وجه حسن شحاتة، وزيرالعمل، اليوم الأحد، مديري المديريات ومُفتشي العمل بالمحافظات، بمتابعة المنشآت لتنفيذ ما جاء في الكتاب الدوري الخاص برفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص.

وقال الوزير  إن تطبيق الحد الأدنى للأجور سيصل إلى 3500 جنيه شهرياً، وبدون استثناءات.                                                        

 وأوضح أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي مُستمرة بالمزيد من الحماية والدعم للعمال جنود الإنتاج، وتعزيز علاقات العمل بين "طرفي الإنتاج".

وأرسلت الوزارة كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات مصر، بشأن متابعة تنفيذ قرار المجلس القومي للأجور برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رقم 90 بجلسته المنعقدة في 26 أكتوبر 2023، بشأن زيادة الحد الأدنى لأجور للعاملين بالقطاع الخاص، على أن  يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص 3500 جنيه بدلاً من 3000 جنيه، وذلك اعتباراً من  أول يناير 2024، محسوباً على أساس الأجر المنصوص عليه في البند "ج" من المادة " 1" من قانون العمل.

وأوضحت الوزارة أنها أصدرت الكتاب الدوري حرصًا منها على توحيد مفاهيم العمل، وتيسيرًا على المنشآت في تطبيق الحد الأدنى وفقًا لما تضمنه القرار المذكور، ولتحقيق الاستفادة لجميع العاملين المخاطبين به، حيث تضمن البند "ج" من المادة رقم "1" من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، تعريفًا دقيقًا للأجر، والذي يتم على أساسه احتساب الحد الأدنى للأجور، ويشمل"العمولة – النسبة المئوية - العلاوات - المزايا العينية - المنح - البدلات - نصيب العاملين في الأرباح - الوهبة"، مع الأخذ في الاعتبار ضوابط صرف تلك المشتملات.

وأشارت الوزارة إلى أنه حال مخالفة المنشأة لأحكام هذا القرار، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها طبقا لأحكام قانون العمل، علمًا بأنه لا يوجد أي منشأة بالقطاع الخاص مُستثناة من تطبيق أحكام هذا القرار، ويَمتنع على مديرية العمل أو المكاتب التابعة لها قبول أي طلبات من المنشآت للاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور، الذي قرره المجلس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحد الأدنى

إقرأ أيضاً:

تبكير موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024 بالزيادة الجديدة

أعلنت وزارة المالية المصرية عن موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024، حيث تم تقديم الموعد بشكل رسمي بمناسبة عيد الأضحى، بتقديمه لمدة أسبوعين تقريبًا، في سابقة هي الأولى من نوعها. 

يأتي هذا الإجراء كجزء من دعم الدولة للموظفين والعاملين، وتعبيرًا عن حرصها على مساعدتهم في قضاء عيد الأضحى بحالة مادية أفضل. ومع اقتراب عيد الأضحى، يبدأ المواطنون في الاستعداد لشراء الملابس والأضاحي والمستلزمات الأخرى.

موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024

رفع قيمة الحد الأدنى للأجور جاء بعد إعلان  رئيس الجمهورية، حيث وصل الحد الادنى إلي ستة آلاف جنيه شهريًا للدرجة السادسة في السلم الوظيفي، وتم الإعلان عن تقديم موعد صرف رواتب يونيو 2024، حتى يتسنى صرفها قبل عيد الأضحى المبارك، ابتداءً من التاسع من يونيو 2024 وحتى الثالث عشر من الشهر نفسه، ويمكن استخدام ماكينات الصراف الآلي للصرف خلال أيام العطلات.

جدول أجور العاملين لشهر يونيو 2024 بالزيادة الجديدة 

بعد تطبيق قرار وزارة المالية المصرية برفع الحد الأدنى لقيمة أجور ورواتب العاملين بالدولة، جاءت الرواتب كما يلي:

 

لموظفي المستوى الممتاز الوظيفي، تم تحديد الحد الأدنى للراتب عند 12 ألف جنيه شهريًا.لموظفي المستوى العالي، تم تحديد الحد الأدنى للراتب عند 10،200 جنيه شهريًا.للمدير العام، تم تحديد الحد الأدنى للراتب عند 9،200 جنيه شهريًا.للعاملين بالدرجة الوظيفية الأولى، تم تحديد الحد الأدنى للراتب عند 8،200 جنيه شهريًا.لموظفي الدرجة الثانية الوظيفية، تم تحديد الحد الأدنى للراتب عند 8،000 جنيه شهريًا.لموظفي الدرجة الثالثة والرابعة، تم تحديد الحد الأدنى للراتب عند 7،500 جنيه شهريًا.لموظفي المستوى الخامس، تم تحديد الحد الأدنى للراتب عند 6،400 جنيه شهريًا.أماكن صرف رواتب العاملين يونيو 2024

حددت وزارة المالية المصرية المنافذ التي يمكن من خلالها صرف رواتب يونيو بكل سهولة، وهي كالتالي:

صرف الرواتب من قبل فروع البنوك المصرية العاملة.صرف الرواتب من ماكينات الصراف الآلي ATM.صرف الرواتب من منافذ البريد في جميع المراكز والمحافظات في الدولة.استخدام المحافظ الإلكترونية لصرف الرواتب.

 

مقالات مشابهة

  • تنسق مدارس الدبلومات الفنية 2024-2025 محافظة السويس.. اعرف الحد الأدنى
  • وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة القطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • رسميا.. 6 أيام إجازة للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • وزارة العمل تنظم زيارات تفتيشية لتطبيق أحكام القانون بالإسماعيلية
  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 52 مليون ليرة؟!
  • بعد تبكيرها.. هذه الجهات تصرف مرتبات شهر يونيو 2024 اليوم
  • تبكير موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024 بالزيادة الجديدة
  • تفاصيل الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة والقطاع الخاص
  • "العمل" تنظم ندوة تدريبية حول تطبيق أحكام قانون العمل بالدقهلية
  • وزارة العمل تنظم ندوة حول تطبيق أحكام قانون العمل بالدقهلية