أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ في خطابه للأمة بمناسبة رأس السنة الجديدة، أن اقتصاد بلاده بات “أكثر ديناميكية وقدرة على الصمود من قبل” على الرغم من البيانات المالية المخيبة مع تعثر التعافي بعد جائحة كوفيد.

كما وعد في خطابه المتفائل للأمة بأن الصين “ستوحد مجددا بالتأكيد” – في إشارة إلى جزيرة تايوان للحكم الذاتي التي تؤكد بكين أنها جزء منها وتعهدت بالاستيلاء عليها.

واجه شي تحديات كبيرة عام 2023 على رأس ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم إذ كافحت حكومته للمحافظة على الانتعاش الاقتصادي منذ تخلت بشكل سريع عن سياسة صفر كوفيد الصارمة قبل عام.

لكن شي أكد أن الاقتصاد “تغلب على العاصفة” في 2023 وبات “أكثر ديناميكية وقدرة على الصمود من قبل” مشيدا بتعزيز “التنمية عالية الجودة” والصناعات الناشئة مثل السيارات الكهربائية وبطاريات الليثيوم والألواح الشمسية.

وقال إنه في العام المقبل “علينا… تعزيز وتوطيد الاتجاه الإيجابي للانتعاش الاقتصادي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي على المدى الطويل”.

لكنه أقر بوجود بعض الصعوبات قائلا “تواجه بعض الشركات ضغوطا تشغيلية (و) يواجه بعض الأشخاص صعوبات في التوظيف وظروف العيش”.

وقال “كل هذه الأمور تقلقني كثيرا”.

وأوضح “هدفنا طموح وبسيط في آن. في النهاية يقتصر على مساعدة الافراد على عيش حياة أفضل”.

كما تأث ر النمو الصيني بمعدلات البطالة القياسية في أوساط الشباب وأزمة الديون في قطاع العقارات الذي يعد غاية في الأهمية.

وأظهرت بيانات رسمية صدرت الأحد تراجع النشاط الصناعي على مستوى البلاد في كانون الأول/ديسمبر، ثالث شهر انكماش على التوالي.

وأفاد محللون بأن بكين قد تكون أمام معركة صعبة لبلوغ هدفها المعلن للنمو السنوي والبالغ حوالى خمسة في المئة، وهو الأدنى ضمن طموحاتها المعلنة منذ سنوات.

ويتصاعد التوتر فيما تستعد الجزيرة الديموقراطية لإجراء انتخابات في 13 كانون الثاني/يناير يحتل الصدارة فيها المرشح المؤيد للاستقلال لاي تشينغ-تي، وفق الاستطلاعات.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة بأن “الرئيس الصيني شي جينبينغ قال الأحد إن الصين سيعاد توحيدها بالتأكيد”.

وأفادت الوكالة نقلا عن شي قوله “جميع الصينيين على ضفت ي مضيق تايوان يجب أن يربطهم الشعور بوحدة الهدف وأن يتشاركوا مجد تجديد شباب الأمة الصينية”.

وقال شي إن الصين لن تستبعد أبدا استخدام القوة للسيطرة على تايوان.

وأثار المسؤولون في تايبيه مرارا مخاوف بشأن التدخل في الانتخابات والتضليل، وهي ادعاءات نفتها بكين بشكل قاطع.

ووجه شي تمنياته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعام الجديد في وقت سابق الأحد، وأشاد فيها بتعزيز العلاقات مع موسكو في عام 2023، بحسب بيان رسمي لوزارة الخارجية.

وحصل تقارب بين الدولتين الحليفتين في السنوات الأخيرة رغم أخذ الدول الغربية مسافة من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقال شي إن “أسس علاقتنا المادية وتلك المتعلقة بالرأي العام أصبحت أقوى” حسب ما نقلت قناة “سي سي تي في”.

وقال شي “في مواجهة التغيرات غير المسبوقة خلال قرن والوضع الإقليمي والدولي المضطرب، حافظت العلاقات بين الصين وروسيا على تنمية صحية ومستقرة وتطورت بشكل مطرد في الاتجاه الصحيح”.

كلمات دلالية الاقتصاد الرئيس الصين جائحة كورونا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاقتصاد الرئيس الصين جائحة كورونا

إقرأ أيضاً:

الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان

بكين-سانا

طالبت الصين الولايات المتحدة بإلغاء خططها الجديدة لبيع أسلحةلمنطقة تايوان الصينية والكف تماماً عن تزويدها بالأسلحة بأي شكل من الأشكال.

وكانت تقارير تحدثت عن موافقة وزارة الدفاع الأمريكية حديثاً على مبيعات أسلحة تبلغ قيمتها نحو 300 مليون دولار أمريكي لتايوان.

ونقلت وكالة شينخوا عن “تشانغ شياو قانغ” المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية قوله: “إن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى منطقة تايوان الصينية تنتهك بشدة مبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة وخاصة بيان 17 آب”.

وأضاف: “إن هذه الخطوة تقوض بشكل خطير سيادة الصين وأمنها، وتشكل تهديداً خطيراً للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، ونحن من جانبنا نشعر باستياء بالغ حيال مبيعات الأسلحة الأمريكية لمنطقة تايوان الصينية ونعارضها تماماً”.

وقال تشانغ: “إن مسألة تايوان هي الخط الأحمر الأول الذي لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية-الأمريكية”، مشدداً على أن دعم القوى الانفصالية الساعية إلى ما يسمى استقلال تايوان لن يؤدي إلا إلى تصعيد التوتر في المنطقة، وسيدفع تايوان إلى وضع خطير، وسيضر بالولايات المتحدة نفسها في نهاية المطاف.

وأضاف تشانغ: “إن جيش التحرير الشعبي الصيني كثف التدريب العسكري وعزز الاستعداد القتالي لحماية السيادة الوطنية للصين ووحدة وسلامة أراضيها”.

مقالات مشابهة

  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • الجيش الأميركي يعد مشهد الجحيم لردع الصين عن مهاجمة تايوان
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • ارتفاع الصادرات 7.6%.. الاقتصاد الصيني يلتقط أنفاسه ويترقب قفزة لاستعادة أمجاده
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة
  • زيادة التوترات في بحر الصين الجنوبي.. وبكين تطلق قانون التعدي
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين