صدى البلد:
2024-06-01@06:11:54 GMT

9 مهام للهيئة العامة للأرصاد الجوية .. اعرفها

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

يقدم موقع صدى البلد معلومات قانونية عن اختصاصات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وفقا للقانون، وذلك على النحو التالي:

 

نصت المادة الثالثة من قانون رقم 25  لسنة 2023 بشأن إصدار قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد بأن تتولى الهيئة إدارة مرفق الأرصاد الجوية، واقتراح السياسة العامة في هذا المجال على مستوى الجمهورية، ولها أن تتخذ ما تراه لازماً في سبيل تحقيق ذلك، ولها على الأخص ما يلي:

 

1- تقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية، باختلاف أنواعها وأغراضها، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، بما يتفق مع القوانين والنظم والإجراءات المحلية والإقليمية والدولية التي تلتزم بها الدولة، ووفق أفضل المعايير المعتمدة من المنظمة، وتكون الهيئة مسئولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة.

2- منح التراخيص والموافقات اللازمة لممارسة أي نشاط في مجال الأرصاد الجوية، والعمل على مساهمة القطاع الخاص في تقديم ونشر خدمات الأرصاد الجوية بما لا يخل بمقتضيات الأمن القومي.

3- الإشراف على إنشاء وإعداد محطات الأرصاد الجوية والبحرية اللازمة لأنشطة جميع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع الأهلي والأشخاص الاعتبارية والطبيعية المعنية بالأرصاد الجوية.

4- تنظيم عمليات التقاط وتوزيع وتبادل معلومات الأرصاد الجوية وإذاعتها دولياً، بما يساعد الهيئة على تحقيق أغراضها وتنفيذ التزاماتها الدولية مع المنظمة.

5- شراء محطات الرصد الجوي أو أي من أجزائها بجميع أنواعها، ودعم تصنيعها محلياً.

6- الاشتراك في دراسة وتحليل الحوادث التي تقع في الدولة نتيجة التغيرات الجوية، لمعرفة أسبابها، بالتنسيق مع الجهات المعنية، والعمل على تلافيها مستقبلاً

7-     إنشاء المراكز والمعاهد البحثية المتخصصة في مجال الأرصاد الجوية، ومراكز التدريب على مختلف أنشطة الأرصاد الجوية، وذلك وفقاً للشروط والإجراءات التي يصدر بها قرار من الوزير المختص بعد موافقة مجلس الإدارة.

8-  المساهمة في تشجيع البحث العلمي في مجال الأرصاد الجوية، ومساعدة كافة الجهات المعنية لتحقيق هذا الهدف.

9- وضع واعتماد المواصفات الفنية الخاصة بالأجهزة والمحطات التي يرغب أي من الأشخاص الاعتبارية أو الطبيعية في شرائها للأغراض البحثية، ومعايرة تلك الأجهزة والمحطات للتأكد من صحة البيانات والقياسات التي تقوم بها لضمان سلامة الأبحاث التي تستند إليها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الجویة

إقرأ أيضاً:

تحرير 119 محضرًا خلال حملات تموينية وتفتيشية بمراكز المنيا

كثفت الوحدات المحلية بالتعاون مع مديريات التموين والصحة والطب البيطري، وكافة الجهات المعنية بمحافظة المنيا، من حملاتها التفتيشية على الأسواق والمخابز البلدية، ما أسفر عن تحرير 119 محضراً مخالفاً، منها 106 محاضر لمخابز بلدية.وشدد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، على الوحدات المحلية بالتعاون مع مديريات التموين والصحة والطب البيطري، وكافة الجهات المعنية، بتكثيف الحملات التفتيشية على المخابز البلدية والأسواق والمحال التجارية، وذلك لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية، والوقوف على مدى الالتزام بالقرارات التموينية الصادرة والتأكد من إنتاج خبز مطابق للمواصفات تحقيقاً للصالح العام، والاطمئنان على جودة المنتجات الغذائية المعروضة أمام المواطنين وصلاحيتها للاستهلاك.

 

حملات تفتيشية ورقابية على الأسواق والمخابز البلدية

وتنفيذاً لتوجيهات محافظ المنيا اللواء أسامة القاضي، قال المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، في بيان: إنه جرى تنفيذ حملات تفتيشية ورقابية على الأسواق والمخابز البلدية بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.

 

إجراءات قانونية ضد المخالفين

وحسب بيان المحافظة، أسفرت الحملات عن تحرير 119 محضراً مخالفاً، منها 106 محاضر لمخابز بلدية، وتنوعت المخالفات ما بين «نقص وزن ـ إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات - عدم وجود سجلات».

كما تمكنت مديرية التموين من تحرير 13 محضراً تموينياً في مجال متابعة الأسواق، تنوعت بين «عدم إعلان عن أسعار - سلع مجهولة المصدر».

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد" يكشف طقس ‎المدينة المنورة حتى فجر السبت
  • ربيعي مستقر.. الأرصاد تعلن توقعات طقس الساعات المقبلة
  • صدور التقرير السنوي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في لبنان
  • الرعاية الصحية: زيادة المخصصات المالية للتدريب والتعليم الطبي من الموارد الذاتية للهيئة
  • الهيئة العامة للطرق تبدأ بالتوسع في تبريد طرق ضيوف الرحمن
  • تحرير 119 محضرًا خلال حملات تموينية وتفتيشية بمراكز المنيا
  • النشرة الجوية للأرصاد تحذر من أجواء الـ24 ساعة القادمة
  • «هيئة الأسواق» قدمت 10 بلاغات للنيابة العامة
  • تراكم النفايات بمدينة فاس: معاناة السكان وتساؤلات حول دور الجهات المعنية
  • محافظ المنيا: توريد 318 ألف طن قمح للصوامع منذ بداية الموسم