أعلن محمد عون وزير النفط الليبي، انخفاض إنتاج ليبيا من النفط إلى ما يقل قليلا عن مليون برميل يوميا.

جاء ذلك عقب إغلاق محتجين حقل الشرارة الذي تصل قدرته إلى 300 ألف برميل يوميا الأسبوع الماض.

و قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن التعاون والحوار داخل تحالف أوبك+ سيستمر لصالح جميع المنتجين والمستهلكين والمستثمرين، وكذلك الاقتصاد العالمي

كما أكدت دول "أوبك+" في بيان التزامها بالوحدة والتماسك الكامل واستقرار السوق من خلال إعلان التعاون.

ويستعد تحالف "أوبك+" لاستئناف اجتماعاته لمتابعة السوق، بجلسة افتراضية في فبراي القادم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النفط النفط الليبي ليبيا وزير النفط الليبي

إقرأ أيضاً:

بالتفصيل.. التخفيضات الحالية لإنتاج تحالف «أوبك بلس»!

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، “اتفاق تحالف “أوبك بلس”، على تمديد التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية عام 2025”.

وقالت منظمة “أوبك” في بيان: إنه “في ضوء الالتزام المستمر للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء، في إعلان التعاون بتحقيق استقرار سوق النفط واستدامته، وتوفير الشفافية على المدى الطويل للسوق، وتماشيا مع النهج المتمثل في الحيطة والاستباقية، والذي تم اعتماده من الدول الأعضاء”، جاء قرار التمديد.

وبحسب البيان، “تشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء “أوبك بلس” سارية لنهاية 2024، وتخفيضات طوعية تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا يتبناها بعض الأعضاء وتنتهي بنهاية يونيو”.

وأضاف البيان: “تمت الموافقة على هدف إنتاج جديد للإمارات يبلغ 3.519 مليون برميل يوميا في عام 2025، ارتفاعا من 2.9 مليون برميل يوميا حاليا على أن يتم هذا الأمر تدريجياً بين بداية يناير 2025 ونهاية سبتمبر  2025، مع زيادة المستوى الإجمالي لإنتاج النفط للدول المشاركة ابتداء من يناير المقبل، وحتى 31 ديسمبر، ما يعني أن تحالف “أوبك بلس” سيضخ 39.725 مليون برميل يوميا في عام 2025، بما في ذلك مستوى إنتاج الإمارات”.

وتابع البيان: “من المقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل، لـمجموعة “أوبك بلس”، في 1 ديسمبر، على أن تجتمع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج كل شهرين”.

وأكد البيان على “الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة (في تخفيضات إنتاج النفط) وآلية التعويض”، مع تمديد فترة تقييم المصادر الثلاثة المستقلة حتى نهاية نوفمبر 2025 لتكون مرجعاً لمستويات الإنتاج في 2026”.

هذا ويتبنى التحالف الذي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاء في مقدمتهم روسيا سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022، ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء «أوبك بلس» حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 في المائة من الطلب العالمي.

وتنقسم التخفيضات الطوعية على 8 دول بواقع مليون برميل يوميا من السعودية، و500 ألف برميل من روسيا، والعراق 220 ألف برميل، والإمارات 163 ألف برميل، والكويت 135 ألف برميل، وكازاخستان 82 ألف برميل، والجزائر 51 ألف برميل، وعُمان 42 ألف برميل.

مقالات مشابهة

  • أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى العام المقبل
  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • أوبك بلاس” توافق على تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025 وزيادة حصة الإمارات تدريجياً
  • تحالف “أوبك بلس” يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل
  • تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله
  • بالتفصيل.. التخفيضات الحالية لإنتاج تحالف «أوبك بلس»!
  • تحالف “أوبك بلس” يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط
  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • اليوم.. أوبك+ تناقش في الرياض تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • أوبك+ تناقش في الرياض اليوم تمديد خفض الإنتاج من عدمه