الجديد برس:

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأربعاء، أن “إيران لا تتوانى أبداً عن مكافحة الإرهاب، واتخذت خطوات عديدة في هذا المجال، وبذلت الكثير من الشهداء”.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة، قال رئيسي إن “جرائم الاحتلال الإسرائيلي، تلقى دعماً من الولايات المتحدة، والمنظمات الدولية فقدت دورها ووظيفتها”.

كما أكد أنه يجب قطع العلاقات السياسية والاقتصادية “مع النظام الصهيوني واتخاذ موقف رادع منه”، مضيفاً أنه “يجب السعي إلى تأسيس نظام عالمي أكثر عدلاً”.

بدوره، أكد الرئيس التركي دعم بلاده لإيران في مكافحة الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية لمواجهته. وشدّد أردوغان على أن “فلسطين تمثل القضية المركزية بالنسبة إلى تركيا وإيران”.

وكان رئيسي قد أعلن قبل توجهه إلى تركيا، ظهر الأربعاء، أن “إيران تعتبر تعزيز العلاقات مع تركيا، جزءاً مهماً من سياسة تعزيز العلاقات مع دول الجوار، والدول الإسلامية”.

وأشار إلى أن هذه الزيارة، “تأتي بدعوة من إردوغان، وبهدف عقد القمة المشتركة الإيرانية-التركية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين اقتصادياً وتجارياً”.

كما شدّد الرئيس الإيراني، على أن “الشأن الفلسطيني سيكون حاضراً في هذه الزيارة”، وأن فلسطين هي “القضية الأهم للمسلمين، وأصحاب الضمير الحي في العالم”، ودعم فلسطين والمقاومة الفلسطينية، هو أمر متفق عليه بين إيران وتركيا”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة

نقلت وكالة الأناضول للأنباء، اليوم الخميس، عن مصادر في وزارة الدفاع التركية قولها إن أنقرة وقّعت مع الولايات المتحدة صفقة لشراء مقاتلات "إف-16"، وإن دراسة التفاصيل مستمرة بين الهيئات المعنية.

وأوضحت المصادر أنه سيتم إعلام الرأي العام بكل تفاصيل الصفقة عندما يتم اتخاذ القرارات بشأنها. وتقدر قيمة الصفقة بـ23 مليار دولار.

يأتي هذا بعد أيام من إعلان وزارة الخارجية الأميركية إنجاز خطوة رئيسية من أجل بيع مقاتلات "إف-16" إلى تركيا، واصفة إياها بأنها أحدث نسخة من هذا النوع يجري بيعها لأقرب الحلفاء والشركاء، وفق تعبيرها.

وتشمل الصفقة شراء 40 مقاتلة جديدة من طراز "إف-16″، بالإضافة إلى 79 من مجموعات التحديث لأسطول تركيا الحالي من هذه المقاتلات.

وأعطى الكونغرس الأميركي الضوء الأخضر لهذه الصفقة في فبراير/شباط الماضي، بعدما أبلغته به رسميا إدارة الرئيس جو بايدن في 26 يناير/كانون الثاني، وذلك بعد 3 أيام فقط من مصادقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتعد تلك المقاتلات الأميركية العنصر الرئيسي في سلاح الجو التركي، إذ اشترت أنقرة بين عامي 1987 و2012 ما مجموعه 270 طائرة من واشنطن.

وكانت الولايات المتحدة قد استبعدت تركيا من برنامج مقاتلات "إف-35" -الذي كانت طرفا مصنعا ومشتريا فيه- عام 2020 بدعوى شراء أنقرة نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400.

مقالات مشابهة

  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • خطيب عرفة: أهل فلسطين في “أذى عدو سفك الدماء ومنع احتياجاتهم”
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • مسرور بارزاني و باقري يؤكدان على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية
  • تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • ضغوط غربية على إيران بشأن برنامجها النووي واتصال هاتفي بين مخبر وبوتين
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • تصعيد مرعب في شمال فلسطين.. حزب الله يدفع “إسرائيل” إلى الهاوية
  • تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة