معرض القاهرة للكتاب 2024 ..  ست كتب نقدية تضم 164 دراسة نقدية كتبها نقاد من مصر والمغرب، وتونس، والعراق، وفلسطين، وسوريا، والسعودية، والجزائر ، والاردن، تعرض بدار الادهم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ، عن تجربة الشاعر محمد الشحات .


الكتاب الأول (المرايا النقدية التجربة الشعرية عند محمد الشحات )وضم 32 دراسة نقدية بتقديم الدكتور رمضان بسطويسي صدر عام 2020، والثانى  (مرايا الشعر.

. مرايا النقد تحولات التجربة الشعرية عند محمد الشحات ) تقديم الدكتور أيمن تعليب وضم 47 دراسة نقدية عام 2021، والكتاب الثالث (لغةُ الشِّعرِ.. لُغَةُ النَّقد والتَّجربَةُ الشعريَّة لدى مُحَمَّدِ الشَّحَات) تقديم عادل ضرغام وضم 37 دراسة وصدر عام 2022، والكتاب الرابع (تحولات الرؤية في تجربة محمد الشحات الشعرية ) بتقديم د. يوسف نوفل وتضم 46 دراسة نقدية.
وهناك كتاب الناقد فتحي محفوظ (الإبحار بلا شراع المتون والبطون في شعر محمد الشحات وصدر 2023 ، (رحلة وجدانية في أعمال محمد الشحات الشعرية.. دراسة نقدية للدكتور بيومي الشيمى وصدر 2023.

يذكر أن الدكتور محمد الشحات أستاذ النقد ونظرية الأدب العربي درَّس في عدد من الجامعات المصرية والعربية وهو باحث وناقد مهتمّ بالسرديّات والدراسات الثقافية والنظرية الأدبية والنقدية وله عدد كبير من الدراسات والبحوث باللغتين العربية والإنجليزية في الدوريات الأكاديمية المختلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض القاهرة للكتاب 2024

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تحتفي بإرث "ابن البادية"

في إطار حرصها على تعزيز الواقع الأدبي، والحفاظ على الموروث الثقافي وتوثيقه ونقله للأجيال الجديدة، نظّمت مكتبة محمد بن راشد، أمسية شعرية وحوارية بعنوان "ابن البادية"، احتفاءً بإرث الشاعر الراحل علي بن سلطان بن بخيت العميمي.

أدار الأمسية الإعلامي وليد المرزوقي، بمشاركة كل من، الباحث في التراث الشعبي، الدكتور راشد المزروعي، ورئيس اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، الدكتور سلطان العميمي، في حوار غني حول حياة الشاعر وأعماله، وتأثيره في المشهد الشعري الإماراتي.
وأكد المرزوقي أهمية الاحتفاء بالعظماء الراحلين الذين تركوا بصمة واضحة في الثقافة الشعرية المحلية، مشيداً بجهود مكتبة محمد بن راشد في استكشاف تطور الأدب عبر العصور من خلال جلسات حوارية ثقافية وفنية.
وتطرقت الجلسة إلى سيرة الشاعر علي بن بخيت العميمي، وتأثير بيئته المحلية على شعره، وتحليل الرموز والتفاصيل التي استخدمها في تمثيل حياة البادية، بالإضافة إلى مناقشة أساليب وأغراض الشعر الشعبي التي تميز بها، وأدواته البلاغية وتقنياته الشعرية.
وتحدث الدكتور سلطان العميمي عن ذكرياته مع والده، والتأثير العميق الذي تركه في حياته الأدبية والشخصية، مسلطاً الضوء على إرث والده الذي لا يزال حاضراً في أعماله الخاصة، ومشدداً على أهمية توثيق هذه الذكريات للمحافظة على التراث الشعري.
وتناول الدكتور راشد المزروعي، عملية جمع وتوثيق أعمال الشاعر الراحل، والتحديات التي واجهها وكيف أسهم هذا العمل في الحفاظ على التراث الثقافي، وأشار إلى أن تلك الجهود تفتح آفاقاً جديدة لنشر إرث الشاعر وتعزيز الفهم الثقافي للأجيال الجديدة.

مقالات مشابهة

  • "تجربة حبيب الصايغ الشعرية" ليست عصية على الفهم
  • مصر.. محمد جمعة يردّ على صلاح عبدالله بعد إعلان الوفاة
  • 5 أيام تفصل عشاق الثقافة على افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • في غضون أسبوع.. قرية طحانوب بالقليوبية تنظم معرضًا للكتاب ويومًا ترفيهيًا للأيتام بالجهود الذاتية (صور)
  • عادل النحاس: نتعاون مع الهيئة العامة للكتاب بمعرض طحانوب والأطفال أكبر اهتماماتنا
  • بالجهود الذاتية والتبرعات.. قرية طحانوب بالقليوبية تنظم معرضًا للكتاب أربع سنوات متتالية
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بإرث «علي بن بخيت العميمي»
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بإرث "ابن البادية"
  • أربعة عشر ديواناً وأكثر من 350 قصيدة بمواضيع مختلفة ضمن كتاب الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الراحل حبيب إبراهيم بهلول