صحافة العرب:
2024-06-16@12:59:16 GMT

توضيح من الخارجية اللبنانية.. ماذا تضمن؟

تاريخ النشر: 16th, July 2023 GMT

توضيح من الخارجية اللبنانية.. ماذا تضمن؟

شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن توضيح من الخارجية اللبنانية ماذا تضمن؟، ردت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان لها الاحد على 8220;أخبار تناقلتها بعض وسائل الاعلام مفادها عدم رغبة وزير الخارجية .،بحسب ما نشر قناة المنار، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات توضيح من الخارجية اللبنانية.

. ماذا تضمن؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

توضيح من الخارجية اللبنانية.. ماذا تضمن؟

ردت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان لها الاحد على “أخبار تناقلتها بعض وسائل الاعلام مفادها عدم رغبة وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بو حبيب رئاسة الوفد الوزاري المؤلف للتباحث مع السلطات السورية بمعالجة أزمة النزوح، وما ربطته بعض التحليلات بتطورات وقرارات أجنبية صادرة حديثا تتعلق بهذا الملف، وغيره من الاستنتاجات”.

وقال البيان إن “دور وزير الخارجية بما يتعلق بالنازحين السوريين في لبنان هو التواصل والقيام بالاتصالات الدبلوماسية والسياسية مع الاشقاء العرب وخصوصا السوريين وسائر الدول الصديقة، وهو الامر الذي يقوم به حاضراومستقبلًا وبالتنسيق مع رئيس الحكومة، وسيتابعه باستمرار”، واضاف “أما المسائل التقنية، فتعود صلاحية متابعتها للوزراء والاجهزة المختصة كل ضمن إختصاصه، بما يتكامل ولا يتعارض مع الشق المناط بوزير الخارجية والمغتربين”.

واوضح البيان ان “جدول أعمال وزارة الخارجية والمغتربين يحفل في الاشهر المقبلة بمناسبات عدة تتطلب حضورا ومشاركة رفيعة المستوى، ومنها اجتماع اللجنة الوزارية العربية المنبثقة عن إجتماع عمان بشأن الحوار مع سوريا في منتصف شهر آب المقبل، يليها في الشهر نفسه التجديد لليونيفيل في مجلس الامن الدولي في نيويورك، اجتماع وزراء الخارجية العرب في النصف الاول من أيلول المقبل ، المشاركة في إجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في النصف الثاني من ايلول في نيويورك أيضا، وغيرها من اللقاءات والمؤتمرات الاقليمية والدولية”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الخارجیة والمغتربین

إقرأ أيضاً:

جعجع يهدد بإغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين في لبنان

أعلن رئيس «حزب القوات اللبنانية»، سمير جعجع، اليوم الجمعة، أنه سلّم المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس بلاسخارت، مذكرة للأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، تبلغه بإمكانية اللجوء للقضاء لإغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين بالبلاد إذا لم تتعاون مع السلطات بشأن النازحين السوريين.

 

مقتل سيدة وإصابة 14 شخصا في غارة إسرائيلية على منزل بجنوب لبنان لبنان: جيش الاحتلال يستهدف بنيران المدفعية أطراف كفر شوبا جنوبي البلاد

 

وقال جعجع، في بيان على «فيسبوك» إنه أكد في المذكرة، التي سلّمها، بوصفه رئيس أكبر كتلة برلمانية في البلاد، أن «لبنان يعاني أزمات ومشاكل كبيرة، أبرزها الوجود العشوائي والفوضوي للسوريين غير الشرعيين، الذي يناهز 45 بالمائة من مجموع السكان في لبنان». وأوضح أن ما يزيد من تفاقم الأزمة هي طريقة تعاطي المكتب الإقليمي للمفوضية مع هذا الملف، بما في ذلك ما وصفه بالعمل على دمج السوريين في المجتمع اللبناني بدلاً من العمل الجدي لتوطينهم في بلد ثالث، أو إعادتهم إلى سوريا، وامتناع المفوضية عن إعطاء المعلومات كاملة للمسجلين لديها إلى السلطات الرسمية، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

 

كما اتهم جعجع المفوضية الأممية بالتعدي على السيادة اللبنانية، وتخطي صلاحيتها، عبر إعطاء السوريين بطاقة لاجئ، وإفادة إقامة في لبنان، عادّاً ذلك «من صلب صلاحيات السلطات اللبنانية حصراً». وطالبت المذكرة، غوتيريش، بتوجيه مكتب المفوضية في لبنان بالتوقف فوراً عن القيام بهذه الممارسات، وتسليم السلطات كل المعلومات والبيانات المتعلقة بالسوريين غير الشرعيين بطريقة منتظمة، والالتزام بتنفيذ مضمون مذكرة التفاهم الموقعة عام 2003، التي تنص على أن لبنان ليس بلد لجوء، بل بلد عبور، وأن هناك مهلة محددة للمفوضية لا تتعدى العام الواحد للتعاطي مع أي لاجئ على الأراضي اللبنانية، ليعود إلى بلاده أو لتوطينه في بلد ثالث. وأضاف البيان «عدم قيام المفوضية في لبنان بالإجراءات المطالبة بها سيدفع بنا، آسفين، إلى رفع الدعاوى والسير في الإجراءات القانونية المتاحة بحقها، التي قد تصل إلى مطالبة القضاء اللبناني بإقفال مكاتبها في بيروت وتعليق عملها في لبنان».

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يناقش مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية في سويسرا
  • بيانٌ أممي بشأن لبنان.. ماذا قال عن وضع الجنوب؟
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • ماذا تضمن النص الكامل لرد المقاومة على المقترح الإسرائيلي؟
  • وزير الخارجية استقبل سفيري روسيا والمغرب
  • جعجع يهدد بإغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين في لبنان
  • عن أزمة اللجوء.. رسالة من جعجع لغوتيريش
  • قلق من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل وتحذيرات من حرب شاملة
  • وزير الزراعة اللبناني للجزيرة نت: الاحتلال أحرق 2400 دونم بشكل كامل وسنقدم شكوى لمجلس الأمن
  • عن البيئة والحرائق والتلوث في لبنان.. كلامٌ هام من وزير البيئة