مع هذه الحيوانات ليست هناك حاجة للذكور فهي تتكاثر من خلال عملية "التوالد العذري" المذهلة، وهي الطريقة التي تمكنها من إنجاب أطفالًا دون الحاجة للتزاوج ويطلق عليها بالعامية "الولادة العذرية".

وتحدث هذه العملية، حيث تقوم أنثى الحيوان بتكوين جنين من بويضة غير مخصبة، ويميل النسل الخاص بها إلى أن يكون جنسًا واحدًا فقط – جميعهم ذكور أو جميعهم إناث، ومن بين هذه الحيوانات بحسب ما ورد في تقرير بموقع Live Science:

أسماك القرش

في صباح أحد الأيام بحديقة حيوان هنري دورلي وأكواريوم أوماها بأمريكا، ذًهل حراس الحديقة عندما عثروا على سمكة قرش صغيرة يبلغ طولها 6.

5 بوصة (16.5 سم) في حوض يحتوي على ثلاث إناث من أسماك القرش ذات الرأس (Sphyrna tiburo). 

لم تتعرض أي من إناث القرش هذه للذكور، ولم تحمل أي ندوب تزاوج من أنواع مختلفة داخل الحوض، وفسر العلماء هذا الأمر بعد الفحص أنه المرة الأولى التي تخضع فيها أسماك القرش إلى عملية التوالد العذري. 

ومنذ ذلك الحين، شوهدت ولادات عذراء في بعض أنواع أسماك القرش مثل قرش الحمار الوحشي (Stegostoma tigrinum) وقرش الشعاب المرجانية ذات الطرف الأسود (Carcharhinus melanopterus). وأيضًا قرش كلب البحر الأملس النَّاعم (Mustelus mustelus).

طائر كاليفورنيا كوندور

حتى عندما يتم إيواؤهم مع الذكور، تختار إناث كندور كاليفورنيا المهددة بالانقراض (Gymnogyps californianus) أحيانًا إنجاب أطفال بأنفسهن. 

فعلى أمل مساعدة أعداد الكندور على الانتعاش، قام الباحثون في حديقة حيوان سان دييغو الأمريكية بإيواء أنثى طائر الكندور مع ذكر خصب. 

ولكن من الواضح أن الذكر لم يكن ضروريًا: فقد اكتشف علماء الوراثة الذين قاموا باختبار عينات الحمض النووي داخل المختبر فرخين ذكرين من طائر الكندور يحملان نسختين متطابقتين من الحمض النووي لأمهما.

حشرة العصويات

على عكس الحيوانات الأخرى، فإن التوالد العذري في الحشرات العصية ليس نادرًا. في الواقع، تتكاثر الكائنات ضمن جنس تيميما بهذه الطريقة حصريًا، وقد فعلت ذلك منذ مليون عام.

الثعبان الأعمى

الثعبان البراهميني الأعمى (Ramphotyphlops braminus) هو نوع آخر يُعتقد أنه يتكاثر لاجنسيًا فقط. وتم العثور على مواليد من الإناث فقط من هذا النوع.

بطيئات المشية

بطيئات المشية هي مخلوقات مائية مجهرية معروفة بقدرتها على تحمل الظروف القاسية. ويمكن لهذه الدببة المائية السمينة أن تسير في كلا الاتجاهين، وتتكاثر جنسيًا ولا جنسيًا. 

ومع ذلك، فإن التوالد العذري شائع فقط في بيئة البحيرات والموائل الأرضية التي تعيش بها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسماك القرش أسماک القرش

إقرأ أيضاً:

ضبط 7 أطنان ونصف أسماك «ماكريل» فاسدة في كفر الدوار بالبحيرة

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة، حملة تموينية مكبرة، على الأسواق والمحال التجارية، -قبل أيام- من عيد الأضحى، لمراقبة السلع والتأكد من مدى جودتها وضبط المخالفين.

وتمكنت المديرية، خلال حملتها، بإشراف محمد عبد العال، وكيل وزارة التموين بالبحيرة، لمراقبة الأسواق ومتابعة ثلاجات حفظ المواد الغذائية، ومحلات الجزارة، بناحية كفر الدوار، من ضبط 7.500 طن أسماك هورس ماكريل غير صالحة للاستهلاك الآدمي بإحدى ثلاجات التبريد والتجميد.

كما تمكنت الحملة، من ضبط 70 كيلو دواجن وهياكل بأحد المطاعم المشهورة غير صالحة للاستهلاك القادم، وضبط 5 كيلو دهون متغيرة الخواص وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وكذا ضبط 50 كيلو لحوم لعدد من الجزارين لعرضهم لحوم من ذبيح خارج المجازر الحكومية.

تم التحفظ على المضبوطات، وتحررت المحاضر اللازمة، للعرض على النيابة المختصة للتصرف.

جاءت الحملة، بإشراف فرحات بريك، رئيس قسم الرقابة التجارية، وبرئاسة مصطفى غريب، يرافقه كل من: محمد جلال، احمد حماد، مفتش و مأمور الضبط القضائي، بالإشتراك مع الطب البيطري، بإشراف الدكتور هشام غيث، وممدوح جاب الله.

ومن جانب، أكد وكيل تموين البحيرة، على استمرار تكثيف تلك الحملات، والتاكد من وصول الدعم لمستحقيه والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه المتاجرة والتربح غير المشروع.

مقالات مشابهة

  • مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي
  • علي غرار الإسكندرية.. مسؤولي قنا يتحركون بعد بلاغات التسمم بسمك الأرنب السامة
  • دراسة جديدة تكتشف “جوانب خفية” حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • دراسة جديدة تكتشف "جوانب خفية" حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • أمام صمت وزارة الصيد.. نفوق أسماك بسواحل سيدي إفني
  • ضبط 7 أطنان ونصف أسماك «ماكريل» فاسدة في كفر الدوار بالبحيرة
  • شاهد أغرب شكل لأقفال البيوت قديماً .. فيديو
  • أغرب 8 وظائف في العالم
  • الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط
  • أغرب ما ستراه.. استكمال مباراة كرة قدم رغم ثوران بركان مخيف (فيديو)