حيروت – صحف

 

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري (الإيدز) في اليمن إلى نحو 12500 حالة، فيما قدّرت عدد الحالات المسجلة حتى نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الحالي بنحو 54 حالة إصابة جديدة، وفق تقارير حديثة.

 

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن مصادر طبية يمنية قولها، أن يكون إجمالي الحالات غير المسجلة في اليمن قد وصل إلى أكثر من 22 ألف حالة.

 

وأشارت المصادر إلى أن ضعف نظام الترصد لانتشار الفيروس وتوصيف الحالات المصابة، إلى جانب التمييز ضد مصابي الإيدز، عوامل تعيق إمكانية تحديد الأرقام الحقيقية للمصابين.

 

وأرجعت المصادر أسباب ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس إلى استمرار حالة الإهمال والتقاعس من قبل الأجهزة الصحية المعنية، وغياب التوعية والتثقيف الصحي والمجتمعي حول مرض نقص المناعة المكتسب لحماية الأفراد والمجتمع، لافتة إلى أن اليمن لا تزال تصنف ضمن الدول ذات معدل الانتشار المنخفض مقارنة بغيرها من الدول الأخرى.

 

وكانت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، أعلنت في تقرير سابق لها، عن وجود ما يزيد عن 11 ألف مصاب بمرض الإيدز في اليمن، يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة.

 

وكشفت التقارير عن تعرض المصابين للتمييز من قبل الجهات المعنية إلى جانب حرمانهم من المنح المقدمة لهم وسرقة المساعدات المخصصة للمصابين .

 

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

تخريب المساعدات المتجهة لغزة.. صحيفة تكشف مفاجأة

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الصهيونية، اليوم الأحد، عن مفاجأة بشأن الجهة التي تقف أحيانا خلف حوادث استهداف شاحنات المساعدات التي تتجه إلى غزة وإتلاف حمولتها.

وشهدت شاحنات المساعدات المتجهة إلى غزة، خلال الأيام الماضية، عدة حوادث تخريب نفذها متطرفون إسرائيليون. الذين يطالبون بوقف تقديم المساعدات إلى القطاع.

وأوضحت “يديعوت أحرنوت” أن تخريب هذه الشاحنات “أحيانا ما يكون وراءه جنود إسرائيليون. إذ يعطون المتطرفين معلومات عن خط سير هذه المركبات”.

واعتبرت أن الهجمات “تضر بشكل كبير بمكانة إسرائيل الدولية. ويمكن أن يؤدي إلى تداعيات دبلوماسية قد تقوض جهود الحرب في غزة”.

وقبل أيام قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان: “من المقلق أن يكون هناك أشخاص يهاجمون وينهبون هذه القوافل. نحن ننظر إلى الأدوات التي لدينا للرد على ذلك”.

وأضاف: “إننا نثير أيضا مخاوفنا على أعلى مستوى في الحكومة الإسرائيلية، وهذا أمر نهتم به. إنه سلوك غير مقبول على الإطلاق”.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن المجموعة المرتبطة بهذه الحوادث هي “تساف 9″، التي تم تأسيسها مؤخرا بهدف رئيسي هو منع وصول المساعدات إلى حماس. بينما لا يزال الرهائن الإسرائيليون محتجزين في القطاع.

وتابعت: “ركزت (تساف 9) جهودها على معابر غزة، وحققت هدفها بسبب عدم استعداد الجيش والشرطة لمثل هذه الحوادث”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • تخريب المساعدات المتجهة لغزة.. صحيفة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف العلاقة بين رائحة النعناع ومرض الزهايمر
  • خسائر فادحة لقوات العمالقة خلال اشتباكات عنيفة مع قوات صنعاء في مأرب (أسماء)
  • صحيفة إماراتية تكشف عن ”مؤامرة خبيثة” لضرب قبائل طوق صنعاء
  • سقطرى.. مصادر تكشف استمرار تهريب الانتقالي للأسلحة من المعسكرات لخارج المحافظة
  • اليمن.. مقتل وجرح عشرات الحوثيين جراء إحباط "هجوم الجفرة"
  • أعراض وطرق الوقاية من مرض الإيدز
  • ما تأثير رائحة النعناع على المصابين بالزهايمر؟.. دراسة تكشف
  • صحيفة عبرية تكشف تكلفة فرض الحكم العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة
  • هام: وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات