المناطق_واس

حققت جامعة أم القرى المرتبة الثَّانية محليًّا؛ وذلك على مستوى مؤسسات التَّعليم العالي والبحث العلمي في معدَّل النُّمو لأعداد الأبحاث المصنَّفة عالميًّا في المجال الصِّحي، والمرتبة الثَّالثة في مجال البيئة المستدامة؛ إضافة إلى المرتبة الرَّابعة في مجال الطَّاقة، والمرتبة الرَّابعة في معدَّل الاستشهادات في مجال اقتصاديات المستقبل.

 

أخبار قد تهمك جامعة أم القرى تطلق مبادرة “تحدي الجامعات للمشي” 2 يناير 2024 - 9:27 صباحًا جامعة أم القرى تدرب معلمين من إندونيسيا على تدريس اللغة العربية 17 ديسمبر 2023 - 12:23 مساءً

 

كما سجَّلت مخرجات الجامعة للبحث العلمي معدلات أعلى من المعدَّل العالمي للاستشهادات؛ بنسبة تقدر 62٪؛ حيث بلغت نسبة النمو في عدد الأبحاث المصنفة بالمجال الصحي 55٪، وبنسبة استشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 40٪، فيما سجَّل مجال البيئة المستدامة نموًّا في مخرجات البحث العلمي بنسبة 110٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 66٪.

 

 

 

وحصلت مخرجات البحث العلمي في مجال الطاقة على نمو بنسبة 71٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 115٪، بينما سجلت مخرجات البحث العلمي لمجال اقتصاديات المستقبل نموًّا في مخرجات البحث العلمي بنسبة 51٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 108٪.

 

 

وأشار وكيل الجامعة للدِّراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فهد الزهراني إلى أنَّ مخرجات البحث العلمي بالجامعة لاقت اهتمامًا وتأثيرًا مميَّزًا عالميًّا؛ حيث حققت الجامعة جزءًا من أهداف خطَّتها الإستراتيجيَّة، متضمنة الارتقاء بجودة مخرجات البحث العلمي؛ فكانت إحدى أهم المخرجات لهذه الإستراتيجية تحقيق الجامعة نسبًا متقدِّمة في النَّشر بالمجلات المرموقة؛ وذلك بنسبة نشر مميَّزة تصل إلى 58٪ من مجمل الأوراق العلميَّة المنشورة للجامعة؛ التي صُنفت ضمن مجلات الربع الأول (Q1) المدرجة بتصنيف (Scopus)، و 29٪ ضمن مجلات الربع الأول (Q1) المدرجة ضمن تصنيف (ISI).

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة أم القرى مخرجات البحث العلمی جامعة أم القرى فی مجال

إقرأ أيضاً:

مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 

تُقدم الجامعات التكنولوجية فرصة جيدة لطلاب الدبلومات الفنية، للحصول على مؤهل دراسي يمكنهم من العمل في مختلف الشركات والمصانع المتخصصة، لذا تستعد جامعة سمنود التكنولوجية لاستقبال دفعة جديدة من الطلاب، وترصد «الوطن» في إطار دورها الخدمي مصروفات وبرامج الجامعة لعام 2024.

مصروفات جامعة سمنود التكنولوجية 

- الفرقة الأولى: 15 ألف جنيه. 

- الفرقة الثانية: 15 ألف جنيه.

- الفرقة الثالثة: 20 ألف جنيه.

- الفرقة الرابعة: 20 ألف جنيه. 

برامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024

- تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج.

- تكنولوجيا التصنيع الغذائي.

- تكنولوجيا الملابس الجاهزة.

تخصصات التعليم التكنولوجي

وفي سياق متصل، أكدت الجامعة في تقرير لها، حرصها على تنظيم زيارات لطلاب المدارس الثانوية والمدارس الفنية، حتى يتسنى لهؤلاء الطلاب التعرف على المشروعات القومية الكُبرى وتخصصات التعليم التكنولوجي المختلفة واستراتيجيات التعليم والتعلم.

موضحة، أن الزيارات تستهدف أيضاً التعرف على ما تتضمنه كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة من إنشاءات ومعامل وورش وبرامج دراسية مختلفة.

وأوضحت الجامعة، أن نظام التعليم التكنولوجي قائم على مجموعة من المعارف والسلوك والمهارات، وهو مسار تعليمي جديد ومختلف عن المسار التقليدي، مؤكدة أن هذا النظام يشارك فيه الخبراء المختصين بالصناعة ورجال الأعمال من أجل تحديد مواصفات الخريج المطلوب لسوق العمل.

الأوراق المطلوبة للالتحاق بجامعة سنمود

- بطاقة ترشيح الطالب الصادرة من مكتب التنسيق.

- أصل شهادة الثانوية العامة أو شهادة الدبلومات الفنية و3 صور منها.

- أصل شهادة الميلاد حديثة و3 صور منها.

- عدد 3 صور من بطاقة الرقم القومي للطالب.

- عدد 3 صور بطاقة ولي أمر الطالب.

- نموذج 2 جند و6 جند للذكور.

- عدد 8 صور شخصية.

- يتوجه الطالب لاستلام خطاب معتمد من الجامعة بتوريد المصروفات المقررة.، ويحتوي على بيانات الطالب وقيمة المصروفات، ويقوم بتسدديها في أحد فروع البنك الأهلي المصري.

- استمارة الالتحاق بالكلية بعد استيفاء الطالب للبيانات المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • عاشور يشارك في اجتماع وزراء التعليم العالي بـ «تجمع البريكس».. أنشطة وزارة التعليم العالي
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لإنقاذ حياة البشر
  • جامعة أم القرى تحقق المركز 55 عالمياً
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعمل المركزي لخدمة البحث العلمي