وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-06-16@12:09:55 GMT

الموارد: خطة لتوسيع مقطع نهر دجلة

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

الموارد: خطة لتوسيع مقطع نهر دجلة

الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلنت دائرة كري الأنهر في وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن حملة كبرى لإزالة الترسبات والتجاوزات على نهر دجلة، وفيما أشارت الى العمل على رفع 50 ألف متر مكعب من تلك الترسبات، أكدت وضع خطة لتوسيع مقطع نهر دجلة.

وقال مدير عام الدائرة محمود عبد الله، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنه "استناداً لتوجيهات وزير الموارد المائية، تقوم تشكيلات الوزارة ممثلة بدائرة كري الأنهر وهيئة الصيانة ومديرية الموارد المائية في محافظة بغداد، بحملة كبيرة لرفع التجاوزات والترسبات من ضفة نهر دجلة قرب جسر الكريعات الجديد الذي تم افتتاحه مؤخراً"، مشيراً إلى أن "هذه الحملة ستضفي على النهر جمالية كبيرة، فضلاً عن استمرار التصاريف المائية التي تطلق في عمود النهر".

وأضاف عبد الله، أن "نهر دجلة في العاصمة بغداد، يعاني من تجاوزات كبيرة، والوزارة جادة في إزالة الترسبات والتجاوزات على مراحل"، منوهاً إلى أن "الكميات المتوقع رفعها من هذا الموقع تصل إلى نحو 40 إلى 50 ألف متر مكعب".

ولفت إلى أن "مقطع النهر يحتوي على تكسية حجرية من الضفتين، ورفع أي كميات من التجاوزات والترسبات سيساعد على تصريف المياه"، مبيناً أن "دعامات الجسر والقواعد كانت مدفونة، والحفر بدأ من مسافة قبل ركائز الجسر الرئيسة".

ونوه إلى أن "العمل يجري على رفع الترسبات، وتوسيع مقطع النهر، وإزالة التجاوزات"، مؤكداً أنه "لدى الدائرة أكثر من موقع عمل في بغداد لرفع الترسبات وأعمال الكري".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار نهر دجلة إلى أن

إقرأ أيضاً:

علي باقري: فشل إسرائيل في غزة قد يدفعها لتوسيع الصراع

قال وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني إن "الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط"، مؤكدا أن فشل الإسرائيليين في غزة قد يدفعهم إلى ارتكاب خطأ آخر وأن يوسعوا الصراع ونطاق اعتدائهم.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد، تحدث باقري عن "ضرورة وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية في غزة"، وطالب الدول الاسلامية بأن "تستخدم طاقاتها وامكانياتها في إيقاف هذه الجرائم".

ودعا الأميركيين إلى أن يوقفوا دعم إسرائيل بالأسلحة، وقال "لا يمكن للأميركيين دعم إسرائيل بالأسلحة والتظاهر بالسلام وإطلاق مبادرات".

ولفت باقري إلى أن "الكيان الصهيوني قد يسعى بسبب فشله في غزة، إلى ارتكاب أخطاء أخرى بل وتوسيع نطاق عدوانه".

وأكد أن الهجوم الإيراني على إسرائيل في 13 أبريل/نيسان الماضي أثبت أن "الجمهورية الإسلامية ستستخدم كل قدراتها في سبيل تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة وأنها لن تسمح لأحد خصوصا الكيان الصهيوني المعتدي بالمساس باستقرار المنطقة وأمنها".

من جانبه، حذر وزير الخارجية العراقي من "خطر" توسع رقعة الصراع في جنوب لبنان، وقال "إن توسيع الحرب خطر ليس فقط على لبنان بل أيضا على المنطقة" بأسرها، مؤكدا أن "هجوما على جنوب لبنان" من شأنه أن "يؤثر على عموم المنطقة".

كذلك، دعا الوزير العراقي الخميس إلى "وقف إطلاق نار دائم في غزة"، مشددًا على أن "الوضع الأمني في المنطقة خطر والمنطقة تحت النار".

وتواصل إسرائيل عدوانها على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأسفر عن استشهاد 37 ألفا و232 شهيدا و85 ألفا و37 مصابا إضافة إلى دمار واسع في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وبالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة، تستمر المواجهات عبر الحدود مع حزب الله اللبناني مما أدى إلى مئات الضحايا بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • 10 صور ترصد جاهزية حدائق الرى بالقناطر الخيرية استعدادًا لعيد الأضحى 2024
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • "سويلم" يشارك في احتفالية تسليم "جائزة جينيس" لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • عاجل.. مصر تدخل موسوعة «جينيس» بـ4 أرقام قياسية في أكبر محطة معالجة مياه بالعالم
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • «المشاط»: تنفيذ 20 برنامجا في مجالات تمكين المرأة ودعم الموارد المائية
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • الموارد المائية: التصريحات حول المياه الجوفية (العابرة للحدود) لا تمثل الموقف الليبي
  • علي باقري: فشل إسرائيل في غزة قد يدفعها لتوسيع الصراع