حذر الدكتور أيمن سالم أستاذ الأمراض الصدرية بطب القصر العيني، من المتحور الجديد لفيروس كورونا “JN.1”، مؤكدًا أن خطورته تكمن في الانتشار الكبير له.

نصائح وزارة الصحة والصحة العالمية .. للوقاية من متحور كورونا الجديد استشاري حساسية ومناعة يكشف أعراض متحور كورونا الجديد JN1

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض على القناة الأولى، اليوم الأحد، أن المتحور الجديد لفيروس كورونا ضعيف بالنسبة للأعراض مقارنة بالمتحورات السابقة، فالحالات التي احتاجت للمستشفيات قليلة جدا.

وأوضح أن من أعراض متحور فيروس كورونا الجديد التهابات الحلق ورشح في الأنف أو انسداد وألم عضلات ومفاصل ولكن يصاحبه ألم بالصدر وهي أعراض معتادة بالنسبة لوباء كورونا، وتستمر الأعراض من 5 أيام لـ7 أيام.

وأكد أن متحور كورونا الجديد يصيب الأطفال ولكن لا يمكن التفرقة بين فيروس كورونا أو متحوراته أو الأنفلونزا العادية او الفيروس المخلوي أو العدوى البكتيرية، إلا بالتحاليل.

وأشار إلى ضرورة الراحة في حال الإصابة وشرب المياه بشكل جيد جدا والسوائل هذا بجانب الغذاء المتوزان، والعزل الجزئي حتى لا يتم عدوى المحيطين وغسل اليدين وكافة الاجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد.

ما تزال الطريقة المثلى لتجنب الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:

1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح.

2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج.

3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، "JN.1" على أنه متحور مثير للاهتمام، ونصحت باتخاذ تدابير للوقاية من العدوى والاعتلال الشديد باستخدام جميع الأدوات المتاحة، ومنها:

- ارتداء كمامة عندما تكون في أماكن مزدحمة أو مغلقة أو سيئة التهوية، والحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين، قدر الإمكان.

- الحرص على تحسين التهوية.

- الحرص على الآداب التنفسية، ومنها تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس.

- المواظبة على تنظيف الأيدي.

- متابعة التطعيمات ضد كوفيد والأنفلونزا.

- البقاء في المنزل عند الإصابة بالمرض.

- الخضوع للفحص إذا ظهرتَ عليك أعراض، أو إذا كنتَ خالطتَ شخصًا مصابًا بكوفيد أو بالإنفلونزا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا الأمراض الصدرية أيمن سالم الوفد بوابة الوفد متحور کورونا الجدید

إقرأ أيضاً:

مدبولي: ملقتي بنك التنمية الجديد فرصة لعرض أهم جهود التنمية في مصر (فيديو)

نقل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحيات الرئيس السيسي، لحضور ملتقى بنك التنمية الجديد، وتمنياته أن يكون هذا المحفل مثمر وبناء لخدمة كافة الدول الاعضاء في تحالف البريكس وبنك التنمية الجديد، معربًا عن سعادته لاختيار مصر أول دولة من أعضاء البنك يعقد بها هذا الملتقى الأول من نوعه لاستعراض أنشطة البنك المختلفة.

بث مباشر| كلمة رئيس الوزراء أمام ملتقى بنك بنك التنمية الجديد كل ما تريد معرفته عن بنك التنمية الجديد "NDB" وفرص الشراكة مع مصر (إنفوجراف)

وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته أمام ملتقى بنك التنمية الجديد، بالعاصمة الإدارية اليوم الثلاثاء، أن يمثل عقد الملتقى فرصة مواتية لعرض أهم المبادرات التنموية في مصر، وأوجه التقدم المحرز في إطار التنمية المجتمعية ومكافحة الفقر وتشييد البنية التحتية، وجهود الحكومة لدعم القطاع الخاص،

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن هذا الملتقى يأتي في مرحلة دقيقة على خلفية تطورات إقليمية ودولية خطجيرة كان لها أثرها السلبي على العديد من الاقتصاديات الكبرى والأقل نمو على حدًا سواء، مما يضيف أهمية كبرى لدور البنك لدعم الدول الأعضاء  في تنفيذ خططها التنمية في ظل التراجع في سبل الحصول على التمويلات الميسرة، وانخفاض التصنيف الائتماني للدولة نتيجة لارتفاع المخاطر، وعدم نجاح النظام المالي الحالي بمواجهة تلك التحديات، مشددًا على ضرورة تضافر جهود الدول الأعضاء والبنك للوصول لنظام دولي أكثر عدالة وإنصاف، معربًا عن تطلعه للخطط المستقبلية للبنك لتحفيز التعاملات بالعملة المحلية والاستفادة من الضمانات والدعم الفني الذي يتيحه البنك للقطاعين العام والخاص.

 

وشدد، على أن مصر سعت لمواجهة الازمة العالمية وما فرضته من تحديات من خلال خطوات إصلاحية عميقة وحاسمة لخفض التضخم وتقليل نسبة الدين ودعم مرونة الاقتصاد المصري، ودعم قدرات القطاع الخاص في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولية، وتوفير مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة، موضحًا أن حكومة مصر اتخذت توجها كمنفتحًأ على كافة دول العالم ومؤسساته المالية دون تمييز، والتوجه الاستراتيجي لمصر نحو البريكس وبنك التنمية الجديد لا يجب تفسيره بأنه معادي لأي جهة أو أنه في إطار السعي لمواجهة النظام القائم، وإنما يهدف للعمل على إصلاح النظام الحالي الذي كان قد تم بناءه من معطيات لم تعد واقعية.

 

واعتبر، أن إنشاء بنك التنمية الجديد كان ضرورة لتسهيل النفاذ للتمويل الميسر دون توسيط معايير مجحفة وغير منطقية، وانضمام أعضاء جديد للبنك سيساهم في تحقيق التوازن المأمول في النظام النقدي العالمي ويعطي ثقل دولي للبنك.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: ملقتي بنك التنمية الجديد فرصة لعرض أهم جهود التنمية في مصر (فيديو)
  • استشاري لـ"اليوم": 4 نصائح مهمة للأطفال السكريين في الحج
  • تحذير في إسبانيا بسبب فلفل مستورد من المغرب ملوث بمبيدات حشرية غير قانونية
  • موعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. اعرف أماكن الطرح الجديد
  • صحة مكة توجه 9 نصائح لرحلة حج صحية
  • استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة
  • أطفال ينبهرون برؤية سافيتش في لقاء صربيا والسويد.. فيديو
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • 9 نصائح لإتمام مناسك الحج 1445 بصحة.. تعرف عليها
  • تحذير عاجل بشأن وجبة خفيفة محبوبة لدى الأطفال