ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن الدول الأوروبية قد تخسر ما يصل إلى 2.2 مليار دولار بحلول فبراير 2024 بسبب انتهاء صلاحية لقاحات فيروس كورونا، فيما خسرت بالفعل نحو 1.1 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة "فايننشال تايمز" استنادا إلى بيانات مجموعة "Airfinity" التحليلية أن "الدول مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا خسرت بالفعل نحو 1.

1 مليار دولار بسبب أدوية باكسلوفيد منتهية الصلاحية التابعة لشركة فايزر الأمريكية. وبحلول فبراير، سيصل عدد اللقاحات منتهية الصلاحية إلى 3.1 مليون جرعة".

وأضافت: "كانت الحكومات مهتمة بالحصول على دواء مضاد للفيروسات عالي الفعالية وواجهت المهمة الصعبة المتمثلة في تقييم الطلب مع الأخذ في الاعتبار العديد من العوامل غير المعروفة".

ووصفت شركة "فايزر" أيضا التخلص الجماعي من اللقاحات منتهية الصلاحية بأنه "نتيجة حتمية، ونتيجة طبيعية لعمل الشركات المصنعة والحكومات معا للتغلب على أزمة الصحة العامة في أسرع وقت ممكن من أجل حماية سكانها".

هذا وأشارت صحيفة "بوليتيكو" في 18 ديسمبر، إلى أن دول الاتحاد الأوروبي رمت ما لا يقل عن 215 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا بقيمة 4 مليارات يورو بسبب عدم جدواها.

إقرأ المزيد ولاية أمريكية ترفع دعوى قضائية ضد "فايزر" بسبب لقاح "كوفيد-19"! إقرأ المزيد سلوفاكيا تعتزم ملاحقة فون دير لاين على خلفية شراء لقاحات ضد كوفيد إقرأ المزيد "أنا نادمة وآسفة".. برلمانية بريطانية تقر بالكذب بشأن عقود مربحة إبان جائحة كورونا

المصدر: RT + صحيفة "فايننشال تايمز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي شركات فايزر فيروس كورونا فيروسات لقاح فيروس كورونا فایننشال تایمز

إقرأ أيضاً:

بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وسئل بايدن عما إذا كان هو وماكرون قد ناقشا القضية وإذا ما كانا قد توصلا إلى اتفاق، فأجاب بالقول: "نعم ونعم".

وتدرس دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي كيفية استخدام الأرباح الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة في الغرب لتزويد أوكرانيا بقرض كبير يُقدم الآن وتوفير التمويل لكييف عام 2025.

ونحو 260 مليار يورو (280.9 مليار دولار) من أموال البنك المركزي الروسي مجمدة في جميع أنحاء العالم، معظمها في الاتحاد الأوروبي، وتدر هذه الأموال أرباحا تتراوح بين 2.5 و3.5 مليارات يورو (2.7 مليار دولار و3.78 مليارات دولار) سنويا.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنها ليست مستحقة لروسيا بموجب عقود، ومن ثم تمثل مكاسب غير متوقعة.

بايدن (يمين) يدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا (الفرنسية)

 

مصدر للإيرادات

وتتلخص الفكرة -التي تؤيدها الولايات المتحدة- في استخدام هذا الربح ليكون مصدرا ثابتا للإيرادات لخدمة قرض كبير بقيمة 50 مليار دولار يمكن جمعه من السوق، وتقول روسيا إن أي تحويل للأرباح من أموالها المجمدة سيكون سرقة.

ويثير استغلال الأرباح من الأصول الروسية مخاوف بعض الدول، لكن مسؤولا بوزارة الخزانة الأميركية قال -الثلاثاء الماضي- إن الولايات المتحدة وشركاءها في مجموعة السبع يحرزون تقدما في هذا الصدد

من جهتها، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين -خلال الشهر الماضي- إن تقديم قرض لأوكرانيا مدعوم بعوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة هو "الخيار الرئيسي" الذي سيدرسه زعماء مجموعة السبع في يونيو/حزيران، لكنها أضافت أنها لا ترغب في "استبعاد أي خيار ممكن".

وقالت يلين إن الخطة تحظى بدعم واسع النطاق و"لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به" لإنجازها، وإن الخطة تحتاج لمصادقة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 عضوا.

وأضافت: "تجب بلورة هذا (الأمر) داخل الاتحاد الأوروبي، حتى يصبح اقتراحا يحظى بمصادقة التكتل، وهذا ما تؤيده دول كثيرة.. إنه ليس أمرا مفروغا منه، لذلك، لا أقول إنها صفقة اكتملت تماما".

مقالات مشابهة

  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • فاينانشيال تايمز: محاولات ماكرون لاحتواء اليمين المتطرف عبر انتخابات مبكرة غير مأمونة
  • منتجات بتواريخ صلاحية مزورة.. ضبط مستودع لغش المواد الغذائية والتجميلية في السعودية
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • زاخاروفا: انتخابات البرلمان الأوروبي جرت في ظل تشديد القيود وانعدام المنافسة العادلة
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • فاينانشيال تايمز: أوروبا على أعتاب معركة سياسية ومساومات معهودة بمجرد انتهاء انتخابات الاتحاد الأوروبي
  • 1.8 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر