الوطن:
2024-06-14@03:45:35 GMT

دعاء الصباح والرزق.. اعرف أفضل وقت لترديده

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

دعاء الصباح والرزق.. اعرف أفضل وقت لترديده

دعاء الصباح والرزق، من الأدعية التي يحرص المسلم على ترديدها في الصباح، تقربا إلى الله، طلبا لحاجته، اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، فالدعاء يُغير القدر ويفرج الهموم، كما أوصنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في العديد من أحاديثه الشريفة، عن فضل الدعاء من بينها حديث: «لا يرد القضاء إلا الدعاء».

دعاء الصباح والرزق

وفي دعاء الصباح والرزق، قال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، لـ«الوطن»، إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كان حريصا على ترديد أدعية الصباح والمساء في كل يوم، مشيرا إلى أن الأذكار التي يحرص المسلم على ترديدها، تحصنه من الشياطين ومن شرور الأعمال، موضحا أن الرسول عليه السلام، كان يردد سورة «الإخلاص» ثلاث مرات، والمعوذتين ثلاث مرات.

أفضل وقت لترديد دعاء الصباح والرزق

وبحسب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، هناك وقت محبب لترديد دعاء الصباح والرزق، مشيرا إلى أن الوقت يحدد من طلوع الفجر حتى صلاة الظهر، مضيفا أنه يجوز للمسلم تريد الأذكار عند الاستيقاظ من النوم، من بينها دعاء: «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم».

أدعية وأذكار الصباح

ونشرت دار الإفتاء المصرية، عدد من الأدعية التي يجوز للمسلم ترديدها في الصباح، لتكون دعاء الصباح والرزق، منها:

- اجعلِ اللهمَّ هذا اليوم يومًا تتبدل فيه الذنوب إلى حسنات والهموم إلى أفراح، اللهمَّ اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وأسبغ عليهم الصحة والعافية وعلينا عفوك وعافيتك يا رب.

- أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين.

- اللهم لا طاقةَ لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك، بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك.

- اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

- يا رب، في فجر هذا اليوم فرِّج همَّ كلِّ مهموم واقضِ دَين كل مدين.

- ربِّ اجعل هذا الفجر خيرًا لكل قلب أودع أمانيَّه عندك ويَنتظر الفرح منك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء أدعية دعاء لجلب الرزق دعاء الصباح دعاء الرزق

إقرأ أيضاً:

80 ألف جنيه مصروفات فرش وغطاء لزوجة فى أكتوبر.. اعرف التفاصيل

طالب زوج تخفيض نفقة زوجته، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، اتهمها بالتحايل للحصول على نفقات غير مستحقة، وذلك بعد أن طالبته بسداد 80 ألف جنيه نفقات رغم سداده لها نفقتها الشهرية، ليؤكد: "زوجتي دمرت حياتي، وهجرتني بعد 3 سنوات من الزواج، وحرمتني من رؤية ابنتي".

وتابع الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة: "أقمت طلب لإثبات خروج زوجتي عن طاعتي، وإثبات تبديدها أموالي، وهجرها لي ورفضها العودة لمسكن الزوجية، وحصولها على نفقات خلال الشهور الماضية تجاوزت 210 ألف، ثم ملاحقتها لي بدعوي نفقة فرش وغطاء".

وأكد: "لاحقتني بدعاوي باتهامات كيدية، ودمرت حياتي وعاملتني بشكل سيئ، وتخلت عني، وتعنتت في حل الخلافات التي نشبت بيننا، رغم عرضي كافة الحلول الودية وأشعلت الخلافات بيننا، وذهبت لمحكمة الأسرة للحصول على الطلاق للضرر رغم أن الإساءة من جانبها، لأعيش في جحيم بسبب تصرفاتها".

يذكر أن المادة رقم 76 مكررا فى القانون رقم 1 لسنة 2000، تنص فى فقرتها الأولى على أنه إذا أمتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائى الصادر فى دعاوى النفقات والأجور وما فى حكمها جاز للمحكوم له أن يرفع الأمر إلى المحكمة التى أصدرت الحكم التى يجرى التنفيذ بدائرتها، ومتى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادر على القيام بأداء ما حكم به، وأمرته بالأداء ولم يمتثل، حكمت المحكمة بحبسه مدة لا تزيد عن 30 يوما.







مقالات مشابهة

  • أفضل دعاء للميت في يوم التروية.. اللهم اغفر له وارحمه
  • دعاء لا يُرد أبدا في يوم عرفة.. يجعلك من الفائزين في الدنيا والآخرة
  • دعاء يوم التروية بالصور 2024
  • دعاء الطواف في الحج
  • أفضل الأدعية المستحبة يوم عرفة
  • 80 ألف جنيه مصروفات فرش وغطاء لزوجة فى أكتوبر.. اعرف التفاصيل
  • أمين الفتوى يكشف أفضل دعاء في يوم عرفة (فيديو)
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • تعرف على دعاء الإحرام لحج بيت الله الحرام