الجهنمية أو المجنونة.. أشجار تسر الناظرين بجمالها الأخاذ، تستخدم لزينة المنازل، وتبعث في النفس البهجة والسعادة لألوانها الجذابة، والمتعددة، «أحمر وأبيض وبنفسجي ووردي».

 

عرفت بالمجنونة لأنها تتسلق وتنتشر بسهولة، بينما عرفت بالجهنمية نظرًا لجمالها كما تزدهر في ارتفاع درجات الحرارة.

 

تستعرض «الوطن» كيفية زراعة أشجار الجهنمية المتسلقة بهية الألوان والتي تعد ضمن أشجار الزينة بالغة الجمال ومواقيت زراعتها وطريقة الزراعة خلال سطور التقرير التالية:

الجهنمية.

.أسوار منيعة وأغطية للجدران..تعرف على خطوات زراعتها:

تقول منى أبو العلا مهندسة زراعية في حديث خاص لـ«الوطن»: «يمكن زراعة أشجار الجهنمية بسهولة لتزيين المنازل والجدران والبلكونات»، لافتة إلى أنها تزرع بالعُقّل أو بالشتلات وهي أشجار تستخدم كأسوار منيعة وغطاء وزينة للبوابات والأسوار.

خطوات زراعة أشجار الجهنمية:

وأكدت إمكانية زراعتها باستخدام عُقلة من الشجرة، والأفضل زراعتها من خلال توفير الشتلات من مشتل موثوق به لضمان شتلات زراعية جيدة ثم تفريغها من أوراقها على أن تكون العُقلة 10 سم، وتغرس في التربة ثم تغطى بكيس، مع ريها بالمياه بشكل دوري، مشيرة إلى أنها تنمو بعد 3 شهور وتبدأ التسلق والانتشار في المكان.

مواقيت زراعة الجهنمية أو المجنونة:

وعن توقيت زراعتها، كشفت المهندسة منى أبو العلا، أنه يمكن زراعتها في أي توقيت، لافتة إلى أن موسم الشتاء مناسب لزراعتها وتزدهر في الحرارة المرتفعة وتزهر أوراقها وتسطع ألوانها.

ونوهت عن وجود نحو 18 نوعا من الجهنمية، مضيفة: «الأشجار الجهنمية زينة وأسوار منيعة.. وأسوار زينة جمالية لغطاء الأسوار للمنازل والبوابات».

 

كيفية ري الجهنمية بالماء والتوقيت المناسب:

ولفتت إلى أن الجهنمية نبات خارجي لا يحتاج أي رعاية وتبقى في الشمس دون تأثر بل تحب الحرارة كما لا يصيبها برد الشتاء أو الليل، ويمكن ريها بالماء عندما تجف تماما، مع ضرورة تسميدها بكمبوست حيواني مرة شهريا في فصل الشتاء، أو NPK مرة كل 15 يوما، وحديد وهيومك آسيد، وتسقى عندما تنزل أوراقها الأرض.

 

وحول تسمتها بالجهنمية والمجنونة، أوضحت المهندسة الرزاعية، أنه نظرًا لشدة جمالها بألوانها الزاهية، أُطلق عليها اسم الجميلة أو الجهنمية، بينما سميت بالمجنونة نظرا لأنها تنتشر وتتسلق الأسوار سريعًا وبصورة غريبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اشجار زينة

إقرأ أيضاً:

هل قطع الأشجار يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري ؟

بعد تردد أنباء عن قطّع الأشجار في مصر، حيث شهدت بعض المحافظات ازالة عدد من الأشجار القديمة في عدد من الأحياء، مما دفع الكثير من المواطنين حول معرفة عقوبة قطع الأشجار والنخيل، وهل تعد جريمة في القانون المصري أو لا

عقوبة قطع الأشجار والنخيل‎

وكشفت وزارة  الرى والموارد المائية، عن وجود قوانين جديدة  للمخالفين، وتنص المادة 120 من القانون على أن يعاقب كل من يقوم بقطع أو قلع الأشجار والنخيل التى زرعت أو تزرع في الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه عن الشجرة الواحدة أو النخلة الواحدة

‎كما تنص المادة 9 من قانون الرى والموارد المائية والتى تنص على أنه لا يجوز التصرف فى الأشجار والنخيل التى زرعت أو تزرع في الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والري بقطعها أو قلعها إلا بترخيص من الإدارة العامة المختصة، ولهذه الإدارة أن تضع نظاما لزراعة الأشجار والنخيل على هذه الأملاك وتحديد أسباب وطرق إزالتها وفقا للضوابط التى تبينها اللائحة التنفيذية.

حالة الطقس في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون زراعة 1.4 مليون شجرة في العام الأول للمبادرة

واكدت وزارة البيئة أنه تم نفيذ أعمال زراعة الأشجار التي تخص المبادرة الرئاسية " 100 مليون شجرة" بالتعاون مع عدد من وزارات الحكومة المصرية ومن بينهم وزارة التنمية المحلية، حيث تساهم وزارة البيئة بعدد 13 مليون شجرة يتم زراعتها خلال 7 سنوات (مدة تنفيذ المبادرة )،  وتم الانتهاء من زراعة 1.450 مليون شجرة خلال السنة الأولى من المبادرة.

وتسهتدف وزارة البيئة زراعة 1.5 مليون شجرة خلال هذا العام المالى الحالى والمشاركة فى مشروع تشجير قرى الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بمرحلتيها الأولي والثانية حيث تم زراعة 500 ألف شجرة بمحافظات الجمهورية.

كما تقوم وزارة البيئة بتقديم الدعم بالاشجار للجمعيات الأهلية والمدارس والجامعات والمعاهد والأحياء والمساجد بعدد  100 ألف شجرة، كما تم الانتهاء من تشجير الكيلو الأول من المنطقة الصناعية بشق الثعبان بزراعة 400 شجرة لتحسين نوعية الهواء وخفض الانبعاثات والغبار والاتربة، حيث مخصص لها عدد 4400 شجرة.

مقالات مشابهة

  • زراعة 250 ألف شجرة في محافظة الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»
  • زراعة 250 ألف شجرة في الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة
  • زراعة 327 ألف شجرة زينة ومثمرة بكفر الشيخ
  • زراعة 327 ألف شجرة ضمن مبادرة "100 مليون شجرة" في كفر الشيخ
  • زراعة 327 ألف شجرة بكفر الشيخ.. والمحافظ: «زودوا المساحات الخضراء»
  • البيئة: زراعة 14 ألف شجرة مثمرة وزينة في  قنا وأسيوط
  • البيئة: زراعة 338 ألف شجرة مثمرة وزينة في قنا وأسيوط  
  • هل قطع الأشجار يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري ؟
  • عاجل من "الزراعة" بشأن حقيقة قطع الأشجار بحديقة الحيوان
  • الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط