كتبت ـ ليلى الرجيبية:
بدأت أمس فعاليات الملتقى الثقافي الأول لجمعيات المرأة العُمانية بمسقط
(بين الواقع والمأمول) والذي تنظِّمه اللجنة الثقافية بجمعية المرأة العُمانية بمسقط وذلك برعاية معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبحضور عدد من أصحاب السُّمو والسَّعادة المُكرَّمين وممثِّلات جمعيات المرأة العُمانية من مختلف محافظات سلطنة عمان.


وقالت مريم بنت محمد الزدجالية رئيسة مجلس إدارة جمعية المرأة العُمانية بمسقط: حرصنا على إشراك المؤسَّسات العامَّة والخاصَّة للمساهمة في التوعية بأثر تغيير نمط الحياة على رفاه المجتمع. أطلقنا فعالية «شتاء البيئة والصحَّة والجَمال» وقدَّمنا عددًا من الحلقات التفاعلية في الحروفيات وتحليلية لرسوم الأطفال والخياطة.
كما ألْقَت فريدة بنت خليفة الحضرمية رئيسة الجنة الثقافية كلمة قالت فيها: إنَّ المبادرة تهدف إلى تعريف ماهية جمعيات المرأة العُمانية بين الواقع والمأمول وطرح الحلول لمواجهة التحدِّيات والانطلاق نحْوَ مبادرات ابتكارية وإبداعية تخطيًا للنمطية وتحقيقًا لرؤية 2040. شمل فعاليات البرنامج تقديم أوراق عمل حيث جاءت الورقة الأولى عن جمعيات المرأة العُمانية الواقع والطموح قدَّمتها بشرى الكندية. أمَّا الورقة الثانية فجاءت بعنوان «الابتكار الاجتماعي» قدَّمتها مثلى الفليتية، وفي الورقة الثالثة قدَّمتها الدكتورة أمينة الراسبية عن ثقافة الطفل في رؤية 2040، والورقة الرابعة قدَّمتها ولاء الوهيبية حَوْلَ الذكاء الاصطناعي في ضوء التنمية المستدامة ورؤية عُمان 2040، كما قدَّمت بدرية الفليتية الورقة الخامسة عن تمكين ونُمو مستدام للمؤسَّسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان، كما قدَّمت الدكتورة ناجية الكعبية الورقة السادسة والتي تحدَّثت فيها عن جمعيات المرأة العُمانية ودَوْرها في الشراكة. أمَّا الورقة السابعة فكانت عن دَوْر جمعيات المرأة العُمانية في تبنِّي قضايا الأُسرة وقدَّمتها عواطف اللواتية، والورقة الثامنة قدَّمتها الدكتورة فاطمة اللواتية تحدَّثت فيها عن دَوْر التوازن في الحياة والتطوير الشخصي. كما تضمنت الفعاليات افتتاح المعرض الوثائقي المصاحب للملتقى والذي نظَّمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية متمثلة بدائرة المعارض الوثائقية وبالتعاون مع جمعية المرأة العُمانية بمسقط. وقالت الدكتورة حنان بنت محمود أحمد مديرة دائرة المعارض الوثائقية: المعرض يسلِّط الضوء على أدوار المرأة العمانية عبر التاريخ من خلال مجموعة قيمة من الوثائق التي تنوَّعت بين مراسلات خاصَّة وصور ومخطوطات وثَّقت مآثر النساء العُمانيات وإنتاجها الفكري والأدبي والعلمي ودَوْرها المحوري بالمجتمع، كما احتوى المعرض على وثائق شملت مجالات متعددة الأدبية والاجتماعية والدينية والتعليمية والشؤون الداخلية من فتاوى وإقرارات ومخطوطات لأشهر الناسخات العُمانيات تعود لعام 1716م، وغيرها من الوثائق والمخطوطات لفترات زمنية ممتدَّة.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

قريبًا: منظومة رقمية مبتكرة تدير الأفلاج العمانية

أثير – ريما الشيخ

يعد نظام (لمد) لإدارة الأفلاج العمانية أحد المشاريع الحكومية الواعدة في مجال الأمن الغذائي والمائي، وهو أحد المشاريع المعتمدة في رؤية عمان 2024 في هذا القطاع الحيوي؛ حيث يأتي بالتعاون بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مع كرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج بجامعة نزوى وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

“أثير” التقت بسلطان بن علي البوسعيدي، الباحث الرئيسي في مشروع لمد، الذي قال في البداية: جاء هذا المشروع تزامنا مع خطة التحول الرقمي للحكومة العمانية وذلك من خلال بناء أنظمة رقمية مبتكرة تسهم في تسهيل الخدمات والأعمال لأبناء الشعب العماني وجميع المقيمين.

وأضاف: يهدف نظام لمد إلى حفظ أنظمة الأفلاج العمانية والسجلات المائية الخاصة بملاك الماء، علاوة على تقديم خدمة رقمية مبتكرة لإدارة الأفلاج العمانية الأمر بدوره يسهم في نقل أنظمة الأفلاج العمانية للأجيال القادمة مع المحافظة على هويتها البيئية والثقافية.

وأوضح أن المشروع مكون من ثلاثة مكونات رئيسية هي :

-الموقع الإلكتروني (لمد):
يتم من خلال تعريف المستخدم والزائر بنظام الأفلاج العمانية وجهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الأفلاج، والتعرف على الأفلاج المدرجة في لائحة التراث العالمي، والاطلاع على المؤشرات والإحصاءات المتعلقة في هذا الجانب، والتعريف بكرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج بجامعة نزوى، بالإضافة إلى مكتبة الأفلاج العمانية التي يجد فيها الباحث مجموعة من الكتب والبحوث والقوانين واللوائح القانونية والفيديوهات والصوتيات المتعلقة بالأفلاج العمانية، مما يسهم في دعم الباحثين العمانيين والدوليين للتعرف عن قرب على كل ما هو جديد عن الأفلاج العمانية.

-نظام لمد:
المكون الرئيسي في المشروع، ويتم خلاله إدخال نظام الفلج وملاك الماء مع الحصص المائية الخاصة بهم مع الدوران الفلكي الخاص بكل حصة مائية.
بعدها، يستطيع مالك الماء أو وكيل الفلج من متابعة جدول الري في الفلج بصورة تفاعلية، مع إمكانية متابعة دوران الري لفترات زمنية مستقبلية بسهولة ويسر لوجود أتمتة رقمية تحاكي نظام الفلج المتعارف عليه.
كما يمكن من خلال النظام إدخال بطاقة تعريفية تفصيلية عن كل فلج من الأفلاج العمانية، بحيث تحوي بيانات نظام الفلج وتفاصيله العلمية والتاريخية والزراعية والمعرفية.

ويأتي هذا النظام لتكوين قاعدة بيانات وطنية للسجلات المائية للأفلاج العمانية، وتوثيقها بصورة رقمية آمنة، مع إمكانية التعديل عليها بسهولة كبيع الحصص المائية وقسيمها كميراث بين الورثة.

-التطبيق الذكي لمد:
يستطيع المستخدم متابعة جدول الري عن طريق التطبيق الذكي لمد الذي يستقي البيانات من نظام لمد، كما يمكنه متابعة الأخبار وتصفح المكتبة الرقمية من خلاله.

وأوضح سلطان البوسعيدي لـ “أثير” بأن النظام الآن في مرحلة التطوير، وسيتم تجربته على خمسة أفلاج في سلطنة عمان وذلك لضمان فاعليته، وضبط النظام والتأكد منه ليستوعب جميع الأفلاج العمانية، على أمل أن يتم تدشين المشروع بصورة رسمية في شهر أكتوبر من هذا العام الجاري.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةوفاة أحد أصحاب الدعوة في سلطنة عمانوظائف في شؤون البلاط السلطانياكتشاف ظاهرة جيولوجية فريدة في ضلكوتتوجيهات سامية كريمة لدعم المواطنين والتنويع الاقتصادي وحوافز للشركاتتريد رفع دعوى وليس عندك محامٍ؛ بوابة إلكترونية رسمية توفّر لك هذه الخدمةاجتمع ذكاؤه مع الانحراف السلوكي؛ فاحتال بأكثر من 100 ألف ريالالسجن لصائدي غزلان ووعول وطيور بريةالأرشيف مايو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  
« أبريل    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

  تحميل التعليقات...   اكتب تعليقاً... البريد الإلكتروني (مطلوب) الاسم (مطلوب) الموقع

مقالات مشابهة

  • "Ooredoo" تطلق برنامج "نقطة انطلاقة" للمرأة العمانية في العوابي
  • "الورقة الخضراء" ترتفع في الاسواق المحلية.. تسجيل 145300 دينار لكل 100 دولار 
  • انطلاق المرحلة الثانية لـ" الشباب تقود "بالمنيا
  • انطلاق مؤتمر وحدة دعم المرأة في جامعة عين شمس 
  • خطير.. الإمارات تستخدم المرأة السقطرية لأعمال التجسس
  • التوعية بالأوقاف وأنظمتها الرقمية في ولاية صور
  • جمعيات المتقاعدين قلقة من التهميش 
  • المقريف يشارك في ملتقى تدشين المؤسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة
  • الامارات تستخدم المرأة السقطرية لاعمال التجسس
  • قريبًا: منظومة رقمية مبتكرة تدير الأفلاج العمانية