زنقة 20 | الرباط

كشف الناطق الرسمي باسم رئاسة أفريقيا الوسطى، عن مشاركة جنود مغاربة في استتباب الأمن بالبلاد.

تقرير لوكالة فرانس برس ذكر أن المتحدث باسم الرئاسة، ألبرت يالوكي موكبيم، صرح لإذاعة محلية أن بلاده تعمل على تنويع شركائها فيما يتعلق بالأمن ، و إعادة بناء الجيش الوطني ، حيث تم الاتصال بروسيا وأنغولا والمغرب وغينيا للمساعدة في تدريب جنود أفريقيا الوسطى.

و حسب ذات التقرير، فإن شركة أمنية أمريكية تريد بدورها أن تحل مكان المجموعة المقاتلة الروسية “فاغنر” التي انسحب عدد كبير من مقاتليها من جمهورية أفريقيا الوسطى.

و يتعلق الأمر بشركة “بانكروفت غلوبال ديفيلوبمنت” التي أكدت أنها تجري محادثات مع جمهورية أفريقيا الوسطى.

من جهة أخرى ذكر تقرير فرانس برس أن أفريقيا الوسطى طردت آخر جندي فرنسي في ديسمبر 2022 وهي الدولة التي استعمرت البلاد لفترة طويلة.

هيئة الأركان العامة الفرنسية، كان قد أعلنت نهاية العام الماضي، خروج آخر جندي فرنسي من أفريقيا الوسطى، بعد 62 عاما من الوجود.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: أفریقیا الوسطى

إقرأ أيضاً:

الكاف يحدد موعد سحب قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكان المغرب

أخبارنا المغربية- الرباط

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم " الكاف " أنه سيتم إجراء قرعة تصفيات بطولة أمم إفريقيا (توتال إنرجيز) 2025 التي سيستضيفها المغرب ، يوم 4 يوليوز المقبل بمدينة جوهانسبورغ.

وأبرز الكاف في بيان نشره على موقعه الرسمي أنه سيتم تقسيم 48 دولة بما في ذلك الفائزون الأربعة من الدور التمهيدي (تشاد، إيسواتيني، ليبيريا وجنوب السودان) إلى 12 مجموعة تضم كل منها أربعة فرق للتنافس في النهائيات.

ويشارك في القرعة بطلة النسخة السابقة كوت ديفوار ثم أنغولا والجزائر وبنين وبوتسوانا وبوروندي والكاميرون والرأس الأخضر وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجزر القمر والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وغينيا الاستوائية، إيسواتيني وإثيوبيا.

كما يشارك في القرعة الغابون، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وكينيا، وليسوتو، وليبيريا، وليبيا، ومدغشقر، وملاوي، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، وموزمبيق، وناميبيا، والنيجر، ونيجيريا، ورواندا، وساو تومي وبرينسيبي، والسنغال، وسيراليون، وجنوب أفريقيا وجنوب السودان والسودان وتنزانيا وتوغو وتونس وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي.

ومن المقرر أن تنطلق التصفيات في شتنبر 2024 لتحديد 23 دولة مؤهلة ،تلتحق بالمغرب المؤهل سلفا باعتباره البلد المنظم حيث تعد النهائيات بمباريات مثيرة في أكبر حدث كروي في أفريقيا.

وخلص البلاغ إلى أنه من المقرر أن تجري القرعة بحضور نخبة من أساطير اللعبة وممثلي الفرق المشاركة، وأعضاء اللجنة المحلية المنظمة لكأس الأمم الأفريقية المغرب 2025 وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • المغرب يؤكد مجددا عزمه على النهوض بمستقبل رقمي شامل ومنفتح وآمن للجميع بإفريقيا
  • بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمغربية الصحراء
  • الدعم السريع السودانية تستخدم أفريقيا الوسطى خط إمداد لتجنيد مقاتلين
  • خبراء أمميون: «الدعم السريع» تستخدم أفريقيا الوسطى «خط إمداد» بالمقاتلين
  • تقرير أممي يتهم قوات الدعم السريع السودانية بتجنيد مقاتلين من أفريقيا الوسطى
  • خبراء أمميون: أفريقيا الوسطى خط إمداد لتجنيد مقاتلين للدعم السريع
  • تشمل الصحراء.. فرنسا تطلق صندوقاً بمئة مليون يورو لدعم شركاتها بالمغرب
  • تحديد موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا المغرب 2025
  • هل دخل المغرب لحظة الاستراتيجيا؟
  • الكاف يحدد موعد سحب قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكان المغرب