حالة من الرعب يعيشها العالم في الوقت الراهن، في ظل الانتشار السريع لمتحور كورونا الجديد «JN.1»، والذي سقط الملايين من مختلف دول العالم في قبضته خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع امتلاء المستشفيات والوحدات الصحية بإصابات الالتهاب الرئوي التي طالت الكبار والأطفال.

«فرض الكمامة بشكل فوري»، هكذا أعلنت أول دولة أوروبية العودة لارتداء الأقنعة مجددا، بعد 3 أعوام من ظهور شبح فيروس كورونا، الذي فرض شروطه على العالم الذي عاش في حالة عزل لأشهر طويلة، شهدت توقف الحياة في كل المجالات.

الحكومة الإسبانية، اقترحت خلال الساعات الماضية فرض ارتداء الأقنعة على المواطنين على كافة مستوى البلاد، بينما أكدت إيطاليا أن معدلات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بلغت مستوى قياسيا مع انتشار الأنفلونزا وكوفيد-19 في معظم أنحاء أوروبا، بحسب وكالة «رويترز».

ولم تكن حكومات الدول الأوروبية هي الوحيدة التي تحركت من أجل مواجهة متحور كورونا الذي وصفه العلماء بأنه «يراوغ المناعة» ما يجعله سريع الانتشار، بل إن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها أوصى بضرورة بقاء الناس في منازلهم إذا شعروا بأعراض المرض، مع ضرورة ارتداء الكمامات في أي تجمع أو أثناء التواجد بأماكن الرعاية الصحية.

إسبانيا تفرض ارتداء الكمامة مجددا على المواطنين بسبب متحور كورونا

وبعد أسبوع واحد من فرض الحكومة الإسبانية ارتداء الكمامات داخل المستشفيات والوحدات الصحية، سواء على العاملين أو المرضى أو الزائرين، اقترحت الحكومة توسيع ذلك ليشمل كل البلاد، وهو القرار المتوقع صدوره غدا الأربعاء، بحسب «رويترز».

مونيكا جارسيا وزيرة الصحة الإسبانية، فسرت أسباب عودة ارتداء الأقنعة في تصريحاتها لقناة TVE: «الشيء الوحيد الذي نعرف أنه يمكن أن يحد من الأوبئة ويحمي الناس هو الكمامة، لذا هو إجراء منطقي ومدعوم علميًا ومقبول على نطاق واسع من جانب المواطنين».

«إجازة من العمل 3 أيام دون زيارة طبيب»، هكذا كشفت جارسيا عن اقتراح جديد من قبل الحكومة الإسبانية، يسمح للناس بالتشخيص الذاتي في الحلات الخفيفة. 

هل تعود مصر لفرض الحظر مجددا بسبب متحور كورونا الجديد؟

«لازم نكون مستعدين».. هكذا علّق الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، على عودة بعض الدول الأوروبية للإجراءات الاحترازية، وتأثير ذلك على العالم.

ويبقى التساؤل.. هل يمكن أن نعود للحظر مرة أخرى؟. لم ينف «عز العرب» احتمالية حدوث ذلك، رغم إعلان منظمة الصحة العالمية منذ أشهر انتهاء كورونا كجائحة عالمية، موضحا: «المتغيرات التي تحدث حاليا يجب أن نكون مستعدين لها، وأن نسبق بخطوة، عن طريق اتخاذ التدابير الاحترازية، لأن السلالات الجديدة سريعة التحور وتحدث على موجات».

وعن الإعلان عن ظهور حالات في مصر، قال: «من المتوقع زيادة الحالات بشكل أكبر، خاصة أننا في فصل الشتاء، وهو ما يزيد من فرص العدوى، وبحسب المتغيرات يمكن العودة للإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة الفترة المقبلة».

وأتم: «العالم أصبح أكثر تنظيما تجاه الوباء، ولكن من الأفضل اتخاذ الإجراءات الاحترازية من الآن، خاصةً للفئات المستهدفة، مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والذين لديهم خلل في جهاز المناعة ومرضى السرطان والسمنة المفرطة، فضلا عن الحوامل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا متحور كورونا فيروس كورونا كوفيد أعراض كورونا متحور کورونا

إقرأ أيضاً:

عاجل| متحدث الحكومة يكشف حقيقة رفع الدعم عن سلع تموينية أخرى بعد الخبز

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، عن حقيقة رفع الدعم عن سلع تموينية أخرى عقب قرار الحكومة بتحريك سعر رغيف الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشًا.

الحمصاني يكشف تأثير حرب غزة على إيرادات قناة السويس (فيديو) الحمصاني: 145 مليار دولار حجم صادرات مصر في 2030 بهذه الحالة

وقال "الحمصاني" في اتصال هاتفي مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرنامج "كل يوم" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الخميس، "الحكومة تتعامل بمبدأ التدريج في رفع الدعم مع الحفاظ على مساندة محدودي الدخل".

ترشيد الدعم والتدريج في رفعه 

وأضاف "الرفع حتى لو تم مستقبلًا سيكون تدريجيًا، ولكن لم يتخذ أي قرار في هذا الشأن القرار كان رفع بسيط في سعر رغيف الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشًا".

وتابع "ولكن الدعم وترشيد الدعم في الخبز أو غيره هو لأهمية استمراره لمحدودي الدخل، والاعتماد على مبدأ التدرج في رفع الدعم".

رفع أسعار الكهرباء 

واستطرد "هناك عملية ترشيد ولكنه لن يلغي عملية الدعم تمامًا ورفع الدعم عن الوقود سيتم وفق خطة تدريجية حتى نهاية 2025".

وبسؤاله عن حقيقة رفع أسعار شرائح الكهرباء، أوضح متحدث الوزراء، "لن يكون هناك تحريك للسعر حاليًا ولكن سيتم البدء في وضع خطة زمنية من أجل تحريك السعر على مدار 4 سنوات".

مقالات مشابهة

  • أحمد حلمي: أربي أولادي على الطريقة الحديثة وفقدت الشغف بعد كورونا
  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • هل يعود اسم تويتر؟.. 86.4% من متابعي ماسك يفضلون عودته مجدداً
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على رئيسة البرلمان الأوغندي وزوجها وآخرين
  • منى زكي في مرمى الانتقاد مرة أخرى بسبب أم كلثوم (تفاصيل)
  • إسرائيل تفرض قيودا على القنصلية الإسبانية في القدس والأخيرة ترفضها
  • سويسرا تفرض غرامة مالية على ‘‘بنك عملاق’’ بسبب تستره عن حالات غسيل أموال مرتبطة بالرئيس اليمني السابق صالح
  • «الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول
  • عاجل| متحدث الحكومة يكشف حقيقة رفع الدعم عن سلع تموينية أخرى بعد الخبز