أكد الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير المالية محمد معيط، يهدف إلى تحسين معيشة المواطن بشكل أفضل مما هو عليه حاليا، وتقديم الخدمات للمواطنين بشكل أفضل. 

تحسين الموازنة وتخفيض العجز.

. الرئيس السيسي يوجه بقرارات جديدة لرفع المستوى المعيشي

وأضاف الدكتور عبدالمنعم السيد، أن هذه المتابعة تهدف أيضا إلى الوقوف على الوضع المالي الحالي للدولة، مشرا إلى أن النمو الاقتصادي للعام 2023 وصل إلى 3.8%.

وأشار الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إلى أن تمكين القطاع الخاص يتم؛ ليكون له اليد العليا في الاستثمارات والتنمية، لافتا إلى أن الدولة توفر مزايا وتحفيزات لتهيئة المناخ للقطاع الخاص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبدالمنعم السيد الاستثمارات الدكتور مصطفى مدبولى الدكتور عبدالمنعم السيد القطاع الخاص القاهرة للدراسات الاقتصادية الرئيس عبدالفتاح السيسي مصطفى مدبولي

إقرأ أيضاً:

تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية

تلقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حول جهود الوزارة بشأن دعم وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مجال إنتاج الطاقة المتجددة.

 

وأشار الدكتور محمد شاكر، في تقريره، إلى أنه استمراراً لجهود دعم وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف أنشطة إنتاج وتوزيع وبيع الكهرباء، فقد أعلن اليوم  جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في المرحلة الأولى من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة المنشأة عن طريق القطاع الخاص، والتي سيسمح لها باستخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لبيع الطاقة الكهربائية المنتجة لمستهلكين جدد على شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مضيفاً أن فترة تلقي تلك الطلبات تمتد من مطلع شهر يونيو الحالي، وحتى نهاية شهر أغسطس القادم.

 

وأوضح وزير الكهرباء أن إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، يتضمن دعوة المستثمرين الراغبين في التسجيل للمشاركة في المرحلة الأولى بإنشاء 5 مشروعات للطاقة المتجددة سواء طاقة شمسية أو رياح بقدرة اجمالية ٥٠٠ ميجاوات وبيع الطاقة المنتجة لمستهلكين جدد، مشيراً إلى أن مجلس إدارة الجهاز أقر مؤخراً القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص إنتاجًا واستهلاكًا وكافة العقود اللازمة في هذا الشأن.

 

ونوه الدكتور محمد شاكر إلى ما تم عقده من اجتماعات وجلسات تشاورية لاستعراض القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص إنتاجًا واستهلاكًا، وذلك بمشاركة العديد من شركات القطاع الخاص ومؤسسات التمويل وأطراف مرفق الكهرباء، حيث تم الأخذ في الاعتبار معظم ملاحظات المشاركين في هذه الجلسات في المستندات النهائية التي تم اعتمادها.

 

وأضاف الوزير: قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بنشر كافة الوثائق على الموقع الإلكتروني الخاص به "www.egyptera.org"، مشيراً إلى أنه سيكون بإمكان المستثمرين التقدم بطلباتهم عن طريق هذا الموقع الإلكتروني بدءاً من اليوم.

 

وجدد وزير الكهرباء، في ختام التقرير، الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الصدد، واتساقا مع القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للاستثمار بشأن تشجيع الاستثمار الخاص وإعمالا لمبدأ الحياد التنافسي، ودعم زيادة مشاركة القطاع الخاص في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، كما أن تلك الخطوة تأتي أيضاً تنفيذاً لوثيقة سياسة ملكية الدولة، والتي تتضمن توسيع مشاركة القطاع الخاص في نشاط إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، والذي يسهم بدوره في خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تفتح الباب أمام المستثمرين للمشاركة في 5 مشروعات للطاقة المتجددة   
  • القصة الكاملة لرحيل محمد عبد المنعم عن الأهلي
  • النائب ياسر الهضيبي: مشروع قانون تنظيم ملكية الدولة خطوة مهمة
  • شاكر: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية
  • «الوزراء»: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة في إنتاج الطاقة المتجددة
  • محمد عبدالمنعم يثير الجدل برسالة وداع لجماهير الأهلي
  • وزير الزراعة: مصر حققت نهضة زراعية غير مسبوقة آخر 10 سنوات
  • شعبة المستوردين: جهود الدولة في دعم الصناعة حققت العديد من النتائج الإيجابية
  • بعد تصدره الترند.. من هو تامر عبد المنعم؟