يتحرك الكثيرون تبعًا لأهوائهم الشخصية الباحثة عن تحقيق الثروات الطائلة، ويتناسى البعض منهم حق الدولة والمجتمع في تحصيل الضرائب المقررة عليهم، وفقًا لأنشطتهم التجارية، وهو ما يُثير التساؤل حول العقوبات التي أقرها القانون، حول عقوبة التهرب الضريبي، وهو ما نوضحه خلال السطور التالية.

 

حبس المتهمين بسرقة هاتف محمول من بائع تحت تهديد السلاح في مدينة نصر حبس عصابة سرقة المساكن ولص التكاتك في الفيوم والمنيا

 

عقوبة التهرب الضريبي

 

حسبما أشار القانون، فإنه إذا وقع أي فعل من أفعال التهرب من الضريبة من أحد الأشخاص الاعتبارية المنصوص عليها في القانون الضريبي، يكون المسئول عنه الشريك المسئول أو المدير أو عضو مجلس الإدارة المنتدب أو رئيس مجلس الإدارة ممن يتولون الإدارة الفعلية.

 

وحول ذلك الشأن، ورد في قانون الإجراءات الضريبية الموحد، أنه يُعاقب على عدم تقديم الإقرار الضريبي المنصوص عليه في المادة 31 من هذا القانون لمدة تتجاوز 60 يومًا من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه، بالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه.

 

وأشار القانون إلى أنه في حالة تكرار هذه الجريمة لأكثر من 6 إقرارات شهرية أو 3 إقرارات سنوية، هنا تكون العقوبة بالغرامة المشار إليها في الفقرة السابقة، إلى جانب الحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز 3 سنوات.

 

كما أن المادة 67 من قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادرة سنة 2016، نصت على أنه يُعاقب الشخص على التهرب من الضريبة وضريبة الجدول بالسجن لمدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تتجاوز 5 سنوات، وبالغرامة التي لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهرب الضريبي عقوبة التهرب الضريبي الضريبة قانون الاجراءات الضريبية الموحد الاقرار الضريبى الغرامة لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

بماذا ينص الدستور الإيراني في حالة غياب الرئيس؟

(CNN)-- ينص الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة الرئيس، يتولى النائب الأول للرئيس، بموافقة مرشد البلاد، صلاحيات ومهام الرئيس.

وسيتولى النائب الأول للرئيس محمد مخبر هذا المنصب في حالة وفاة الرئيس الحالي إبراهيم رئيسي وموافقة المرشد علي خامنئي. 

وقال مسؤولون، الأحد، إن مخبر كان في طريقه إلى المنطقة التي سقطت فيها المروحية الرئاسية.

وبالإضافة إلى ذلك، يفرض الدستور على نائب الرئيس ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية الترتيب لإجراء انتخابات لاختيار رئيس جديد في غضون 50 يوما من تولي النائب مهام الرئيس.

يذكر أن المرشد لديه أعلى سلطة فيما يتعلق بالشؤون الداخلية والخارجية لإيران، مما يقزم صلاحيات الرئيس.

وعلى النقيض من سلفه، الرئيس السابق حسن روحاني، عزز رئيسي تحالفا وثيقا مع خامنئي، ويعتقد العديد من الإيرانيين أن رئيسي يتم إعداده للارتقاء إلى القيادة العليا.

مقالات مشابهة

  • بماذا ينص الدستور الإيراني في حالة غياب الرئيس؟
  • السجن 3 سنوات للمتهم بالاستيلاء على 16 مليون جنيه من المواطنين
  • امتحانات الثانوية العامة.. تعرف على عقوبة الغش والتسريب (تصل للحبس)
  • وفقًا للقانون.. تعرف علي عقوبة سرقة التيار الكهربائي
  • الحكومة: نستهدف الوصول في 2030 إلى قيمة صادرات تتجاوز الـ145 مليار دولار
  • لضبط الخارجين على القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • 20 مليون يورو.. تكلفة إقالة تشافي!
  • وفقًا للقانون.. تعرف على عقوبة الإدلاء ببيانات غير صحيحة بقصد الاستفادة بالحقوق الممنوحة لذوي الإعاقة
  • ما الحالات التي تصل فيها عقوبة السرقة للحبس مع الشغل؟.. القانون يجيب
  • خبراء الضرائب : مصر سادس الدول العربية في الأعباء الضريبية