تشهد محافظة الأقصر هذا المساء استعدادات مكثفة لانطلاق فعاليات الدورة الـ 13 للمهرجان القومي التحطيب بالأقصر.

وتنطلق، بعد قليل، فعاليات افتتاح الدورة الـ 13 للمهرجان القومي التحطيب بمحافظة الاقصر.
يأتى ذلك بحضور الدكتورة نهلة إمام، مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس أمناء بيت التراث، نيابة عن وزيرة الثقافة، وعمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور هانى كمال، رئيس الإدارة المركزية للشئون وممثلي منظمة اليونسكو وقيادات من وزارة الثقافة ومحافظة الاقصر وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

تبدأ فعاليات الدورة الـ 13 للمهرجان القومي للتحطيب، في السابعة مساء بساحة أبو الحجاج بالأقصر.
وشهدت الساحة تواعدًا شعبيًا كثيفًا من أهالى الأقصر وسط شيوخ ولاعبي التحطيب من المحافظات جاؤوا الى ساحة أبو الحجاج حبًا فى لعبة العصا التى تخضع لقواعد معينة، تلك اللعبة التى رسمت على جدران المعابد والجداريات الفرعونية.
 

كانت الفرق المشاركة في المهرجان أدت بروفاتها الأخيرة أمس استعداداً لافتتاح الليلة.

وتفقد عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمس، الاستعدادات النهائية للفرق المشاركة وتبادل اطراف الحديث مع بعض أعضائها.
واطماْن "البسيونى"  على جميع التجهيزات.

من ناحيته قال عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لـ"بوابة الوفد" إن الدورة 13 للمهرجان القومي التحطيب بالأقصر هي دورة المخرج الراحل عبدالرحمن الشافعى، مؤسس مهرجان التحطيب، وهو من جمع شيوخ التحطيب، والذى يأتى هذا العام تأتي في سياق الحفاظ على مكتسبات وهوية فنوننا الشعبية.

وأشار إلى أن التحطيب له أهمية كبيرة في محافظات الصعيد، الامر الذى توجه ليسجل في قائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.

وأوضح أن مهرجان التحطيب، يتضمن شقين، الأول هو عروض فنية لشيوخ ولاعبي التحطيب من محافظات التى تتضمن لعبة التحطيب، مثل المنيا وسوهاج وقنا والأقصر. والشق الثاني هو الفنون الشعبية التى على غرار اللعبة، أى الفنون الشعبية الخاصة برقصة العصا فقط.

وأضاف أن بداية لعبة التحطيب كانت تتسم بالقوة والعنف، ثم جاء التطور على يد المخرج عبدالرحمن الشافعى مؤسس المهرجان.

وأشار إلى أنه سيتم تكريم اسم المخرج الراحل عبد الرحمن الشافعي فى هذه الدورة.

وأضاف أن المهرجان يشارك به 7 فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي بني سويف، المنيا، ملوي، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر للفنون الشعبية، بالإضافة إلى فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية.

جاء ذلك فى حضور إيمان حمدى مدير إدارة المهرجانات بقصور الثقافة وعماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي،
والفنان أحمد الشافعي مخرج المهرجان.
 

يشارك فى المهرجان 9 فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي بني سويف، المنيا، ملوي، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر للفنون الشعبية، بالإضافة إلى فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية.

هذا ويشهد حفل الافتتاح تكريم اسم المخرج الراحل عبد الرحمن الشافعي، مؤسس المهرجان والذي تحمل دورة هذا العام اسمه، وذلك بحضور الفنان أحمد الشافعي مخرج المهرجان.

ويشرف على تنظيم المهرجان الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، وذلك بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي وفرع ثقافة الأقصر.

ومن المقرر أن تقدم حلقات التحطيب بساحة أبو الحجاج باقي أيام المهرجان، بدءا من الساعة الثالثة عصرا، بينما تقدم الفرق الفنية فقراتها الاستعراضية يوميا في السادسة مساءً، حتى ختام المهرجان في 20 ديسمبر الحالي.

والمعروف أن لعبة التحطيب هي الأكثر انتشارا في احتفالات نجوع وقرى صعيد مصر، ومن الفنون الموروثة من الحضارة المصرية القديمة، وفي عام 2016 سجلت اللعبة في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وأدرجت بقائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الأقصر التحطيب وزارة الثقافة للمهرجان القومی الدورة الـ 13

إقرأ أيضاً:

الداخلية: استعدادات أمنية مكثفة لتأمين امتحانات الثانوية العامة

أنهت وزارة الداخلية، استعداداتها الأمنية اللازمة لتنفيذ خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2023/ 2024، وفق أعلى المعايير والاختيار الجيد للعناصر الشرطية المشاركة مع رفع درجة الاستعداد، من خلال تكثيف الإنتشار الأمني بمحيط اللجان، وكل الطرق والمحاور المؤدية لها مع الدفع بقوات التدخل السريع مدعومةً بعناصر من الشرطة النسائية للتعامل الفورى مع كافة المواقف الطارئة.

وأعلنت الوزارة أنه جرى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتأمين عملية نقل أوراق الإمتحانات إلى مقر اللجان، وتعيين تمركزات أمنية ثابتة لملاحظة الحالة الأمنية.  

وتمتد خطة التأمين إلى تجهيز أقوال أمنية، وخدمات مرورية مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات اللوجيستية الحديثة لملاحظة الحركة المرورية، لتوفير مناخ ملائم وتسهيل وصول الطلاب إلى مقار اللجان.

وتابعت القيادات الأمنية والمستويات الإشرافية بمختلف المديريات على مستوى الجمهورية، بمتابعة تنفيذ الخطط الأمنية بكل دقة والمرور الميدانى على القوات المشاركة  للإطلاع على مدى جاهزيتها، والتشديد على مراعاة تقديم كل أوجه العون والمساعدة للطلاب والتعامل الفورى مع أى شكاوى تواجههم.

وشددت وزارة الداخلية على استنفار كل الطاقات، والتزام رجال الشرطة بآداء المهام الموكلة إليهم للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب.

مقالات مشابهة

  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام وتُكرم عددًا من كبار مبدعي مصر والوطن العربي
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • الداخلية: استعدادات أمنية مكثفة لتأمين امتحانات الثانوية العامة
  • ثانوية عامة 2024 |اليوم.. استعدادات مكثفة بالمنيا لانطلاق مارثون الثانوية العامة
  • وزيرة الثقافة تفتتح المعرض العام للفنون التشكيلية بمشاركة 300 فنان.. غدا
  • تواصل فعاليات مهرجان التسوق العائلي في الجفرة