قرر القضاء التركي يوم الجمعة، حبس 15 شخصا من بين 34 مشتبها بهم في قضية التجسس على أجانب مقيمين في تركيا لمصلحة جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية "الموساد".

تركيا تهدد إسرائيل بدفع ثمن باهظ بسبب أنشطة التجسس على أراضيها

وأفادت وكالة "الأناضول" نقلا عن مصادر قضائية بأن محكمة صلح الجزاء في إسطنبول، قررت حبس 15 شخصا وأطلقت سراح 11 بشرط الرقابة القضائية.

في حين أحالت 8 من المشتبه فيهم إلى إدارة الهجرة تمهيدا لترحيلهم من تركيا.

وجاء القرار القضائي بعد مطالبة النيابة العامة بحبس 26 من أصل 34 شخصا بتهمة "التجسس السياسي أو العسكري".

وعن تفاصيل هذه القضية، أوضحت "الأناضول" أنه "في إطار تحقيقات كل من شعبة مكافحة الإرهاب بإسطنبول والاستخبارات التركية، تم الحصول على معلومات تفيد بنية الموساد القيام بأنشطة من قبيل المراقبة والتعقب والاعتداء والاختطاف ضد الرعايا الأجانب المقيمين في تركيا لأسباب إنسانية".

وذكرت الوكالة أن "التوقيفات جاءت بعملية أمنية في 8 ولايات، في إطار تحقيقات أطلقها مكتب الإرهاب والجرائم المنظمة في النيابة العامة بإسطنبول ضد 46 مشتبها فيهم".

وحسب "الأناضول"، تبين للسلطات الأمنية التركية أن عملاء الموساد تواصلوا مع المشتبه فيهم عن طريق حسابات التواصل الاجتماعي. وعلى إثر ذلك أطلقت عملية لتوقيفهم".

يذكر أنه في 2 يناير الجاري، أطلقت قوات الأمن عملية متزامنة شملت 57 عنوانا، في 15 قضاء بولاية إسطنبول وولايات أنقرة وقوجة إلي وهطاي ومرسين وإزمير ووان وديار بكر، حيث تمت في العملية مصادرة 134 ألفا و830 يورو و23 ألفا و680 دولارا ومبالغ أخرى بعملات مختلفة، ومسدس غير مرخص وذخائر ومعدات رقمية.

المصدر: "الأناضول"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار تركيا الموساد تويتر رجال المخابرات شرطة غوغل Google فيسبوك facebook

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: يزور الصين ويلتقي الأويغور

أنقرة (زمان التركية) – أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، عن زيارة مرتقبة إلى الصين خلال ساعات، وقال إن الأتراك الأويغور، يحظون باهتمام خاص من قبل تركيا.

وسيقوم وزير الخارجية هاكان فيدان بزيارة الصين في الفترة من 3 إلى 5 يونيو، بناء على دعوة من عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، وسيتم خلال الزيارة تقييم التطورات في فلسطين وأوكرانيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وقضايا الحقوق والحريات الأساسية للأتراك الأويغور.

ويزور فيدان الصين لأول مرة منذ توليه منصب وزيرا الخارجية، فيما زار وانغ يي تركيا في يوليو 2023.

وبحسب مصادر دبلوماسية؛ بالإضافة إلى لقاء نظيره وانغ يي، من المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية فيدان مع نائب الرئيس هان تشنغ وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ورئيس لجنة الشؤون السياسية والقانونية المركزية تشن ون تشينغ.

وعلم أيضًا أن الوزير فيدان، الذي من المقرر أن يلتقي بالمواطنين الاويغور الذين يعيشون في جمهورية الصين الشعبية، سيزور مدينتي أورومتشي وكاشغر يومي 4 و5 يونيو، بعد اتصالاته في بكين.

وستكون زيارة الوزير فيدان إلى منطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم هي أعلى زيارة من تركيا بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى المنطقة في أبريل 2012، خلال فترة ولايته كرئيس للوزراء.

واتخذت تركيا مؤخرًا خطوات لتعزيز علاقاتها مع جميع مناطق جمهورية الصين الشعبية، وفي هذا السياق، عززت وجودها الدبلوماسي في جمهورية الصين الشعبية من خلال القنصلية العامة في مدينة تشنغدو التي افتتحتها العام الماضي، بالإضافة إلى السفارة في بكين وقنصليات غوانكو وشانغهاي وهونغ كونغ العامة.

 

Tags: الأويغورالصينتركياغزةفلسطين

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي: يزور الصين ويلتقي الأويغور
  • تأجيل محاكمة 37 متهما بقضية خلية التجمع لجلسة 14 سبتمبر المقبل
  • بدء سماع مرافعة الدفاع فى محاكمة 37 متهما بقضية خلية التجمع
  • خلال ساعات.. سماع مرافعة الدفاع فى محاكمة 37 متهما بقضية خلية التجمع
  • اليوم.. محاكمة 17 متهما بقضية الهجرة غير الشرعية في المنيا
  • محافظ واسط يقرر احالة اصحاب المولدات المخالفين لتسعيرة الأمبير الى القضاء
  • تركيا: نرفض مشاركة الناتو في الحرب بأوكرانيا
  • رئيس سابق للموساد: تهديد مدعية الجنائية فعل مافياوي لا أفضّل تصديقه
  • مورينيو يصدم القادسية السعودي بتفضيله عرض فنربخشه
  • ما وراء دعوة بهتشلي حليف أردوغان النظام السوري إلى عملية ضد العمال الكردستاني؟