صحيفة صدى:
2024-06-11@18:22:32 GMT

الأرصاد: لم نتجاوز مرحلة الصفر ..فيديو

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

الأرصاد: لم نتجاوز مرحلة الصفر ..فيديو

الرياض

قال متحدث مركز الأرصاد حسين القحطاني، إن مناطق المملكة لم تتجاوز مرحلة الصفر حتى الآن، موضحا أن طريف سجلت أدنى درجة حرارة بدرجة مئوية.

وأوضح القحطاني أن شتاء هذا العام دافئ نسبيا لكن كمية الامطار غزيرة وفرص هطولها بغزارة مستمرة.

وكان المركز الوطني للأرصاد نبه اليوم السبت، من هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان مصحوبة برياح شديدة السرعة ، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، وتساقط البرد ، وجريان السيول ، وصواعق رعدية ، وارتفاع الأمواج ، على مدينة جيزان ومحافظات صبيا ، وبيش ، والدرب وأبو عريش ، وأحد المسارحة ، والطوال ، وصامطة ، وضمد ، ومركز الفطيحة ، والمناطق الساحلية والمفتوحة والطرق السريعة .

فيديو | متحدث مركز الأرصاد حسين القحطاني: لم نتجاوز مرحلة الصفر حتى الآن، وطريف سجلت أدنى درجة حرارة بدرجة مئوية#نشرة_النهار
#الإخبارية pic.twitter.com/00XBNBHW6x

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) January 6, 2024

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأرصاد الأمطار حسين القحطاني

إقرأ أيضاً:

وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟

تضرب مصر موجة من "الحر الشديد" ستنخفض حدتها "مؤقتا" قبل أن تعاود "الارتفاع" من جديد، وهو ما يرجعه مختصون تحدث معهم موقع "الحرة" إلى "تخلخل في الضغط الجوي والتغيرات المناخية" التي يشهدها كوكب الأرض.

موجة "شديدة الحرارة"

وتشهد مصر موجة من الطقس الحار، ووصلت درجة الحرارة العظمى بالعاصمة القاهرة إلى 41 درجة مئوية، بينما تجاوزت درجات الحرارة 48 درجة في محافظة أسوان، السبت، وفق "الهيئة العامة للأرصاد الجوية".

والخميس، سجلت محطة أسوان درجة حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية، ووصلت إلى 49.6 "في الظل".

وأعلنت "هيئة الأرصاد الجوية المصرية"، عن حدوث "انخفاض طفيف ومؤقت" في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء يومي الأحد والاثنين.

واعتبارا من الثلاثاء القادم سوف تشهد مصر "ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء"، وفق الهيئة.

ما أسباب "الموجة الحارة"؟

في حديثه لموقع "الحرة"، يوضح خبير الطقس، وحيد سعودي، أن مصر تأثرت برياح معظمها قادم من شبه الجزيرة العربية بالإضافة للصحراء الغربية، وكلتا المنطقتين "شديدة الحرارة" في هذا الوقت من العام.

ويشير سعودي كذلك إلى "ارتفاع نسبة الرطوبة" على شبه الجزيرة العربية ما يؤثر بالتبعية على مصر.

وسوف "تخف حدة" الموجة الحارة، وهناك انخفاض "مؤقت" بدرجات الحرارة من 4 إلى 5 درجات مئوية يومي الأحد والاثنين، وفق خبير الطقس.

وبداية من الثلاثاء سوف "تعاود درجات الحرارة الارتفاع التدريجي" لتصل درجة الحرارة في القاهرة إلى 41 درجة مئوية "في الظل" وهو "أعلى من المعدل الطبيعي" خلال هذا الوقت من العام، حسبما يؤكد سعودي.

ويرجح خبير الطقس تكرار وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في بعض مناطق جنوب مصر، في حال توفرت الأسباب التي أدت لحدوث الموجة الحارة فيما يتعلق بـ"التوزيعات الضغطية ومصادر الكتل الهوائية المصاحبة لها".

والمنطقة بأكملها تقع تحت "تخلخل في الضغط الجوي"، ما يساعد على جذب الرياح شديدة الحرارة المحملة بنسبة عالية من بخار الماء، والتي تؤدي لارتفاع نسبة الرطوبة وتزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، وفق سعودي.

ما علاقة "التغيرات المناخية"؟

تسببت النشاطات البشرية في "احترار" كوكب الأرض وجعله أكثر تلوثا، وتغذي "التغيرات المناخية" ظواهر الطقس المتطرف في جميع أنحاء الكوكب وتزيد وطأتها.

ولذلك، يشير استشاري التغيرات المناخية، السيد صبري، إلى أن عدد مرات موجات الطقس شديد الحرارة "في زيادة ومدتها تكون أطول".

وشهدت مصر سابقا درجات حرارة وصلت إلى 50 درجة مئوية، لكن تكرار الأمر سيكون "أكثر من المرات السابقة"، بسبب "خلل في النظام المناخي بالكرة الأرضية" وارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض، وفق حديثه لموقع "الحرة".

وفي أماكن كانت درجة حرارتها القصوى 50 درجة فقد تشهد درجات حرارة تصل إلى 54 درجة مئوية، بسبب "التغيرات المناخية والاحترار العالمي وارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض"، حسبما يوضح استشاري التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • الأرصاد تحذر: بداية موجة حارة جديدة هذا الأسبوع والذروة الخميس.. فيديو
  • ذروتها الخميس للسبت.. الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة (فيديو)
  • جبل مبرح يسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • «الأرصاد»: «حفر الباطن» الأعلى حرارة بـ49 ْمئوية.. والسودة الأدنى اليوم
  • الأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة اليوم
  • «الأرصاد»: الأحساء وحفر الباطن الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟
  • أقل درجة حرارة سجلت على الدولة اليوم