أكد الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، أنه يجب دراسة التاريخ لكي نتجاوزه بالنقد والتحليل والاستفادة منه في فهم الحاضر ورسم سيناريوهات المستقبل.

حسين هريدي: وقوف مصر إلى جانب فلسطين يسجله التاريخ بأحرف من نور التاريخ يُعيد نفسه على أرض فلسطين

وأضاف خلال حواره مع برنامج "الشاهد" الذي يعرض على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أنه لا يجب أن نظل أسرى لمشكلات وحكايات التاريخ، فلا يجب أن نعيش في كهف التاريخ، لأن جزء رئيسي من مشكلة العرب هي العيش في كهف التاريخ.

خلافة داعش المزعومة 

وأضح أن داعش قامت على الماضي وفكرة الخلافة المقدسة وأن الخلافة كانت مستمرة منذ وفاة الرسول إلى أن ألغاها مصطفى كمال أتاتورك نتيجة ضغط الغرب وبالتالي علينا عودة الخلافة لأنها عقيدة،  مضيفًا أن داعش نتاج لفكرة الخلافة المقدسة المزعومة.

وتابع: "بينما دراسة التاريخ تبين لنا أن العالم الإسلامي عاش فترات كبيرة جدًا دون خلافة وفترات كبيرة عاشها العالم الإسلامي بعدة خلافات".

وقال إن كبار الصحفيين تحولوا إلى مؤرخين لتاريخ الحاضر، ثم دخل تاريخ الحاضر إلى أقسام التاريخ، متابعا: "في بعض الدول أصبحت هناك معامل داخل أقسام التاريخ لتسجيل وحفظ الأحداث الشهادات التاريخية، وأصبح جزء من مهمة المؤرخ التعامل مع هذه المادة، وتدريب طلاب الدراسات العليا على ذلك".

وأكد: "مصر لا تفعل ذلك لأسباب مادية، وأن المدرسة التاريخية المصرية لا زالت مرتبطة بمقولة أن التاريخ هو علم الماضي وأن هذا أكثر أمانًا".

وأشار إلى أن المؤرخ في الماضي كان أشبه بالكهنوت وأن ما يصدره من أحكام لا يُناقش وأن هذا حكم التاريخ، لذلك كانت الصورة التقليدية للمؤرخ أنه الرجل العجوز صاحب اللحية البيضاء الطويلة وهو في قصر السلطان ليسجل الوقائع.

وذكر أن هذا الأمر تغير والتاريخ أصبح ليس علم الماضي؛ لأن المؤرخ عندما يكتب الماضي فهو يكتبه بعقلية وفكر ومؤثرات الحاضر، متابعًا: "ومن هنا دخل الماضي مع الحاضر كما حدثت العديد من التطورات في كتابة التاريخ" مشيرًا إلى أن المؤرخ يدرس الماضي من أجل فهم الحاضر ورسم سيناريوهات المستقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التاريخ المستقبل الوفد بوابة الوفد الدكتور محمد عفيفي

إقرأ أيضاً:

لاعبو الزمالك يتفقدون أرضية ملعب المقاولون العرب استعدادا لمواجهة سيراميكا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصلت حافلة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك إلى ستاد المقاولون العرب، بالجبل الأخضر استعداداً لخوض مباراة سيراميكا كليوباترا، المقرر لها في السابعة مساء اليوم الجمعة، في اللقاء المؤجل من الجولة الحادية عشرة لمسابقة الدوري الممتاز.
وحرص لاعبو الفريق وأعضاء الجهاز الفني على تفقد أرضية ملعب المباراة قبل بدء عمليات الإحماء استعداداً للقاء المرتقب.
وتضم قائمة الزمالك لخوض اللقاء كلاً من:

حراسة المرمى : محمد عواد – محمد صبحي – محمود الشناوي.

خط الدفاع : عمر جابر – حمزة المثلوثي - حسام عبد المجيد – أحمد رفاعي - سيد عبد الله "نيمار" .

خط الوسط : نبيل عماد دونجا – محمد أشرف "روقا" - محمد شحاتة – زياد كمال - سيف جعفر – ناصر ماهر – عبد الله السعيد - إبراهيما نداي – أحمد عبد الرحيم "إيشو" - مصطفى شلبي - أحمد مصطفى "زيزو".

خط  الهجوم:  ناصر منسي - يوسف أوباما.

مقالات مشابهة

  • كأس أوروبا 2024.. إسبانيا تقسو على كرواتيا ولامين جمال يدخل التاريخ (فيديو)
  • جميل برسوم "الغائب الحاضر" بين جمهور الدراما والسينما
  • الخميس.. عرض فيلم «عصابة عظيمة» على منصة Netflix
  • لماذا غادر جمهور الأهلي المصري لـ"برج العرب" بعد 5 دقائق من انطلاق مباراة فريقهم ضد فاركو؟ (فيديو)
  • لاعبو الزمالك يتفقدون أرضية ملعب المقاولون العرب استعدادا لمواجهة سيراميكا
  • حافلة الزمالك تصل ستاد المقاولون العرب استعدادًا لمباراة سيراميكا
  • الأهلي يواجه فاركو اليوم على استاد برج العرب
  • إتحاد المصدرين -إذنك لحظة واحدة يا ضابط السجن!!
  • اتحاد الكتاب العرب ينعي المؤرخ السوري عبد الكريم رافق
  • هبطة العيد.. تقليد عريق يجمع بين أصالة الماضي ومتعة الحاضر