حذر الدكتور ماهر الجرحي، استشاري أمراض حساسية الصدر، من إصابة كبار السن والأطفال بالالتهاب الرئوي، مؤكدًا أنه عبارة عن التهاب في الحويصلات الهوائية في رئة واحدة أو رئتين، وتكون درجات بسيط ومتوسط وشديد، ويتوقف ذلك على عدة عوامل هي عمر المريض وحالته.

4 هرمونات تؤثر في انتظام الدورة الشهرية.. طبيبة أمراض نساء تقدم نصائح للتعامل معها أمراض خطيرة يسببها الإفراط في تناول فيتامين ب 12.

. أطباء يحذرون من كارثة

وأضاف خلال لقاء مع برنامج “صباح الخير يا مصر” الذي يعرض عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الإثنين، أن إصابة الأطفال أو كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة بالالتهاب رئوي يشكل خطورة عليهم.

وأوضح أن التهاب الحويصلات الهوائية ينتج عنه تراكم سوائل ممتلئة بالصديد داخل تلك الحويصلات، وأعراضه متمثلة في “كرشة نفس ونهجان مستمر بصورة واضحة للغاية”، فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة بشكل متواصل حتى في حالة تناول أي أدوية أو علاجات مختلفة.

وأكد أنه يوجد فرق بين الالتهاب الرئوي والنزلة الشعبية، فالأخيرة عبارة التهاب في الممرات الهوائية للقصبة الهوائية العليا ينتج منها آلام في الحلق “الزور” والسعال وارتفاع درجة الحرارة.

وكشف طريقة التفرقة بين النزلة الشعبية والالتهاب الرئوي، قائلا: “يمكن تمييز نزلة الشعبة، إذ يتم شفاء المريض خلال أسبوع عند تناول دواء بسيط، على عكس الالتهاب الرئوي الذي لا يستجيب لأي أدوية لخفض درجة الحرارة الناتجة منه”.

أعراض الالتهاب الرئوي الشائعة

-ألم في الصدر عند التنفس أو السعال.

-السعال الذي ينتج البلغم أو المخاط.

-التعب وفقدان الشهية.

-حمى وتعرق وقشعريرة.

-الغثيان والقيء والإسهال.

-ضيق في التنفس.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الالتهاب الرئوي كبار السن الأطفال الوفد بوابة الوفد الالتهاب الرئوی

إقرأ أيضاً:

البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- غدة البروستاتا عبارة عن جزء من الجهاز التناسلي الذكري، وتنمو بشكل أكبر مع تقدم الرجل في العمر.

وفقاً للمعهد الوطني للسرطان التابع للمعاهد الوطنية للصحة في أمريكا، يكون حجم البروستاتا الطبيعي بحجم حبة الجوز تقريبًا، عندما يبلغ الرجل العشرينيات من عمره.

وبحلول سن الـ60 عامًا، غالبًا ما تكون البروستاتا بحجم الليمونة. ويزيد التقدم في السن من خطر الإصابة بمشاكل البروستاتا، مثل تضخم البروستاتا الحميد، وسرطان البروستاتا.

ما هي أعراض تغيرات البروستاتا؟

يمكن أن تسبب حالات البروستاتا الحميدة أعراضًا مثل:

الحاجة المتكررة أو المفاجئة للتبول خصوصاً في الليلالألم أو الحرقة أثناء التبولضعف تدفق البولصعوبة في التبولوجود دم في البول أو السائل المنويالقذف المؤلم

ويمكن تحديد ما إذا كانت الأعراض ناجمة عن سرطان البروستاتا أو حالة البروستاتا الحميدة أو مشاكل أخرى مثل التهاب المسالك البولية من خلال إجراء الاختبارات التشخيصية.

ذكر المعهد الوطني للشيخوخة التابع للمعاهد الوطنية للصحة في أمريكا، أن مشاكل البروستاتا الأكثر شيوعاً، هي:

تضخم البروستاتا الحميد (BPH): شائع جداً عند كبار السن، ويعني أن البروستاتا متضخمة، ولكنها غير سرطانية.التهاب البروستاتا الجرثومي: يبدأ عادة فجأة بسبب عدوى بكتيرية. من الأفضل استشارة الطبيب المختص في حال ترافقت أعراض البروستاتا مع ارتفاع الحرارة أو القشعريرة أو الألم، ولكن غالبًا، يمكن معالجتها بالمضادات الحيوية.التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن: عدوى نادرة تعود مراراً وتكراراً، وقد يكون من الصعب علاجها. ويُعتبر تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة مفيداً بهذه الحالة.التهاب البروستاتا المزمن: يُطلق عليه أيضاً اسم متلازمة آلام الحوض المزمنة، ويُعتبر من المشاكل الشائعة التي تصيب البروستاتا. قد يتطلب العلاج تناول الأدوية، وإجراء عملية جراحية، وتغيير نمط الحياة.سرطان البروستاتا: يتأثر بعوامل عدة مثل العمر (50 عاماً أو أكثر)، والعرق، والتاريخ العائلي، والنظام الغذائي المليء بالدهون.

أمراضأمراض وأدويةنشر الثلاثاء، 11 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تصدر 8 نصائح للصائمين لتفادي الموجة الحارة يوم عرفات
  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • مناطق عِدّة من المملكة تُسجل درجات حرارة مُرتفعة للغاية خلال الثلث الأول من حزيران
  • مع وصول الحرارة لدرجات قياسية.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • تزيد خطر حرائق الغابات.. موجة حارة تجتاح اليونان وتركيا
  • تزامنًا مع الموجة الحارة.. تحذيرات من خطورة التعرض لدرجة حرارة 40
  • إلتهاب الرئة.. ما أنواعه وأعراضه وطرق علاجه؟
  • طلب إحاطة بشأن خطورة قطع الكهرباء بقنا ووصول الحرارة بها إلى 48
  • لا يمكن تجاهلها.. أطباء يكشفون أعراض الربو