المناطق_واس

تشهد محافظة العلا خلال هذه الأيام مرحلة الحصاد الموسمية للحمضيات، التي تغطي أكثرمن 800 هكتار، وهي ثاني أهم محصول فاكهة بعد نخيل التمر، وتمثل 30% من إجمالي إنتاج المملكة من الحمضيات المتنوعة.

ويوجد في محافظة 4700 مزرعة تحوي أكثر من 200 ألف شجرة حمضيات من أبرزها البرتقال واليوسفي والليمون الحلو والليمون الشعيري والبنزهير والجريب فروت والشادوك والملكي والترنج، فيما تصدر المحافظة قرابة 15 ألف طن الحمضيات في الداخل والخارج.

أخبار قد تهمك ولي العهد يلتقي في المخيم الشتوي في العُلا وزير الخارجية الأمريكي 8 يناير 2024 - 8:56 مساءً “ليلة العُلا الشعرية” فعالية تجمع المواهب الشعرية والفنية وسط الطبيعة 6 يناير 2024 - 9:58 مساءً

وتقيم الهيئة الملكية لمحافظة العلا في كل عام مهرجانًا متخصصًا للحمضيات، الذي يبرز مكانة العلا الزراعية التي اكتسبتها منذ آلاف السنين، يعرض من خلاله المزارعون محاصيلهم، حيث تولي الهيئة للقطاع الزراعي أهمية كبرى من خلال دعم الفرص الاقتصادية ورفع التنافسية فيما بينهم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: العلا

إقرأ أيضاً:

السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لهذا السبب

شمسان بوست / متابعات:

أعلنت السعودية، السبت، أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه.

وتعد إدارة الحشود مصدر قلق كبير خلال موسم الحج السنوي، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة وأدى مناسكه أكثر من 1.8 مليون مسلم العام الماضي، وفق الأرقام الرسمية.

من بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153,998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلا من تأشيرات الحج، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

كما أبعدت السلطات 171,587 آخرين يقيمون في السعودية لكنهم ليسوا من سكان مكة وليست لديهم تصاريح الحج، وفق المصدر ذاته.

ويبدأ الحج هذا العام في 14 يونيو.

ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية، لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.

يشكّل الحج مصدر دخل رئيسيا للمملكة. وتُقدّر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينيّة الأخرى على مدار العام بمليارات الدولارات سنويا.

ومنذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1.3 مليون شخص مسجل إلى السعودية لأداء فريضة الحج، بحسب السلطات.

وعلى مر العقود، وقعت حوادث عدة خلال موسم الحج راح ضحيتها المئات بسبب تدافع خلال الرجم أو في الأماكن الضيقة. وكان آخرها في عام 2015، حين تسبّب تدافع أثناء شعائر رمي الجمرات في منى بوفاة نحو 2300 من الحجيج في أسوأ كارثة على الإطلاق في موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • "النقل": 9 آلاف عملية فحص رقابية بمكة المكرمة والمدينة المنورة
  • أكثر من 9 آلاف عملية فحص لوسائل النقل في موسم الحج بمنطقتي مكة والمدينة
  • بلدان تعيش على تصدير السمك أو القطن فقط.. تصنيف مذهل للدول الأكثر اعتمادًا على الزراعة
  • "النقل": أكثر من 10 آلاف عملية فحص رقابية ترصد 1250 مخالفة في مكة والمدينة
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • النقل.. 10 آلاف عملية رقابية بمكة المكرمة والمدينة المنورة في ثاني أيام ذي الحجة
  • هيئة النقل: أكثر من 10 آلاف عملية فحص رقابية بمكة والمدينة في ثاني أيام ذي الحجة
  • النقل: أكثر من 10 آلاف فحص بمنطقتي مكة والمدينة في ثاني أيام شهر ذي الحجة
  • قطار المشاعر المقدسة يستعد لنقل آلاف الحجاج خلال موسم الحج
  • السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لهذا السبب