#سواليف

عبّر #صحفيون و #إعلاميون عن استيائهم من آلية ادارة #المؤتمرات_الصحفية في #وزارة_الخارجية وشؤون #المغتربين، وقيام المعنيين في الوزارة بتوزيع #الأسئلة على عدد محدود من زملائهم.

وقال الصحفيون إن هذه الآلية في ادارة المؤتمرات الصحفية متكررة، وآخرها خلال المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية أيمن الصفدي مع نظيرته الأسترالية، بيني وونغ، اليوم الثلاثاء.

وبين الصحفيون أنهم يشعرون بأن حضورهم وتمثيلهم لمؤسساتهم الصحفية والإعلامية فقط لإكمال المؤتمر الصحفي، حيث أن #الأسئلة توزّع على مندوبي مؤسسات إعلامية بعينها، وتحديدًا الرسمية منها.

مقالات ذات صلة زكي بني ارشيد يكتب .. الهاجس من الانتخابات النيابية القادمة والتخوف من نتائج “طوفان الاقصى” 2024/01/16

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير #سفيان_القضاة، إن الوزارة تتعامل مع كافة وسائل الاعلام دون تحيّز، وتعتبرها مؤسسات وطنية لها احترامها.

وأضاف القضاة أن الأسئلة التي توجّه في المؤتمرات الصحفية التي تنعقد داخل الوزارة تكون محدودة العدد، بحيث يتمّ منح وسائل الإعلام المحلية سؤالين، مقابل سؤالين لوسائل إعلام بلد الوزير الضيف، مشددا على أن الاختيار يقع على من يرفع يده أولا.

ولفت القضاة إلى أن المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم مع الضيف الاسترالي انتهى بشكل مستعجل بسبب الموعد المعدّ مسبقا للقاء مع الملك.

وشدد القضاة على أن الوزارة تحترم كافة وسائل الاعلام المحلية والعالمية، ولا تتحيّز لجهة على حساب الأخرى، ويتم التعامل مع الجميع بعدالة دون تمييز، ومن يطلب الحديث يتمّ منحه فرصة الاسئلة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف صحفيون إعلاميون المؤتمرات الصحفية وزارة الخارجية المغتربين الأسئلة الأسئلة سفيان القضاة المؤتمرات الصحفیة

إقرأ أيضاً:

رشا عوض تعلن إستقالتها وإنهاء عضويتها في “تقدم” وتوضح بمنشور

أديس أبابا- متابعات – تاق برس- أعلنت رشا عوض المتحدثة السابقة باسم تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “تقدم”، إنهاء عضويتها بالتنسيقية.

 

وقالت في منشور على “فيسبوك”، أنها تقدمت باعتذار مكتوب لـ “تقدم” عن المشاركة في مؤتمرها التأسيسي واستمرارها في التكتل السياسي.

وأوضحت أن كتاباتها وتناولها للقضايا السياسية يمثل وجهة نظرها المستقلة وليس لها علاقة بـ “تقدم”.

تاق برس ينشر توضيح رشا عوض

 

تزضيح مهم بشأن علاقتي بتقدم
رشا عوض
تشرفت بأن كنت جزء من تأسيس تقدم منذ الاجتماع التحضيري في أديس ابابا في 23 اكتوبر 2023 ، وكنت جزء من مكتبها التنفيذي حتى يوم 16 مايو 2024 ، وهو اليوم الذي انتهت فيه علاقتي التنظيمية بتقدم كعضوة ، إذ تقدمت با عتذار مكتوب للهيئة القيادية عن المشاركة في “المؤتمر التأسيسي”، فأنا منذ 16 مايو 2024 مستقلة عن تقدم ، وداعمة لها كمظلة للقوى المدنية الديمقراطية الساعية الى وقف الحرب واستعادة مسار التحول الديمقراطي.
ليس في قراري هذا اي موقف سلبي من تقدم كمشروع سياسي، ولكن لزم التوضيح لكل من يقرأ لي ان كل ما أكتبه من آراء سياسية يمثل وجهة نظري المستقلة، فقد لاحظت خلال الايام الماضية ان كثيرا من المعلقين على مقالاتي ينطلقون من فكرة انها بيانات سياسية لتقدم ، رغم انني بدأت الكتابة في الشأن العام منذ عام 2001 والتزمت بمنهج نقدي في تناول القضايا السياسية ولم احبس نفسي مطلقا في خانة اي انحياز حزبي او تحالفي ضيق خصما على الحقائق الموضوعية وظل الانحياز الوحيد لي هو الخيار الديمقراطي كمدخل لسلام ونهضة السودان.
يسعدني ان اعلن هذا القرار لقرائي بعد ان اختتم “المؤتمر التأسيسي” أعماله بنجاح، وكل تمنياتي بالتوفيق للمؤسسة التنفيذية الجديدة لتقدم بالتوفيق في مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه الوطن المنكوب.
فيما يلي نص رسالتي الى الهيئة القيادية بتقدم بتاريخ 16 مايو 2024:
“استودعكم الله مع خالص الدعوات بالتوفيق
الرفاق والرفيقات في تقدم، تشرفت كثيرا بالعمل معكم في الجسم التمهيدي لإنشاء تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، وبحمد الله نجح هذا الجسم في الوصول الى المحطة الأهم وهي عقد المؤتمر التأسيسي الذي اتمنى نجاحه في نقل تقدم الى شكل مؤسسي أكثر قوة وتنظيما وتعبيرا عن التنوع السوداني، واقوى شرعية في المرافعة عن اجندة ثورة ديسمبر المجيدة والتحول الديمقراطي، وسيستمر دعمي لتقدم ما دامت تعمل من اجل السلام والديمقراطية ومصالح الشعب السوداني ، سافعل ذلك من موقعي المستقل، ولكنني اعتذر عن أي ارتباط تنظيمي بتقدم ، واعتذر عن عضوية المؤتمر المزمع في 26 مايو 2024 مع عميق تمنياتي بان يحقق اقصى درجات النجاح لان في نجاحه قيمة مضافة كبيرة لجبهة السلام والديمقراطية في هذا الظرف العصيب الذي يطوق بلادنا.
سعدت كثيرا بزمالتكم وزمالتكن ، والعفو والعافية”.

 

تقدمرشا عوض

مقالات مشابهة

  • “البيئة” تفسح 856,438 ألف رأس من الماشية خلال 20 يومًا
  • طلبة في “الهاشمية” يشتكون سوء إدارة الانتخابات الطلابية
  • جيتكس.. وزارة الاسكان تتوج بجائزتين خلال حفل توزيع جائزة “الريادة” للتميز الرقمي
  • رشا عوض تعلن إستقالتها وإنهاء عضويتها في “تقدم” وتوضح بمنشور
  • ملاكمو نزال “5vs5” يعقدون المؤتمر الصحفي قبل النزال المرتقب السبت المقبل
  • البيان الختامي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”
  • “إكسبوجر" يفتح باب المنافسة على جائزة المصور الصحفي المستقل لعام 2025
  • “اكسبوجر” يفتح باب المنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل”
  • “الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة” تُسخّر جهودها لخدمة ضيوف الرحمن في المواقيت
  • وسائل إعلام عبرية: “مصر بعثت رسائل تهديد لإسرائيل”