المناطق_واس

اعتمدت الهيئة العامة للغذاء والدواء علاج كاسجفي (Casgevy)، الذي يعد أول علاج يعمل باستخدام تقنية التحرير الجيني “كريسبر-كاس9” لعلاج مرض فقر الدم المنجلي ومرض الثلاسيميا للمرضى البالغ أعمارهم 12 سنة فأكثر.

وأوضحت الهيئة أنه تم تقييم فعالية العلاج وسلامته وجودته، بعد استيفاء المعايير اللازمة, إذ يعمل العلاج بطريقة التحرير الجيني للطفرة الوراثية في الجين المتأثر، بحيث يمكن للجسم إنتاج الهيموجلوبين بشكل سليم، من خلال استخلاص خلايا جذعية من نخاع عظم المريض وتحريرها جينيًا في المختبر، ومن ثم إعادة زراعتها في جسم المريض ليعطي مفعولاً طويل المدى.

أخبار قد تهمك “الغذاء والدواء” تضبط منشأة تخزّن منتجات غذائية منتهية الصلاحية في مستودعين بجدة وأبها 2 يناير 2024 - 6:49 مساءً “الغذاء والدواء” تنفّذ 39 زيارة رقابية في “مهرجان الإبل” للتأكد من سلامة الأعلاف المتداولة 2 يناير 2024 - 3:57 مساءً

ويعد فقر الدم المنجلي من أمراض الدم الوراثية والتي تحدث نتيجة طفرات في الجينات المسؤولة عن تكوين الهيموجلوبين، وتسبب هذه الطفرات في تغير شكل كريات الدم الحمراء من الدائري إلى المنجلي مما يصعب عبورها في الأوردة، وتسبب الآلام الحادة ونقص في نقل الأكسجين لخلايا لجسم، وينتج عن ذلك الأعراض المصاحبة للأزمات لدى المصابين بفقر الدم المنجلي ومنها ألم شديد وضيق في التنفس.

فيما يعد “الثلاسيميا” مرض دم وراثي يحدث بسبب طفرات جينية تؤثر في إنتاج الهيموجلوبين، مما يسبب تعطل إنتاجه الطبيعي وانخفاض مستوياته في الدم، ومن الأعراض المصاحبة له فقر الدم وضيق التنفس.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الهيئة العامة للغذاء والدواء الدم المنجلی

إقرأ أيضاً:

“تعزز منظومة المناعة”.. فوائد الفراولة للصحة

روسيا – يشير الدكتور ميخائيل غينسبورغ خبير التغذية الروسي، إلى أن الكثيرين يفضلون ويحبون تناول ثمار الفراولة، فما هي فوائدها للصحة؟.
وفقا للخبير، قبل كل شيء تدعم ثمار الفراولة صحة القلب، لأن مركب الأنثوسيانين الموجود فيها مضاد قوي للالتهابات، وبفضله يساعد تناول الفراولة يوميا على الحماية من تصلب الشرايين، والشيخوخة، ويزيد من متوسط ​​العمر المتوقع. كما أنه، وفقا لنتائج البحوث والدراسات العلمية، فإن تساعد الفراولة على تخفيض مستوى الكوليسترول “الضار” وزيادة مستوى الكوليسترول “الجيد” في الدم.

وبالإضافة إلى ذلك، تحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي، وتساعد على تطبيع مستوى السكر في الدم وتعزز صحة الأمعاء ومنظومة المناعة.

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • التخصصي ينجح في علاج حالة مستعصية من “الورم الأصفر” بعد معاناة 26 عامًا
  • بـ9 لغات عالمية.. “الغذاء والدواء” تقدم رسائل توعوية للحجاج بمطارَي جدة والمدينة
  • صدور مرسوم بنقل الإشراف على “هيئة الإعاقة” إلى وزير الشؤون
  • صدور مرسوم بنقل الإشراف على “هيئة الزراعة” إلى وزير الكهرباء
  • “روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمنطقة نجران”.. ورشة عمل بالغرفة التجارية غداً
  • “تعزز منظومة المناعة”.. فوائد الفراولة للصحة
  • الجوع والعطش يهددان نصف مليون فلسطيني في قطاعغزة
  • “الصحة الفلسطينية”: سوء التغذية والجفاف يقتلان 37 طفلاً في غزة
  • فحص دم جديد للكشف المبكر عن السرطان ينتظر الموافقة لاستخدامه
  • التحذير من اشتداد أزمات الغذاء والماء والدواء في غزة