عواصم - الوكالات
أشارت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، إلى تعرّض ما يقرب من 70% من منازل القطاع البالغ عددها 439.000 منزل ونحو نصف مبانيها لدمار وأضرار، موضحة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ألقت أكثر من 29 ألف قنبلة وقذيفة على القطاع.

A short tour shows the massive destruction in Beit Lahya, north of Gaza Strip.



دمار كبير في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة pic.twitter.com/4RVn5ZKgpT

— for Palestine (@AkramBoumaaraf) December 30, 2023

 

وقالت إن القصف ألحق أضرارًا بالكنائس والمساجد والمصانع ومراكز التسوق والفنادق والمدارس، مشيرة إلى أن الكثير من البنى التحتية للمياه والكهرباء والاتصالات والرعاية الصحية أصبحت غير قابلة للإصلاح.
وأفادت وزارة الصحة في غزة، استشهاد 100 فلسطيني، وإصابة 158 آخرين، جراء عدوان الاحتلال على وسط القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية.
وقال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، إن الواقع في ‏غزة مؤلم للغاية، وبخاصة المنظومة الصحية، حيث تتلقى يوميًّا ضربات موجعة من ‏الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى استشهاد 312 من الكوادر الصحية منذ بداية ‏العدوان، من بينها نماذج وطاقات بشرية نوعية، وجرى اعتقال 99 من الكوادر الطبية ‏على رأسهم مديرو مستشفيات شمال وقطاع غزة، كل ذلك يجعل المنظومة الصحية ‏هشة منهارة بشكل كبير.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال استهدف المؤسسات ‏الصحية، حيث قصف 142 مؤسسة صحية، وأخرج 23 مستشفى عن الخدمة و53 ‏مؤسسة ومركزًا صحيًّا خرجت عن الخدمة تمامًا، بالإضافة إلى 104 سيارات ‏إسعاف، وخرجت عن الخدمة بعد التدمير الكامل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الصحة: الخدمات الصحية لم تتأثر بانقطاعات التيار الكهربائي عن بعض المناطق في البلاد

بالاشارة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق في البلاد، أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند بعدم تأثر الخدمة الصحية في المؤسسات العلاجية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، مؤكدًا على أن هناك إجراءات معمول بها ضمن خطط الوزارة لمواجهة أي خلل في التيار الكهربائي، ولضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية بكفاءة ودون انقطاع.

وفي هذا الشأن أوضح د. السند بعدم حدوث أي انقطاعات للتيار في المستشفيات العامة أو المراكز التخصصية أو في بنوك الدم، فيما لم تتأثر الخدمة الطبية في عدد محدود من مراكز الرعاية الأولية (المستوصفات)، والتي شهدت انقطاعا مؤقتا للتيار تم على أثره وعلى الفور استخدام مولدات الكهرباء الاحتياطية.

وفي هذا الصدد أشار د. عبدالله السند إلى قيام قطاع الشؤون الهندسية باتخاذ خطوات استباقية تحسبا لأي طارىء، وذلك من خلال توفير المولدات الاحتياطية في المناطق الصحية في جميع محافظات البلاد، والتأكد من جهوزيتها، وتعزيز البنية التحتية للمستشفيات والمؤسسات الصحية بأجهزة تخزين الطاقة، وتوفيرها لفترات طويلة عند حدوث انقطاع في التيار الكهربائي، فضلا على تدريب الطاقم الطبي والفني على التعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة، حفاظا على سلامة المرضى واستمرارية الرعاية الصحية.

كما أكد السند على استمرار التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة في البلاد مشكورةً، لضمان توفير الإمدادات الضرورية واللازمة لعمل المولدات الاحتياطية، واستمرار المستشفيات في تقديم خدماتها للمرضى دون تأخير، والحفاظ على مستوى عالٍ من الرعاية الصحية.

المصدر وزارة الصحة الوسومالكهرباء وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • صحة غزة تعلن الحصيلة اليومية لضحايا الحرب في القطاع
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى في القطاع
  • صحة غزة: ارتفاع أعداد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37431 شهيدا
  • وزارة الصحة بغزة: 98% من أطفال القطاع لا يجدون مياهًا صالحة للشرب
  • وكيل "صحة مطروح": المبادرات الرئاسية نقطة فارقة في حياة المواطن البسيط
  • الصحة: الخدمات الصحية لم تتأثر بانقطاعات التيار الكهربائي عن بعض المناطق في البلاد
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و396 شهيدا و85 ألفا و523 مصابا
  • "صحة شمال سيناء": تحقيق الانضباط الإداري وتحسين الخدمة الصحية على رأس الأولويات
  • الصحة: انتظام تقديم الخدمة في أقسام الطوارئ بمراكز الرعاية الأولية بنسبة 100%
  • وكيل صحة شمال سيناء: رفع جودة الخدمات الصحية على رأس الاولويات