ذكر تقرير لشركة كامكو إنفست أن الانخفاض المفاجئ لمخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وكذلك الهجمات التي استهدفت الناقلات في البحر الأحمر، أديا إلى ارتفاع الأسعار 4.6 في المئة خلال جلستي التداول التاليتين، كما تم تسجيل مكاسب إضافية بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير.

185 مليون دولار قنّنتها «البترول الوطنية» من مصروفاتها      منذ دقيقة خالد الصباح: سمو الأمير يحمل على عاتقه تطلعات اقتصادية كبيرة منذ 9 ساعات

وبيّن التقرير أن الانخفاض الحاد الذي شهده الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية ووصوله إلى أدنى مستوياته المسجلة في 4 أشهر على خلفية الإشارة إلى وصول أسعار الفائدة إلى ذروتها ساهم في ارتفاع أسعار النفط هذا الأسبوع.

ولفت إلى أن أسعار النفط الخام كانت قد وصلت إلى أدنى مستوياتها المسجلة في 5 أشهر الأسبوع الماضي على خلفية المخاوف المتعلقة بالطلب، إلى جانب زيادة إمدادات السوق.

وأوضح التقرير أنه تم تداول العقود الآجلة لمزيج خام برنت دون مستوى 80 دولاراً للبرميل ليصل إلى 73.2 دولار في 12 ديسمبر الجاري، فيما يعد أدنى مستوى يصله منذ نهاية يونيو 2023، كما أدى ارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة بوتيرة هامشية على أساس شهري في نوفمبر 2023 إلى التأثير سلباً على معنويات السوق، حيث كان من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، ما سيؤثر على الطلب على النفط.

وأضاف أنه من جهة أخرى، فإن التخفيضات الطوعية الإضافية لحصص إنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً التي أعلنت عنها «أوبك» وحلفاؤها لم يكن لها سوى تأثير ضئيل على الأسعار، ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذه التخفيضات خلال الربع الأول من العام 2024، على أن يتم التراجع عنها تدريجياً حسب ما تقتضيه أوضاع السوق.

وأفاد التقرير بأن منظمة «أوبك» أبقت على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام 2023 دون تغيير وفقاً لتقريرها الشهري الأخير عند مستوى 2.5 مليون برميل يومياً لتصل إلى 102.11 مليون برميل يومياً، إلا أنه تم تحديث التقديرات على مستوى كل دولة على حدة وخفض بيانات الطلب للدول التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ في الربع الثاني من العام 2023 والربع الرابع من العام 2023، وهو الأمر الذي قابله رفع بيانات الطلب للدول الأميركية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتابع أن هذه الزيادة تعكس تحسن معدل النمو بصورة أفضل من المتوقع بصفة رئيسية في كندا، كما خضعت الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أيضاً لمراجعات، حيث شهدت بيانات الطلب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مراجعات هبوطية للربعين الثالث والرابع من العام 2023، والذي قابله مراجعة تصاعدية لبيانات الصين ومناطق آسيا وأميركا اللاتينية الأخرى، كما تم الإبقاء على تقديرات العام 2024 دون تغيير، مع توقع نمو الطلب بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً ليصل إلى 104.4 مليون برميل يومياً.

وفي ما يتعلق بالتوقعات للعام بأكمله، ذكر التقرير أن «أوبك» أبقت على تقديرات نمو العرض من خارج المنظمة للعام 2023 دون تغيير عند مستوى 1.8 مليون برميل يومياً، مع توقع أن يبلغ متوسط الإنتاج 67.6 مليون برميل يومياً، إلا أنه كانت هناك مراجعات على مستوى كل دولة على حدة خلال الشهر.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: ملیون برمیل یومیا دون تغییر من العام

إقرأ أيضاً:

البصرة.. العشرات يحتجون على مد أنبوب نفط العقبة: من المستفيد؟

تظاهر العشرات من أبناء البصرة، اليوم الاحد، أمام مكتب مجلس النواب في محافظه البصرة ضد مشروع مد أنبوب نفط البصرة - عقبة. وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالمشروع وتسائل عن المستفيد من المشروع وماهي الضمانات ان لا يكون العراق اداة لتحقيق مصالح دول اخرى على حساب مصلحة الشعب العراقي.

فيما حملت لافتات أخرى عبارة ان "تمرير التخصيص لأنبوب البصرة - عقبة يمثل انتكاسة للمصلحة الوطنية".

ومشروع نفط البصرة عقبة هو: مشروع قيد التفيذ لنقل النفط الخام المُستخرج من حقول البصرة إلى مدينة العقبة في جنوب الأردن، ويمتد هذا الأنبوب مسافة مقدارها 1700 كم عبر مرحلتين، الأولى تمتد من البصرة إلى حديثة في غرب العراق، والثانية تمتد إلى أن ينتهي في ميناء العقبة لتصدير النفط إلى باقي العالم، وسينقل الجزء الأول من الأنبوب حوالي 2.25 مليون برميل نفط يوميا، فيما تبلغ كمية النفط التي ستصل إلى ميناء العقبة عبر الأنبوب مليون برميل يوميا سيتم تحويل 850 ألف برميل إلى مصفاة البترول الأردنية، بالإضافة إلى أنبوب آخر لنقل 100 مليون متر مكعب يوميا من الغاز سيقوم الأردن باستخدامها لإنتاج الكهرباء. كان من المفترض الانتهاء من تنفيذ المشروع في عام 2017، وتقدر تكلفته بنحو 18 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • الطاقة الدولية تكشف عن فائض كبير في إمدادات النفط بحلول عام 2030
  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • «أوبك» تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • "أوبك" تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • أوبك+ تبقي توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أوبك+ تبقي على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير
  • توقعات بارتفاع اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف
  • جولدمان ساكس يتوقع زيادة الطلب في الصيف على النفط وارتفاع سعرة
  • البصرة.. العشرات يحتجون على مد أنبوب نفط العقبة: من المستفيد؟