طالب الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الممولين الذين يتعاملون مع شركات فقط الالتزام بإصدار فواتير إلكترونية على منظومة الفاتورة الإلكترونية، كما طالب الممولين الذين يتعاملون مع مستهلك نهائي فقط إصدار إيصالات إلكترونية علي منظومة الايصال الإلكتروني.

وفي حال تعامل الممول مع كلا من شركات ومستهلك نهائي، شدد الضباعني، على ضرورة إلتزام الممول باصدار فواتير إلكترونية على منظومة الفاتورة الالكترونية عند التعامل مع الشركات و كذلك اصدار إيصالات إلكترونية على منظومة الإيصال الإلكتروني عند التعامل مع مستهلك نهائي.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب، على ضرورة إلتزام الممولين الملزمين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإيصال الإلكتروني بالالتزام بإصدار الفواتير والإيصالات الإلكترونية حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وفقًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد، لأن عدم إصدار الفواتير الإلكترونية والإيصالات الالكترونية يُعد جريمة تهرب ضريبي، يُعاقب عليها القانون، لافتًا إلى أن المصلحة لن تتوان في بذل كل الجهود للحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة.

وأشار الضباعني إلى بذل وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية كل الجهود من أجل التيسير على الممولين، وتقديم كامل الدعم الفني لهم للانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، من خلال ندوات التوعية الضريبية الأون لاين اليومية والتي يمكن متابعتها من خلال الصفحة الرسمية للمصلحة على الفيسبوك، وأيضا من خلال مراكز الدعم المختلفة بمركز كبار الممولين بالحي العاشر بمدينة نصر، أو من خلال مركز دعم التحول الرقمي بلاظوغلي، أو قطاع الحصر والإقرارات بأغاخان، أو مأمورية الشركات المساهمة، أو مأمورية الاستثمار، أو المقر الإداري لإدارة التعاملات الإلكترونية بصلاح سالم، أو من خلال الزيارات الميدانية، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم ١٦٣٩٥.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس مصلحة الضرائب الفواتير الإلكترونية فايز الضباعني منظومة الفاتورة من خلال

إقرأ أيضاً:

الدفع الإلكتروني: حلول تقنية لمشاكل مالية عتيقة في العراق

مايو 19, 2024آخر تحديث: مايو 19, 2024

المستقلة شدد باحثون في الشأن الاقتصادي على أهمية توسيع ثقافة الدفع الإلكتروني في العراق، وذلك لمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية في مختلف المعاملات المالية.

مزايا الدفع الإلكتروني:

مكافحة الفساد: يُساهم الدفع الإلكتروني في الحد من استخدام الكتل النقدية، مما يُقلل من فرص الفساد والرشوة.تعزيز الشفافية: تُتيح عمليات الدفع الإلكتروني تتبع حركة الأموال بسهولة، مما يُعزز الشفافية في مختلف المعاملات المالية.سرعة الأداء: يُعدّ الدفع الإلكتروني أسرع بكثير من التعامل النقدي، مما يُوفر الوقت والجهد.سهولة الاستخدام: تُعدّ بطاقات الدفع الإلكترونية سهلة الاستخدام، ويمكن حملها بسهولة.الأمان: تُوفر أنظمة الدفع الإلكتروني مستوى عالٍ من الأمان لحماية معلومات العملاء وحساباتهم.خفض التكاليف: يُساهم الدفع الإلكتروني في خفض تكاليف المعاملات المالية، مثل تكاليف طباعة النقود وعمليات النقل والاحتفاظ.

التحديات:

نقص الوعي: ما زال هناك فئات من المجتمع تفضل التعامل النقدي، وتواجه صعوبة في استخدام أنظمة الدفع الإلكترونية.ضعف البنية التحتية: تفتقر بعض المناطق في العراق إلى البنية التحتية اللازمة لتوسيع استخدام أنظمة الدفع الإلكترونية.انعدام الثقة: يعاني بعض الأشخاص من انعدام الثقة في أنظمة الدفع الإلكترونية، خوفًا من سرقة أو اختراق بياناتهم.

الحلول:

نشر الوعي: يجب على الحكومة والمؤسسات المالية والقطاع الخاص التعاون لنشر الوعي حول مزايا وفوائد الدفع الإلكتروني.تحسين البنية التحتية: يجب على الحكومة العمل على تحسين البنية التحتية الرقمية في جميع أنحاء العراق، لضمان سهولة الوصول إلى أنظمة الدفع الإلكترونية.تعزيز الثقة: يجب على الجهات المسؤولة عن أنظمة الدفع الإلكترونية تعزيز الثقة بها من خلال اتباع أفضل معايير الأمان وحماية البيانات.

مبادرات حكومية:

اتفاقية بين فريق التواصل الإلكتروني الحكومي ونقابة الصيادلة: تم الاتفاق على تفعيل الدفع الإلكتروني في الصيدليات ومذاخر الأدوية والمختبرات.نشر أجهزة نقاط البيع (POS): تعمل المصارف والجهات المعنية على نشر أجهزة نقاط البيع (POS) في العديد من مراكز البيع، للحد من التعامل بالكتل النقدية الكبيرة. مرتبط

مقالات مشابهة

  • ما العقوبة المنتظره حال تزوير العملة الرسمية للدولة؟.. القانون يجيب
  • الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية
  • شديد الحرارة نهارًا.. تحذير عاجل من «الأرصاد» بشأن انكسار الموجة الحارة
  • الدفع الإلكتروني: حلول تقنية لمشاكل مالية عتيقة في العراق
  • متنزلوش من البيت.. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس غدا الأحد 19 مايو 2024
  • لضبط الخارجين على القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • الكونغرس الأمريكي يعاقب بايدن على تأخير منح القنابل لجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • الكونغرس يعاقب بايدن على تأخير منح القنابل لدولة الاحتلال
  • فاتورة التليفون الأرضي لشهر مايو 2024.. سداد سهل قبل انقطاع الخدمة
  • خبراء الضرائب : مصر سادس الدول العربية في الأعباء الضريبية