نظم جناح الأزهر الشريف، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، اليوم الخميس، أولى ندواته التثقيفية بعنوان "أطروحات التجديد في الفكر الإسلامي المعاصر (د. محمود زقزوق أنموذجًا"، حاضر فيها  الدكتور محمد يسري، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف، الدكتور رضا الدقيقي، أستاذ العقيدة والفلسفة جامعة الأزهر الشريف، وأدار الندوة الإذاعي القدير سعد المطعني، مدير إذاعة القرآن الكريم سابقًا، حيث ناقش المحاضرون أطروحات التجديد في الفكر الإسلامي المعاصر، وملامح المشروع الفكري التجديدي للدكتور زقزوق.

أطروحات الدكتور زقزوق في التجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

من جانبه، بينّ الدكتور محمد يسري، أستاذ العقيدة والفلسفة، بكلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف، أن الدكتور حمدي زقزوق طوال تاريخيه لم يترك الدرس الفلسفي والكلامي في كلية أصول الدين، وهو ما يؤكد أصالته وانتمائه للأزهر الشريف وعلومه الوسطية، وأنه كان مهمومًا بقضايا الأمة الإسلامية، واعتبر أن بناء المجتمع الإسلامي على العلم وقضية المقاصد هي منطلق التجديد، كما أنه  توجه إلى الفرائض الغائبة، والتي من أهمها الاجتهاد في الأمور الشرعية، والتفكير الدائم والمستمر، وأيقظ الدكتور زقزوق همم المسلمين نحو الحضارة الإسلامية، وفريضة العلم بمختلف أنواعه التجريبي والتكنولوجي والفلسفي، كما رفض زقزوق فكرة اجترار الماضي والتركيز عليه فقط دون اجتهاد أو تجديد؛ بل أوصى بضرورة الأخذ من الماضي ما يحفزنا للعمل والتجديد لأن الإسلام دين إنساني عالمي للماضي والحاضر والمستقبل.

من جانبه أوضح الدكتور رضا الدقيقي، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن الدكتور زقزوق اتخذ مشروعًا ملهمًا للتجديد الفكري، واستطاع طيلة سنوات أن يجمع بين التراث والحضارة، ومن أهم معالم مشروعه الفكري: رفض الجمود الفكري إزاء التراث، والتأكيد على التعامل النقدي الواعي، وقبول المشترك الإنساني العام، والبحث عن نقاط الالتقاء مع الآخر، والنظر للتاريخ الإسلامي نظرة نقدية واعية باعتبار أن القرآن والسنة هما الركيزة والفكر الإسلامي ليس فكرًا معصومًا، كما أن باب الاجتهاد لم يغلق، ولا يوجد تناقض بين الدين والعقل والعلم والمدنية؛ كما نوه الدقيقي، إلى أن الدكتور زقزوق لم يغفل وجود تيارات تريد اقتلاعنا من جذورنا التراثية، ويطالبون بالتركيز على الحضارة المعاصرة، ودعا في مشروعه إلى ضرورة وجود تفاعل بين الفكر الثقافي والفكر الإنساني والتنوير، وقدم مشروعًا للتجديد يقوم على الأصول والثوابت، كما قدم للعالم قضايا فكرية ونهضوية وتنويرية في إصداراته العلمية، وأنجز أعمال علمية وموسوعات متخصصة، ونقل العمل الدعوي الإسلامي من دوائر الفردية والهواية، إلى الدوائر الأكاديمية والمؤسسية،

ويحتفي الأزهر هذا العام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بالفيلسوف والمفكر الإسلامي الراحل محمود حمدي زقزوق، عضو هيئة كبار العلماء السابق، ووزير الأوقاف الأسبق، أحد أبرز علماء الأزهر الذين جمعوا من علوم الشرق والغرب؛ ليكون «شخصية الجناح» هذا العام، تقديرًا لجهوده وإسهاماته العلمية والأكاديمية في مجال الفلسفة والتجديد في الفكر الإسلامي.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثامن على التوالي - بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس بقاعة التراث رقم (4)، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، يضم فيها العديد من الأركان المتميزة، كركن الفتوى، ومجلة نور، والخط العربى، والطفل والأنشطة الفنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر جناح الأزهر معرض القاهرة الدولي للكتاب جامعة الأزهر التجديد في الفكر الإسلامي الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

أبرز ما قدمه الأزهر لفلسطين منذ 7 من أكتوبر.. اعرف التفاصيل

في 7 أكتوبر 2023، نجحت المقاومة الفلسطينية في لفت أنظار العالم لقضيتها العادلة ضد الاحتلال الصهيوني الذي بدأ في عام 1948، دون توقف حتى الآن. دفع الفلسطينيون، بمساعدة بعض الدول العربية، خاصة مصر، ثمنًا باهظًا من الشهداء. لا زال الفلسطينيون والمقاومة يضحون بالكثير من دمائهم من أجل تحرير أرضهم. حصل عدد المصابين على تجاوز الـ 100 ألف، ووصل عدد الشهداء إلى أكثر من 30 ألف نتيجة لانتهاكات الاحتلال الصهيوني، الذي يتجاوز القوانين والأعراف بلا مبالاة.

وفي مساع لدعم الأشقاء في فلسطين، نسلط الضوء في هذا التقرير على جهود الأزهر الشريف، بإشراف شيخه الشريف الدكتور أحمد الطيب، لصالح الفلسطينيين اعتبارًا من 7 أكتوبر، وهذه الجهود مستمرة حتى الآن.

 

1/ أطلق بيت الزكاة والصدقات التابع للأزهر الشريف يوم 16/ 10/ 2023  حملة «أغيثوا غزة»  تحت شعار «جاهدوا بأموالكم.. وانصروا فلسطين»؛ لدعم أهلنا في قطاع غزة وفلسطين

يستهدف   تقديم المساعدات الإغاثية العاجلة لقطاع غزة، التي تحتوى على أطنان من المواد الغذائية والمياه النقيَّة والبطاطين والمراتب والملابس الشتوية للأطفال، وذلك من منطلق قول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «‌الْمُؤْمِنُ ‌لِلْمُؤْمِنِ ‌كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا».(مسند الإمام أحمد)

وفتح باب التبرعات المادية والعينية والمستلزمات الطبية لدعم أهلنا المستضعفين في قطاع غزة، وذلك في إطار برنامج «إغاثة» أحد برامج بيت الزكاة والصدقات، الذي يستهدف تقديم الدعم وتوفير المساعدات العاجلة للدول الشقيقة، الذين يتعرضون لكوارث طبيعية أو اعتداءات أو انتهاكات إنسانية، ولا تزال مستمرة الحملة حتى نشر التقرير.

وكما صرح مصدر مسؤل داخل الأزهر للموقع الفجر بأن تكليف شيخ الأزهر أ.د / أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف باستمرار الحملة إلى أن يستكمل بناء وسد احتيجات أهل قطاع غزة بالكامل.
 

2/ وجهه  شيخ الأزهر يوم 2/ 12/ 2023  بإعفاء طلاب فلسطين من المصروفات الدراسية، وبتوفير منح دراسية كاملة لطلاب فلسطين؛ شاملة الإعفاء من المصروفات الدراسية، والسكن داخل مدينة البعوث الإسلامية، إضافة إلى صرف مبلغ مالي شهريًّا لكل طلاب فلسطين الوافدين للدراسة في جامعة الأزهر، ومعاهد البعوث الإسلامية. 

 

3/ وجهه شيخ الأزهر د/ أحمد الطيب  يوم 14/5/2024  باستقبال طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية من طلاب معاهد غزة  المتواجدين في مصر  ببيت شباب ١٥ مايو التابع للأزهر  ، لتوفير الإعاشة والإقامة طوال فترة الامتحانات؛ حرصًا على مستقبلهم وعدم إضاعة سنة دراسية عليهم، وذلك في إطار الدور الإنساني للأزهر الشريف ومراعاة لأحوال طلاب غزة. 

 

ولا يزال الأزهر مستمر يوميًا في مساندة القضية الفلسطينة العادلة ودعمها وإخراج البيانات على لسان الإمام الاكبر والتواصل مع كافة الدول في محاولة لإيقاف العدوان سلطات الاحتلال الإسرائيلي وفضح مجاز الاحتلال التي يرتكبها ضد النساء والأطفال والمدنين العزل.

قوافل  بيت الزكاة والصدقات بحملة أغيثوا غزة القوافل المتجهه لغزة قوافل الأزهر المتجهه لغزة 

مقالات مشابهة

  •  رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر التحالف والشراكات بعين شمس
  • الجامع الأزهر يواصل عقد حلقة جديدة من ملتقى الطفل
  • التوازن والتوتر بين الفكر السياسي الإسلامي المعاصر والرؤية الشرعية
  • وكيل الطرق الصوفية ببني سويف: البيت المحمدي يقدم التصوف بأسلوب عصري
  • التجديد والنهضة في الفكر الإسلامي المعاصر
  • جامعة الملك عبدالعزيز تحصل على براءة اختراع في تطوير توصيل المناظير بالأدوات الجراحية الأخرى
  • أبرز ما قدمه الأزهر لفلسطين منذ 7 من أكتوبر.. اعرف التفاصيل
  • مع نصر الدين والي في أروقته السنارية
  • سفير اليمن بالقاهرة: منهج الأزهر الشريف الضمانة الوحيدة لمواجهة الأفكار المغلوطة
  • سفير اليمن بالقاهرة يشيد بمنهج الأزهر: الضمانة الوحيدة لمواجهة التطرف