تستقبل أوبرا الإسكندرية أمسية غنائية خاصة لقيثارة الغناء ليلى مراد، وذلك ضمن سلسلة الحفلات الشتوية المقامة هناك، وتضم عددا كبيرا من نجوم الأوبرا وأبرز أصوات الزمن الجميل.

موعد حفل ليلى مراد على مسرح أوبرا الإسكندرية

 يقام حفل قيثارة الغناء ليلى مراد غدًا الخميس على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، مع نجوم فرقة الموسيقى العربية للتراث حنان الخولي، رضوى سعيد، نهى حافظ، أسماء كمال، أحمد صبري، محيي صلاح، أحمد محسن، ياسر سليمان، بقايدة موسيقية للمايسترو فاروق البابلي.

 

 

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عام.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ليلى مراد أوبرا إسكندرية حفلات الأوبرا أوبرا الإسکندریة الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا لیلى مراد

إقرأ أيضاً:

مجد القاسم يطرح ألبوم "بشواتي" في عيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستعد الفنان مجد القاسم لطرح ألبومه الجديد "بشواتي" في عيد الأضحى المقبل، حيث انتهى من تسجيله ووضع اللمسات الأخيرة الخاصة به.

ويتعاون مجد خلال الألبوم الجديد مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، ويضم 10 أغاني، وهو من إنتاج ريتشارد الحاج، ومن المقرر طرح أول أغاني الألبوم في عيد الأضحى الأسبوع المقبل.

وقال مجد القاسم عن طريقة طرح ألبومه الجديد في بيان صحفي: "أول أغاني الألبوم سيتم طرحها خلال ساعات وهي أغنية بشواتي، كلمات صلاح عطية، ألحان وتوزيع أحمد بدوي، وستكون بطريقة "Lyric Videos"، بأفكار متطورة ومختلفة، لكن لم يتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب". 

وتابع مجد: "أول أغاني الألبوم بشواتي سيتم طرحها أول أيام عيد الأضحى، ومع كل أسبوع جديد سيتم طرح أغنيتين من الألبوم وأتمنى أن تلقى اعجاب الناس واستحسانهم".
 

وأضاف مجد القاسم: " شقيقي ومدير أعمالي فضل القاسم هو صاحب فكرة العودة لتقديم الألبوم، في هذا التوقيت، ورأيي أن الألبوم دائًما أقيم وأفضل وأكثر متعة لدى المستمع مقارنة بالأغنية السينجل، كونه يحقق التنوع الموسيقي ما بين الدراما و الرومانسي و الموال، وبالتأكيد المستمع يجذبه هذا التنوع، وفي النهاية كل شخص وله ذوقه وحبه لشكل غنائي معين، الفنان نفسه يستمتع بتجديد وتنوع الغناء، وهو ما كان سائدًا في التسعينات وماقبلها، لكن بسبب ضعف الإنتاج وغياب جهات الإنتاج دفع المطرب لتقديم أغاني سينجل". 


واختتم مجد القاسم حديثه وقال: "أعتدت على طرح أعمالي في إجازات الأعياد وقد أقدم على ذلك فترة التسعينيات والألفينيات، دائمًا يكون لدي تفاؤل بطرح أعمالي في الأعياد".
 

مقالات مشابهة

  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • مجد القاسم يطرح ألبوم "بشواتي" في عيد الأضحى
  • روائع فايزة أحمد والموسيقى العربية في حفل التراث بأوبرا الإسكندرية
  • ليلة كلاسيكية مع أغاني فايزة أحمد والموسيقى بأوبرا الإسكندرية
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • التفاصيل الكاملة لعرض أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا
  • أوبرا " ماسكوريد " مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية على المسرح الكبير
  • أوبرا القاهرة تقدم «ماسكوريد» بالتعاون مع سفارة الدنمارك بالمسرح الكبير
  • أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية علي المسرح الكبير
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية