البوابة:
2024-06-12@11:08:03 GMT

دعاء أول جمعة في السنة الجديدة

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

دعاء أول جمعة في السنة الجديدة

دعاء أول جمعة في السنة الجديدة، هذا ما سيتم تناوله في هذا المقال، لأنه يوم الجمعة يوم عظيم وهو نعمة كبيرة على جميع المسلمين، ومن أفضل أيام الأسبوع عند الله سبحانه وتعالى، حيث خصه بساعة لا يرد فيها السؤال ويستجاب فيها الدعاء.

اقرأ ايضاًكلام حلو عن يوم الجمعة دعاء أول جمعة في السنة الجديدة

فيما يلي دعاء أول جمعة في السنة الجديدة:

اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر، وحقق لنا ما نتمنى يا رب العالمين.

  أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك. بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث مَن في القبور. يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه  ربي اجعل هذا العام مغفرةً لكل مذنب وهداية لكل عاصٍ وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء فأنت على كل شيء قدير. اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين .

دعاء للاموات يوم الجمعة مستجابة اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من غابوا غيابا أبديا؛ اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون. اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من ضمه التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرتهالدنيا. اللهم في يوم الجمعة ارحم من هبت نسائم ذكرآهم على القلوب بعد ان توارت اجسادهم تحت التراب رحمكم الله يامن رحلتم طويلا وجعلكم خالدين في جناته. يارب كل من أنتقل إلى رحمتك أكرمه بجنة عرضها السماوات والأرض يخير بين أبوابها الثمانية اللهم في يوم الجمعة ارحم والدي وجميع موتى المسلمين. ساعة استجابة يوم الجمعة يا الله من ابكتني الحياة بخبر موته وفزع قلبي لرحيله اللهم إرحم ميت ما زال في قلبي حي وارحم موتانا وموتى المسلمين. ربي ارحم موتانا واغفرلهم وارفع درجاتهم، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.  اللھم أمواتنا طيب ثراهم وأكرم مثواهم وأجعل الجنة مستقرهم ومأواهم.  اللهم ارحم من رحل عنا وفجعنا رحيله اللهم انسهُ في قبره واجعله في مساكن جنتك آمناً مطمئناً يارب. اللهم اغفر لموتى المسلمين وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس. اللهم ابعث لموتانا من نعيمك ما يُؤنس وحشتهم ومن رحماتك ما يطيّب رقدتهم ومن دعوات عبادك ما يُنير مرقدهم وآتِ  لهم من روح جنَّتك ما يُنسيهم شقاء دنياهم. اللهم ارحم من هبّت نسائم ذِكرهُم على قلوبنا بعد ان توارت اجسادهم عن اعيننا . اللهم اغسل امواتنا بالماء والبرد والثلج ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أكرم نزلهم ووسع مدخلهم واجعلهم من المنعمين بجنانك. رحم الله من كان جليسًا بيننا، اللهم ارحم من غاب عنا غيابًا أبديًا، اللهم ابعث له نورًا إلى يوم يبعثون . برداً وسلاماً و طمأنينةً و أماناً لقبر من فقدناهم ياللّه. يارب جنة لأحبابنا الذين تحت الثرى، جنة نراهم فيها مُنعمين مُترفين سُعداء يارحيم. اللهم أنِر قبر من حنّ لهم القلب، اللهم هب لهم سعة في قبورهم لا يروا لها نهاية وهب لمضجعهم طيبًا ولظلمتهم نورًا وبرّد قبورهم واجعل الجنة مسكنهم . رحم الله وجهًا باسمًا وروحًا طاهرة وخُلقًا رفيعًا ونفسًا راضية، رحم الله قلبًا رحل ولم يُنسى. اللهم ارحم جدتي فكره وجميع موتى المسلمين والمسلمات اللهم اجعلها صدقه تزهر بها قبورهم يارب ارحمهم.

اجمل دعاء يوم الجمعة للميت
دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: يوم الجمعة أدعية دعاء للاموات التاريخ التشابه الوصف اللهم فی یوم الجمعة اللهم ارحم ارحم من

إقرأ أيضاً:

مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، تزداد حدة التوتر والقلق بين الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء. تمثل هذه الامتحانات مرحلة حاسمة في مستقبل الطلاب، حيث تؤثر نتائجها بشكل كبير على مسارهم الأكاديمي والمهني. في هذا السياق، يعتبر الدعاء وسيلة فعالة للتخفيف من حدة التوتر والقلق، وطلب التوفيق من الله عز وجل.

 إن الدعاء قبل الامتحان يساهم في تحقيق الطمأنينة النفسية والراحة القلبية، مما يساعد الطلاب على التركيز والأداء بشكل أفضل.

أهمية الدعاء في مواجهة التوتر

يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يلجأ إليها المسلمون في أوقات الشدة والضيق. قال الله تعالى في كتابه الكريم: "ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (سورة غافر: 60). الدعاء يمد الإنسان بالقوة والسكينة، ويعزز الثقة بالنفس والإيمان بقدرة الله على تيسير الأمور وتسهيل الصعاب. في فترة الامتحانات، يلعب الدعاء دورًا هامًا في تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط النفسي الذي يعاني منه الطلاب.

دعاء التوتر قبل الامتحان

إليك مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب ترديدها لطلب التوفيق والتيسير وتخفيف التوتر قبل وأثناء الامتحانات:

دعاء قبل الدخول إلى لجنة الامتحان

"اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتي عامرة بذكرك وقلبي بخشيتك وأسراري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

دعاء عند بدء الامتحان

"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا."

دعاء أثناء الامتحان

"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير."

دعاء عند النسيان

"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام."

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

"الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

نصائح للتغلب على التوتر قبل الامتحانات

إلى جانب الدعاء، يمكن للطلاب اتباع بعض النصائح العملية للتخفيف من التوتر والقلق قبل الامتحانات:

التحضير الجيد والمسبق: تأكد من أنك قد أتممت مراجعة جميع المواد المطلوبة بشكل جيد وقمت بحل النماذج السابقة.إدارة الوقت بفعالية: قسم وقت الدراسة بشكل يتيح لك مراجعة كافة المواد دون استعجال، واحرص على أخذ فترات راحة منتظمة.ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على تقليل التوتر وزيادة التركيز والقدرة على التحصيل الدراسي.الحصول على قسط كافٍ من النوم: النوم الجيد يسهم في تحسين المزاج وزيادة القدرة على التركيز والأداء الجيد في الامتحانات.تجنب المنبهات: حاول التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها قد تزيد من الشعور بالتوتر والقلق.

تعد فترة الامتحانات من أكثر الفترات التي يشعر فيها الطلاب بالتوتر والقلق، ويأتي الدعاء كوسيلة فعالة للتغلب على هذه المشاعر السلبية، وتعزيز الثقة بالنفس والتوكل على الله. إن الالتزام بالدعاء قبل وأثناء الامتحانات يساعد في تحقيق الطمأنينة والسكينة، مما يسهم في تحسين الأداء وتحقيق النجاح المرجو. ندعو الله أن يوفق جميع طلاب الثانوية العامة لعام 2024، وأن يسهل عليهم امتحاناتهم، ويجعل النجاح حليفهم، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • من السنة النبوية.. أدعية يوم عرفة 1445 هـ
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»