أعلنت حركة حماس ومسؤولون في قطاع الصحة بغزة، الخميس، أن ضربة جوية إسرائيلية على رفح بجنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر، قتلت 4 أشخاص، من بينهم مسؤولا حدوديا كبيرا عينته حماس.

وأضافوا أن "العقيد بسام غبن"، المدير المعين من قبل حماس لمعبر كرم أبو سالم التجاري بين إسرائيل وقطاع غزة، والذي تسيطر عليه إسرائيل، و3 فلسطينيين آخرين، قتلوا في غارة إسرائيلية بالقرب من بوابة معبر رفح.

وردا على طلب للتعليق من رويترز، قال متحدث عسكري إسرائيلي: "نتحقق من الأمر، ليس لدينا دراية بهذه الحادثة".

ويعد معبر كرم أبو سالم أو "كيرم شالوم"، المعبر التجاري الرئيسي لقطاع غزة، وكان يستخدم قبل اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، ممرا لعبور  النسبة الأكبر من حمولات الشاحنات المتوجهة إلى غزة.

وكانت إسرائيل قد وافقت، الجمعة، على إدخال المساعدات إلى غزة "مؤقتا" عبر معبر كرم أبو سالم، وفتحت بذلك طريق إمداد ثان يضاف إلى معبر رفح بين مصر وغزة.

ورحب مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الثلاثاء، بالإجراءات الإسرائيلية في هذا الصدد، ووصفها بأنها "إيجابية" لكنها "بعيدة عن أن تكون كافية في ما يتعلق بما هو مطلوب للتعامل مع الكارثة الإنسانية على الأرض".

إسرائيل تفتح معبر كرم أبو سالم.. وواشنطن ترحب أعلنت إسرائيل، الجمعة، أنها ستسمح بمرور أول شحنة مساعدات عبر معبر كرم أبو سالم إلى غزة، في خطوة لاقت ترحيب البيت الأبيض.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما يقرب من 1,9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة، أي نحو 85 في المئة من السكان.

وفي 7 أكتوبر، اندلعت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007، بعد هجمات نفذتها الأخيرة على مناطق وبلدات في غلاف غزة.

وأسفرت تلك الهجمات، عن مقتل نحو 1200 شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، واختطاف نحو 240 على يد الحركة الفلسطينية ونقلهم إلى قطاع غزة، وفق السلطات الإسرائيلية.

مطالب بإعادة فتحه.. ما أهمية معبر كرم أبو سالم لغزة؟ منذ إغلاقه مع اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، يدعو مسؤولون سياسيون وأمميون، إلى فتح معبر كرم أبو سالم بقطاع غزة، لضمان وصول المزيد من المساعدات إلى الفلسطينيين الذين يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية، في ظل بطء وعدم انتظام تدفق الإغاثات عبر معبر رفح.

وردا على ذلك، تشن إسرائيل قصفا متواصلا على القطاع، أسفر عن مقتل 20 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفق سلطات القطاع الصحية، وتدمير البنية التحتية للقطاع، ووضعه تحت حصار كامل.

وعلى خلفية الحرب، ازدادت التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، في ظل قصف متبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

كما يشهد البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، هجمات متزايدة من المتمردين الحوثيين، على سفن شحن، وذلك في إطار دعمهم لحركة حماس في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معبر کرم أبو سالم قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به

إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به

مقالات مشابهة

  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • 27 يوما على إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  • «الحوراني»: مصر ترفض وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • سمير فرج: انهيار الرصيف الأمريكي العائم فضيحة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني
  • مصدر: مصر لن تفتح المعبر في ظل سيطرة إسرائيل على جانبه الفلسطيني
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت موقفها الثابت من عدم فتح معبر رفح في ظل السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في معارك غزة
  • إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به
  • «أكسيوس»: أمريكا تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح معبر رفح