أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن أكثر من 150 ألف طفل نزحوا في غضون أيام من ولاية الجزيرة في السودان وانقطعت عنهم المساعدات الإنسانية العاجلة جراء تصاعد العنف هناك.

وقال بيان صادر عن "اليونيسيف" اليوم، إن اندلاع القتال في الجزيرة يعني أن أكثر من نصف ولايات السودان 10 من أصل 18 ولاية تشهد نزاعا".

إقرأ المزيد السودان.. نزوح السكان بعد أن طالت الحرب مدينة ود مدني بين الجيش و"الدعم السريع" (صور+فيديو)

ويعيش في ولاية الجزيرة ما يقدر بنحو 5.9 مليون شخص، نصفهم تقريبا من الأطفال – وفقًا لمنظمة "اليونيسيف".

وكانت ولاية الجزيرة تأوي نحو 500 ألف نازح فروا من العنف في أماكن أخرى من البلاد إلى الجزيرة، ولجأ نحو 90 ألف منهم إلى عاصمة الولاية "ود مدني" – حسب تقديرات الأمم المتحدة.

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة "اليونيسيف" كاثرين راسل إن عشرات الآلاف من الأطفال في ولاية الجزيرة أجبروا على الفرار من منازلهم بحثا عن الأمان مع اندلاع القتال في مناطق كانت تعد في السابق "آمنة نسبيًا".

وأضافت كاثرين: "هذه الموجة الجديدة من العنف يمكن أن تترك الأطفال والأسر محاصرين بين خطوط القتال أو عالقين في مرمى النيران، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة".

وأشارت المسؤولة الأممية إلى ورود تقارير عن تجدد القتال في أماكن أخرى من البلاد، محذرة من "تعرض ملايين الأطفال في السودان مرة أخرى لخطر جسيم".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة حقوق الانسان ولایة الجزیرة

إقرأ أيضاً:

السودان..تحرّكات مرتقبة للشرطة تّجاه الوجود الأجنبي

تاق برس – كشف الشرطة في السودان، عن نشر شرطة متخصّصة لضبط الوجود الأجنبي والتنسيق مع معتمدية اللاجئين، لتأدية واجبها في ضبط مظاهر الوجود الأجنبي.

 

وقال مدير عام قوات الشرطة، خالد حسّان محي الدين، بحسب المكتب الصحفي، الأثنين، إنّ دعم وإسناد رئاسة قوات الشرطة لن يتوقف حتى تنعم ولاية الخرطوم بالأمن والاستقرار.

 

وأوضح حسان خلال مخاطبته اجتماع لجنة تنسيق شؤون الأمن بالولاية بحضور والي الخرطوم وعضاء لجنة أمن الولاية وهيئة إدارة الشرطة ومدير شرطة ولاية الخرطوم، أنّ الشرطة وضعت خططا طموحة لسيادة حكم القانون وبسط هيبة الدولة أثناء المعركة وبعد تحقيق الانتصار الشامل علي المليشيا المتمردة.

مقالات مشابهة

  • لجان مقاومة مدني: الدعم السريع تحاصر مدينة العزازي بالجريرة
  • مدعي الجنائية الدولية يعرب عن قلق بالغ إزاء العنف في دارفور
  • «لجان مدني»: الدعم السريع تحاصر مدينة العزازي بالجريرة
  • مدعي الجنائية الدولية يعرب عن "قلق بالغ" إزاء العنف في دارفور
  • السودان..”تقارير مروّعة” على طاولة منظمة اليونيسف
  • اليونيسيف: تلقينا تقارير "مروعة" عن سقوط 6 أطفال في الفاشر السودانية
  • السودان..تحرّكات مرتقبة للشرطة تّجاه الوجود الأجنبي
  • الأمم المتحدة: القتال والنهب والفظائع التي يشهدها السودان يجب أن تتوقف الآن
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • 600 طفل سوداني ماتوا جوعاً