الوطن | متابعات

استقبل رئيس الحكومة المنتهية وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، الدكتور محمد سالم، والوفد المرافق له حيث جرى اللقاء بحضور وزيري الدولة لشؤون مجلس الوزراء، والاتصال والشؤون السياسية، إلى جانب مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية.

خلال اللقاء، قدم الوزير محمد سالم رسالة شفهية من الرئيس الموريتاني تؤكد على عمق العلاقات بين البلدين، كما أكد على أهمية تنسيق الجهود على مستوى اتحاد المغرب العربي والاتحاد الأفريقي.

ولافتًا إلى علامة إيجابية، أعلن عن عودة السفارة الموريتانية لاستئناف عملها في العاصمة طرابلس.

في سياقه، أكد رئيس الحكومة المنتهية  على التاريخ العريق للعلاقات بين البلدين وأشاد بضرورة تعزيز التعاون في جميع المجالات، ودعا إلى زيادة التعاون الاقتصادي وفتح فرص للصناع الليبيين والقطاع الخاص للمشاركة في النشاط الاقتصادي في موريتانيا.

وختم الدبيبة حديثه بالإشادة بجهود موريتانيا في توحيد الجهود السياسية في دول المغرب العربي، مؤكدًا على أهمية توحيد الرؤى تجاه القضايا الإقليمية والدعم المتبادل لتعزيز استقرار المنطقة.

 

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار

زنقة20ا أنس أكتاو

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن معاينة المكتسبات الكمية والنوعية التي يعرفها حجم الصادرات المغربية وتعزيز علامة “صنع في المغرب”، كشفت عن بلوغ المغرب اليوم ما يناهز 43 مليار دولار سنويا.

وأكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية اليوم الاثنين، حول الإستثمار، أن هذا الرقم تم عبر صناعة السيارات وصناعة الطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة، إضافة إلى المواد الإلكترونية والصناعات الغذائية وصناعة النسيج والجلد.

وأبرز أخنوش، أن هذا المعطى يؤكد بالملموس جدارة العمل الحكومي في هذه القطاعات الحيوية، علاوة على الانتقال النوعي المنجز في قطاع السياحة، الذي عرف استقطاب أزيد من 14,5 مليون سائح بعائدات قياسية بلغت أزيد من 105 مليار درهم.

وقال رئيس الحكومة، إن هذه الأرقام كان لها إسهام مباشر في تحقيق إقلاع فعلي للقطاع السياحي،واستقطاب نسب عالية من اليد العاملة المتخصصة في مهن الفندقة والسياحة.

وبفضل جهود الحكومة، وفق أخنوش، خلقت الأنشطة غير الفلاحية فرص شغل صافية بلغت 116.000 منصب شغل، كمتوسط سنوي خلال سنتي 2022 و2023، مشيرا إلى أن هذا معدل أعلى من متوسط صافي المناصب المحدثة في هذه الأنشطة خلال الفترة 2010-2015 والتي لم تتجاوز 58.000 منصب شغل، في حين استقرت عند 66.000 بين سنتي 2016-2021، يضيف رئيس الحكومة.

وأوضح رئيس الحكومة، أن الأرقام التي تم تسجيلها خلال الربع الأول من السنة الجارية، من شأنها تعزيز طموح الحكومة في جعل قطاع التشغيل على رأس الأولويات خلال ما تبقى من عمر هذه الولاية الحكومية.

وبلغة الأرقام، يؤكد رئيس الحكومة، عرف الربع الأول من سنة 2024 انتعاشا في القدرة التشغيلية لكل القطاعات الإنتاجية، حيث تم خلق ما يزيد عن 63.000 منصب شغل في قطاع الخدمات، وتسجيل ما يناهز 34.000 منصب شغل جديد في القطاع الصناعي، بما في ذلك الصناعة التقليدية، إضافة إلى تسجيل مؤشرات تؤكد عودة الانتعاش للقطاع الفلاحي، على مستوى خلق فرص الشغل.

مقالات مشابهة

  • استعراض مسار العلاقات الثنائية بين عُمان وموريتانيا.. وتوقيع مذكرات تفاهم حول المشاورات السياسية والتعاون الاقتصادي
  • الرئيس الصومالي يبحث مع وزير الخارجية النرويجي سبل تعزيز التعاون
  • تكالة يلتقي وزير الدولة القطري لشؤون الخارجية
  • “لجنة الصداقة مع البرلمانات العربية” تبحث التعاون البرلماني مع مجلس الشعب السوري
  • شويغو يبحث مع فيدان العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الأمني الروسي التركي في الصيغ الثنائية
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • الرئيس المصري ووزير الخارجية الأمريكي يتفقان على تكثيف الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن
  • الرئيس التنفيذي لشركة “VMS” السعودية: منفتحون على التعاون مع روسيا ونسعى لتعزيزه في مختلف المجالات
  • “تكالة” يبحث مع رئيس مجلس الشورى القطري تعزيز العلاقات بين البلدين
  • “الدبيبة” يجري زيارة تفقدية لأعمال فتح المسارات بطريق السراج ـ السواني