شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة الصينية لمعدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة China Electric Power Equipment and Technology؛ لبدء إجراء الدراسات والقياسات التمهيدية لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 10 جيجاوات، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

 

ووقع مذكرة التفاهم كل من: الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس جابر دسوقي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة لكهرباء مصر، ويو جون، رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية لمعدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة.

ويأتي التوقيع على مذكرة التفاهم في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة للطاقة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بزيادة حجم القدرات من الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، والحد من استخدام الوقود الأحفوري لتحقيق خطة التنمية المستدامة المستهدفة من الدولة، وذلك في ضوء ما نجحت فيه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الوصول إلى أسعار تنافسية على المستوى الدولي.

وسينتج مشروع الطاقة الشمسية -المُوقع بشأنه مذكرة التفاهم- عند اكتماله نحو 29784 جيجاوات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، والتي ستسهم في تخفيض حوالي 14 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويأتي المشروع في إطار مبادرة الممر الأخضر في مصر، وسيوفر المشروع عند اكتماله ما يُقدر بنحو مليار دولار أمريكي سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

وعلى هامش التوقيع، صرّح الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأنَّ الدولة المصرية تبنت برنامجًا طموحًا للنهوض بقطاع الكهرباء المصري في شتى المجالات، وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا المجال، والذي من شأنه أنَّ يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى ويتواكب مع مستهدفات الدولة للوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2030  إضافة الى التكامل مع الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 بما يضمن مواجهة تحديات تغيـر المناخ، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وأضاف وزير الكهرباء، أنَّ هذا المشروع يأتي امتداداً للعلاقات التاريخية بين الدولة المصرية وجمهورية الصين الشعبية، ويعكس أواصر التعاون المثمر والبناء بين البلدين، كما يؤكد قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ويؤكّد أيضًا دور المؤسسات الوطنية المصرية في خلق مناخ استثماري يتمتع بمخاطر منخفضة، وتفاعل إيجابي مع مؤسسات  التمويل وشركاء التنمية، فضلاً عن المزايا النسبية لمصر من توافر الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وكذا موقع مصر الجغرافي الذي يُمكنها من تصدير الطاقة الخضراء إلى الكثير من الدول حول العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أكسيد الكربون إجراء الدراسات استخدام الطاقة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الانبعاثات الكربونية التنمية المستدامة الدكتور محمد شاكر الدكتور مصطفى مدبولي الدولة المصرية أراضي الکهرباء والطاقة المتجددة الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

"أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات

مسقط- الرؤية

وقَّع تحالف دولي يضم أوكيو للطاقة البديلة- إحدى شركات مجموعة أوكيو- وشركة دتكو، وسوميتومو الشرق الأوسط، وأوتوموبيلي لامبورجيني، وإيرباص، على مذكرة لإجراء دراسة مشتركة لمشروع التزويد بوقود السيارات والطائرات المستدام في سلطنة عمان.

ويمثل هذا التحالف خطوة مهمة، حيث سيوفر رؤى قيمة لتنفيذ وتشغيل مشاريع الهيدروجين الأخضر، وسيُساعد في التأسيس لصناعة الطاقة الخضراء في سلطنة عُمان والمنطقة، كما تأتي هذه الخطوة في إطار جهود أوكيو لتعزيز التحول في مجال الطاقة في سلطنة عُمان من خلال الحلول المبتكرة والممارسات المستدامة.

وقّع المذكرة كلٌّ من نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للطاقة البديلة، وسامي كامل، الرئيس التنفيذي لشركة دتكو كلينتك، وروتيجليانو ستيفانو، المدير التنفيذي للإستراتيجية، أوتوموبيلي لامبورغيني، وهيديكي سوروجا، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة سوميتومو الشرق الأوسط، وميكائيل هواري، رئيس شركة إيرباص أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك بحضور كل من: معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، ومعالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وسعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني، وأشرف بن حمد بن مانع المعمري الرئيس التنفيذي للمجموعة بالإنابة.

ويهدف التحالف إلى تطوير تجارب لإثبات مفهوم إنتاج الوقود المستدام في سلطنة عُمان على نطاق تجريبي، ومدى إمكانية التوسع إلى الإنتاج التجاري في مراحل لاحقة، وسيعمل التحالف على تقييم جدوى إقامة منشأة لإنتاج وقود السيارات الكهربائي ووقود الطيران الكهربائي المستدام في سلطنة عُمان، وتحديد المسار الأنسب لإنتاج الوقود الكهربائي من مصادر الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون المؤهلة في المنطقة.

كما وقّعت أوكيو للطاقة البديلة- إحدى شركات مجموعة أوكيو- وشركة تري إنرجي سولوشنز (تي إي إس) اتفاقية دراسة مشتركة لتقييم  جدوى إقامة وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المستدام في سلطنة عُمان.

وقّعت الاتفاقية نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للطاقة البديلة، وماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة تري إنرجي سولوشنز.

وتعدُّ سلطنة عمان من الدول الرائدة في تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر، حيث تهدف إلى إنتاج أكثر من مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، وتساهم الموارد المتجددة الوفيرة في البلاد، التي تتمثل في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إلى جانب إطار عمل التنفيذ الموحد الذي تقوده "هيدروم"، في تعزيز مكانة سلطنة عُمان كإحدى أهم مراكز إنتاج الهيدروجين الأخضر الواعدة في المنطقة.

ويعتبر الغاز الطبيعي المستدام من الجزيئات القائمة على الهيدروجين الأخضر، وهو مطابق كيميائيًّا للغاز الطبيعي الأحفوري المستخرج من باطن الأرض، ويتم إنتاجه عبر الجمع بين الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون في عملية تفاعل تعرف باسم تفاعل "ساباتيير". وتتميز هذه العملية بإمكانية استغلال البنية التحتية القائمة لعمليات الإسالة، وإعادة تحويل السائل إلى غاز، والنقل، والتخزين، مما يعني إمكانية التحول بسلاسة للاستخدام الصناعي، واستبدال الغاز الطبيعي التقليدي تدريجيًا.

وأعربت نجلاء الجمالي الرئيس التنفيذي لأوكيو للطاقة البديلة، عن سعادتها بالتعاون مع شركة تري إنرجي سولوشنز (تي إي إس) في اتفاقية الدراسة المشتركة للغاز الطبيعي المستدام قائلة: "يمثل هذا التعاون حرصنا على الابتكار والاستدامة والريادة في رسم مستقبل الطاقة، إذ يمكننا التعاون في هذه الدراسة من المضي قدمًا لإيجاد المزيد من الفرص في قطاع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وإمكانية توطينها في السلطنة".

من جانبه أكد ماركو ألفيرا الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة تري إنرجي سولوشنز (تي إي إس)، أهمية اتفاقية التعاون مع أوكيو للطاقة البديلة قائلًا: "تعزز هذه الاتفاقية التزامنا بدفع عجلة التحول العالمي في قطاع الطاقة، وتُرسخ حضورنا الريادي في الشرق الأوسط. ومن خلال الاستفادة من خبرات أوكيو للطاقة البديلة، التي تعد شركة رائدة عالميًا في مجال الطاقة، فإننا نمهد الطريق للإنتاج الصناعي للهيدروجين الأخضر، مما سيسهم في جعل الوقود الأخضر متاحًا وبأسعار معقولة".

مقالات مشابهة

  • مدبولي يتابع مع وزير الكهرباء خطط الوزارة لتطوير ورفع كفاءة الشبكات
  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • قروض ومحطات طاقة شمسية.. ننشر أهم توصيات التقرير الأول للجنة الخطة والموازنة
  • مصر..بدء تلقي طلبات مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة
  • عاجل | مصر تبدأ تلقي طلبات المستثمرين بإنشاء 5 مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة اجمالية ٥٠٠ ميجاوات
  • شاكر: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية
  • «الوزراء»: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة في إنتاج الطاقة المتجددة
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أكديما وشركة بايو كوبا فارما