجاته
  • 27 يوما على إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا مكثفة وعلى كافة المستويات لإنهاء حرب غزة (فيديو)
  • آخر تطورات الأوضاع في رفح الفلسطينية (شاهد)
  • أونروا: نعاني عراقيل عديدة في سبيل تقديم المساعدات لسكان غزة
  • مؤتمر دولي في الأردن للاستجابة الإنسانية في غزة
  • مصدر مصري يكشف حقيقة الموافقة على إعادة فتح معبر رفح