قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن القوات الإسرائيلية انسحبت بشكل كبير من غربي مدينة غزة وبقيت في الجزء الشرقي فقط، مشيرا إلى أنها لم تعد تهاجم إلا في منطقة البريج وسط القطاع لفصل الشمال عن الجنوب.

وأضاف الدويري في تحليله اليومي على الجزيرة أن جيش الاحتلال سحب 8 ألوية -منها الـ5 ألوية التي أعلن عنها مؤخرا- لكنه لم ينقلها إلى مناطق أخرى، وإنما أعادها إلى غلاف غزة.

وتأتي هذه الانسحابات ضمن المرحلة الثالثة من العملية البرية التي أعلن جيش الاحتلال الشروع فيها، وفق الدويري.

وقال الدويري إن هناك حالة قتال متحرك في منطقة البريج، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تحاول السيطرة على المنطقة الفاصلة بين الشمال والجنوب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بسبب صواريخ حزب الله.. رئيس بلدة المطلة المحتلة: حكومة نتنياهو أضاعت منطقة الشمال

نقلت القناة الـ12 العبرية عن رئيس مجلس بلدة المطلة شمال الأراضي المحتلة قوله، "إن حكومة إسرائيل أضاعت منطقة الشمال ويبدو أنها لا تهتم بها أبدا",

وأَضاف، أن أكثر من 190 منزلا تضررت بسبب الصواريخ وهي تشكل نحو 35 بالمئة من منازل البلدة".

وتابع، "أن صواريخ حزب الله أدت إلى دمار كبير في البنية التحتية والشوارع وشبكة الكهرباء ومساحات زراعية، حيث وصلت الحرائق التي اندلعت جراء الصواريخ إلى منازل عدة في البلدة".

وفي وقت سابق، نقلت القناة العبرية، عن مصادر قولها؛ إن قيادة الجبهة الشمالية تستعد لهجوم واسع على لبنان، مبينة أن الجبهة الشمالية تنتظر قرار القيادة السياسية حول الأمر.



وقالت المصادر؛ إن "إسرائيل تحاول التوصل لاتفاق فيما يتعلق بالشمال، ونجاح المساعي متعلق بحزب الله".

وذكرت القناة، "أن القيادة الشمالية بالجيش الإسرائيلي تركز على أهداف من شأنها أن تقلل قدرات حزب الله الهجومية"، مبينة أن الاهتمام العسكري في هذه المرحلة ينصب نحو الشمال، أي إنهاء العملية في رفح في أقرب وقت من أجل الانتقال إلى جبهة لبنان، وأن الجيش الإسرائيلي أوصى الحكومة بهذا الموقف.



وسبق أن قالت وسائل إعلام عبرية الجمعة؛ إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أوصى بإنهاء العملية العسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة في أقرب وقت، وإطلاق عملية أخرى على حدود لبنان.

وكان حزب الله اللبناني قد أعلن أمس شن أربع عمليات عسكرية ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال الإسرائيلي قبالة الحدود مع لبنان، في حين كشف إعلام عبري عن اندلاع الحرائق في عدد من منازل المستوطنين في مستوطنة المطلة؛ جراء صواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية.

وقال حزب الله في بيانات متفرقة؛ إن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في خلة وردة بالأسلحة الصاروخية، كما كشف عن استهدفهم أيضا موقع المطلة في الجليل "بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابة مباشرة".

وأضاف أن الحزب استهدف بالأسلحة الصاروخية موقعي السماقة والرمثا، في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، مؤكدا تحقيقه إصابة مباشرة في كلا الموقعين.

في المقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ إنه "رصد إطلاق 16 طائرة مسيرة من لبنان إلى شمال إسرائيل خلال 72 ساعة".

وزعم في بيان أنه "نجح في اعتراض 11 قطعة جوية مسيرة معادية، أطلقها حزب الله" نحو الأراضي المحتلة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية؛ إن أضرارا لحقت بمنزلين في المطلة، واندلع حريق ضخم هناك جراء 6 صواريخ مضادة للدروع أطلقت من لبنان، في حين أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بإصابة 3 منازل في مستوطنة المطلة.



وذكرت هيئة البث العبرية أنه رُصد سقوط صاروخ بمنطقة مفتوحة خارج المدينة، بعد إطلاق صفارات الإنذار في مستوطنة كريات شمونة شمالي الأراضي المحتلة.

ولفتت كذلك إلى رصد إطلاق 5 صواريخ مضادة للدبابات على مستوطنة المطلة سقطت في مناطق مفتوحة، مشيرة إلى عدم تسجيل إصابات جراء إطلاق الصواريخ، لكنها أكدت "استمرار جهود إخماد حرائق اندلعت منذ الخميس، جراء إطلاق صواريخ من لبنان".

وأوضحت الهيئة أن فرق الإطفاء لا تزال تعمل على الأرض في الجولان السوري المحتل، من أجل منع ألسنة اللهب من الانتشار مرة أخرى إلى المستوطنات.

مقالات مشابهة

  • فرق الإطفاء الإسرائيلية تفشل في إخماد حرائق أشعلتها صواريخ «حزب الله»
  • بسبب صواريخ حزب الله.. رئيس بلدة المطلة المحتلة: حكومة نتنياهو أضاعت منطقة الشمال
  • الأردن: المجتمع الدولي فشل في تحقيق الحل الوحيد الضامن لأمن فلسطين وإسرائيل والمنطقة
  • ملك الأردن: حذرت مرارا وتكرارا من مخاطر وتبعات تجاهل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • الإغاثة الطبية بغزة: الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي
  • قلق إسرائيلي من انضمام إيران لأي مواجهة ستندلع مع حزب الله
  • استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين جراء قصف قوات الاحتلال منزلا بمخيم البريج
  • حزب الله تشن هجومها الأكبر على الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • لواء احتياط في جيش الاحتلال: حزب الله أدخل “إسرائيل” في حرب استنزاف.. واغتيال قادته لا يغيّر قدرات عمله
  • حرائق إسرائيل.. جيش الاحتلال يحاول حصار نيران الشمال وموجة حارة تزيد اشتعالها