صدى البلد:
2024-06-13@07:45:24 GMT

تفاصيل جديدة بشأن صفقة الأسرى بين حماس وإسرائيل

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

قالت صحيفة "مكور ريشون" العبرية، إن نقاشا طويلا في مجلس الحرب الإسرائيلي، انتهى مساء أمس الإثنين، بعد عرض فيه رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيا على الحاضرين نتائج اجتماع باريس الأحد، بحضور ممثلين عن إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر.

وبحسب الصحيفة العبرية فقد عرض بارنيا اتفاقا لصفقة تبادل أسرى مع حركة حماس من عدة مراحل، يتم فيها في المرحلة الأولى إطلاق سراح حوالي 35 أسيرا إسرائيليا فقط، بينهم النساء والأطفال الذين ما زالوا في الأسر، وكذلك كبار السن والمختطفون المرضى والجرحى.

وفي مقابل هذا الإفراج الجزئي، ستتوقف إسرائيل عن الحرب في غزة من أجل هدنة مدتها حوالي 45 يومًا، وتطلق سراح الأسرى الفلسطينيين بأعداد أكبر بكثير من صيغة ثلاثة مقابل واحد في الصفقة السابقة.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن الاتفاق ينص على إطلاق سراح 100 أسير فلسطيني مسجون في إسرائيل مقابل كل أسير إسرائيلي. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وفي مرحلة الثانية سيتم إطلاق سراح المجندات والشبان والجنود، وفي المرحلة النهائية سيتم إطلاق سراح جثث الأسرى لدى حماس.

ووفقا للصحيفة فإن جميع المشاركين في الاجتماع وافقوا على هذا الترتيب، والآن،  ينتظرون الرد الرسمي من حركة حماس.

وأصدر مكتب نتنياهو بيانا الأحد بعد اللقاء في باريس ذكر فيه أنه كان “بناء، لكن لا تزال هناك فجوات كبيرة سيواصل الطرفان مناقشتها هذا الأسبوع في اجتماعات متبادلة إضافية”.

ومساء أمس، نفى المكتب تفاصيل إطار صفقة أخرى كما نشرت، وذكر في بيان باسم رئيس الوزراء أن "التقارير حول الصفقة غير صحيحة وتتضمن شروطا غير مقبولة لدى إسرائيل".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الحرب الإسرائيلي رئيس الموساد الإسرائيلي اجتماع باريس صفقة تبادل اسرى حركة حماس الأسرى الفلسطينيين المساعدات الانسانية قطاع غزة إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

أمريكا تدرس صفقة لتبادل محتجزين مع حماس دون تدخل إسرائيل.. ما القصة؟

أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية أن مسؤولين كبار في إدارة بايدن، ناقشوا إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وحماس لإطلاق سراح الإسرائيليين الخمسة الذين يحملون الجنسية الأمريكية، والذين ما زالوا محتجزين في غزة، وذلك إذا فشلت المفاوضات الحالية أيضًا في التوصل إلى اتفاق، ونقلت شبكة إن بي سي الأمريكية، أن مثل هذه المحادثات لن تشمل إسرائيل وسيتم تنفيذها من خلال الوسطاء 

أهالي المحتجزين يرحبون بالصفقة

ورد والدا هيرش جولدبيرج بولين، أحد المحتجزين الخمس على التقرير وقالا إنهما يرحبان بأي محادثات من شأنها أن تؤدي إلى عودتهم الذين ظلوا في الأسر لمدة ثمانية أشهر إلى ديارهم. وندعو الله من أجل لم شمل كل عائلة مختطفة مع أحبائهم، منها في أقرب وقت ممكن. 

وعلى الرغم من عدم معرفة ما الذي ستقدمه الولايات المتحدة مقابل إطلاق سراح المحتجزين، ولكن وفقا لهم قد يكون لدى حماس حافز للتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، لأنه من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى إلحاق المزيد من الضرر بالعلاقة بين واشنطن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

الصفقة أحادية الجانب اضغط على نتنياهو

وقال أحد المسؤولين السابقين، إن المناقشات الداخلية جرت على خلفية مسألة ما إذا كانت مثل هذه الصفقة الأحادية الجانب ستزيد الضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة معينة من الصفقة المطروحة.

وأشار مسؤول أمريكي حالي إلى أن إمكانية التوصل إلى اتفاق أحادي الجانب تظل خيارا حقيقيا للغاية، إذا لم تؤد المحادثات الحالية إلى اتفاق.

 

مقالات مشابهة

  • التلفزيون العبريّ يكشِف وثيقة الكيان ويُكذِّب نتنياهو: التزامٌ إسرائيليٌّ بإنهاء الحرب قبل إطلاق جميع الأسرى - تفاصيل
  • تفاصيل تعديلات حماس على مقترح صفقة تبادل الأسرى.. هدنة مستدامة
  • صفقة أميركية منفردة مع حماس.. بالون اختبار أم أداة ضغط؟
  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • حماس والجهاد: ردنا على الصفقة يضع الأولوية لمصلحة شعبنا
  • هنية .. حماس ستقبل الصفقة إذا قدمت إسرائيل ضمانًا مكتوبًا بشأن وقف إطلاق النار الدائم
  • سفير مصر السابق بإسرائيل عن صفقة تبادل الأسرى: "ملغومة"
  • للمرة الثامنة منذ 7 أكتوبر.. «بلينكن» يبدأ جولة جديدة فى الشرق الأوسط بهدف الضغط لتنفيذ مقترح بايدن بشأن غزة
  • استقالة غانتس.. ما مصير الاتفاق المحتمل بين حماس وإسرائيل؟
  • أمريكا تدرس صفقة لتبادل محتجزين مع حماس دون تدخل إسرائيل.. ما القصة؟