الوطن:
2024-06-16@10:37:40 GMT

3 عادات يومية تدمر عضلة القلب.. توقف عن ممارستها فورا

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

3 عادات يومية تدمر عضلة القلب.. توقف عن ممارستها فورا

تعد صحة القلب عنصرًا حاسمًا في الصحة العامة للإنسان، حيث تلعب حالة نظام القلب والأوعية الدموية دورًا محوريًا في صحة الجسم بالكامل، إلا أن هناك عادات يومية تدمر عضلة القلب، يقوم بها الملايين بشكل اعتيادي والتي تؤثر سلبًا على نظام القلب والأوعية الدموية.

3 عادات يومية تدمر عضلة القلب، نشرها موقع «shefinds»، وفقا لتحذيرات الدكتور نيك زيروسكي، خبير الصحة، والذي قال «مرض القلب هو القاتل الأول في جميع أنحاء العالم، وهناك ثلاثة أشياء تؤدي إليه».

 

3 عادات يومية تدمر عضلة القلب

- وصف الدكتور زيروسكي أول عادة بـ «نمط الحياة الخامل» من خلال عدم ممارسة التمارين الرياضية ما يسبب الخمول البدني، وهو المساهم الرئيسي في تطور مشاكل القلب والأوعية الدموية.

- عندما يمارس الأفراد نشاطًا بدنيًا غير كافٍ، تضعف عضلة القلب بمرور الوقت، ما يؤدي إلى انخفاض كفاءة ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، بحسب التقرير.

- العادة الثانية التي تدمر القلب، هي ما وصفها بـ«الدهون المهدرجة»، والتي تتواجد في الأطعمة المصنعة والمقلية، والتي تهدد صحة القلب، حيث تم ربط هذه الدهون الاصطناعية على نطاق واسع بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ما علاقة السكر بتدمير عضلة القلب؟

تتشكل الدهون المتحولة من خلال عملية تسمى الهدرجة، وغالبًا ما تستخدم لتصلب الزيوت السائلة لإنتاج الغذاء، عند دمجها في النظام الغذائي، تعمل الدهون المتحولة على رفع مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، والذي يشار إليه عادةً باسم الكوليسترول الضار، بينما تقلل في الوقت نفسه مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، المعروف باسم الكوليسترول الجيد.

- العادة الثالثة والأخيرة الضارة بالقلب، هي تناول الكثير من السكر، «لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن تعلم أن تناول كميات زائدة من السكر يمكن أن يعرضك لخطر المضاعفات الصحية؛ وهذا ينطبق بشكل خاص على صحة القلب»، بحسب الطبيب.

لقد تورط السكر في مجموعة من مشاكل القلب والأوعية الدموية، ما يعني أن تناول الكثير من هذه الأشياء الحلوة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، ومرض السكري من النوع 2، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وهي الحالات التي تزيد بشكل كبير من احتمال الإصابة بأمراض القلب. 

ويساهم استهلاك الكثير من السكر في ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، ومقاومة الأنسولين، وكلها يمكن أن تؤدي مجتمعة إلى إجهاد نظام القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، ارتبط تناول السكر المرتفع بتغيرات غير مواتية في مستويات الدهون في الدم، مع زيادة مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، ما يزيد في النهاية من خطر الإصابة بـ النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بحسب التقرير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القلب عضلة القلب الحفاظ على الصحة القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب

أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب هي الجوز، وفقا للمنشور الإسباني لافانجارديا، وقالت مارثا جواش فيري، دكتوراه في الطب، دكتوراه، في كلية هارفارد للصحة العامة، إن الجوز هو أكثر الوجبات الخفيفة صحة للقلب.

 

وذكرت الطبية أن دراسات مختلفة أظهرت أن هذا المنتج قد يحمي من أمراض القلب عن طريق تحسين صورة الدهون.

 

تحتوي حبات الجوز على فيتامينات E وA - وهي مواد لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، واستهلاكها يحسن أداء جميع أجهزة الجسم، وينظف الأوعية الدموية من السموم والكوليسترول السيئ. 

 

وبالتالي فإن هذا النوع من الوجبات الخفيفة يساعد على تقوية الأوعية الدموية وتطهير الدم، وهو أمر مفيد جداً لعمل القلب والدماغ بشكل فعال.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجوز غني بالبروتينات والدهون ويحتوي على الكثير من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور، والمغنيسيوم له تأثير مهدئ والكالسيوم والفوسفور مفيدان لأمراض العظام.

 

أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب. ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب. ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين. ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر. بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

قد لا تُشخَّص الإصابة بمرض الشريان التاجي إلا بعد أن تتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية أو فشل القلب. لذا من الضروري مراقبة أعراض القلب ومناقشة المخاوف مع الطبيب. يمكن اكتشاف مرض القلب (المرض القلبي الوعائي) مبكرًا في بعض الأحيان عند إجراء الفحوصات الصحية المنتظمة.

 

تتضمن أعراض مرض الشريان التاجي ما يلي:

ألم في الصدر وضيق في الصدر وضغط في الصدر والشعور بالانزعاج في الصدر (الذبحة الصدرية)

ضيق النفس

ألم في العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر

ألم أو خدر أو ضعف أو برودة في الساقين أو الذراعين إذا أصيبت الأوعية الدموية في أجزاء الجسم هذه بالتضيّق

مقالات مشابهة

  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • من هشاشة العظام لاضطرابات القلب..6 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • طبيبة تكشف أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري