مصادر مصرية لرويترز: قطر ومصر والأردن ستضمن التزام حماس بأي اتفاق، بينما ستفعل الولايات المتحدة وفرنسا الأمر نفسه مع الجانب الإسرائيلي.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

بايدن و زيلينسكي يوقعان اتفاق أمني لمدة 10 سنين و زيلينسكي يشكك بأستمرار أرسال المساعدات

يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024

المستقلة/- وقع الرئيس جو بايدن و الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس اتفاقية أمنية مدتها 10 سنوات و أشادا بها باعتبارها علامة فارقة في العلاقات بين بلديهما، لكن هذا وحده لم يكن كافيًا لمنع زيلينسكي من التساؤل عن المدة التي يمكنه الاعتماد فيها على الدعم الأمريكي.

و قال زيلينسكي أيضًا إن بلاده بحاجة “بشكل عاجل” إلى أنظمة دفاع جوي إضافية لحماية الأوكرانيين و البنية التحتية للبلاد من القصف الروسي المستمر.

و وقع الزعماء الاتفاق على هامش القمة السنوية لمجموعة السبع التي عقدت هذا العام في إيطاليا، و قال بايدن إن الهدف “هو تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية و الردع”.

و قال زيلينسكي في مؤتمر صحفي مشترك إن التوقيع يمثل “يومًا تاريخيًا حقًا”، لكنه تساءل أيضًا عن مدى استمرارية الدعم من الولايات المتحدة و حلفاء آخرين.

و قال الرئيس الأوكراني إن السؤال الصحيح الذي ينبغي طرحه هو “إلى متى ستظل الوحدة في العالم قائمة؟ الوحدة في الولايات المتحدة مع القادة الأوروبيين” و كيف ستتأثر بنتائج الانتخابات هذا العام في العديد من تلك البلدان.

و يتصدر هذه القائمة التصويت في الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني في حملة قد تشهد عودة الجمهوري دونالد ترامب إلى الرئاسة. كان ترامب متشككًا في تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، و انتقد في وقت ما “التدفق اللامتناهي للكنوز الأمريكية”. و قد أعرب في الآونة الأخيرة عن انفتاحه على إقراض الأموال بدلا من ذلك، و قال إن استقلال أوكرانيا مهم للولايات المتحدة.

و قال بايدن إن الولايات المتحدة لديها التزامات من خمس دول لم يذكرها بتقديم صواريخ باتريوت و أنظمة دفاع جوي أخرى إلى أوكرانيا. و قال إن الدول التي كانت تتوقع نفس الأسلحة من الولايات المتحدة قيل لها إنها ستضطر إلى الانتظار لأن “كل ما لدينا سيذهب إلى أوكرانيا حتى يتم تلبية احتياجاتهم”.

و قال زيلينسكي إنه يحتاج “بشكل عاجل” إلى سبعة أنظمة باتريوت. ثم قال له بايدن: “سوف تحصل على بعض منها بسرعة نسبية”.

ألمانيا هي إحدى الدول الخمس التي وعدت بتزويد أوكرانيا بنظام باتريوت إضافي.

و مضى زيلينسكي في توجيه تحذير صارخ بشأن العدوان الروسي، قائلاً: “إذا لم تصمد أوكرانيا، فأنا متأكد من أن الديمقراطية في العديد من البلدان لن تصمد أيضاً”.

و اتفقت الولايات المتحدة و الدول الأوروبية أيضًا على إبقاء الأصول الروسية الخاضعة للعقوبات مغلقة حتى تدفع موسكو تعويضات عن غزوها لأوكرانيا، مما يمهد الطريق لحزمة قروض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا. إلى جانب العقوبات الجديدة ضد روسيا التي أُعلن عنها في وقت سابق من الأسبوع، قال بايدن إن سلسلة الإجراءات لدعم أوكرانيا تظهر لبوتين أنه “لا يستطيع انتظارنا حتى ننتهي. لا يمكنه أن يفرقنا”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • براءتها ظهرت بعد 43 عاما.. أطول إدانة خاطئة لامرأة بتاريخ الولايات المتحدة
  • البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • "خذوا الأمر على محمل الجد" .. تحذيرات من موجة حر شديدة تضرب أمريكا
  • "خذوا الأمر على محمل الجد" .. تحذيرات من موجة حر شديدة تضرب أمريكاا
  • مصادر: إدارة بايدن تخطط للإعلان عن أكبر برنامج يخص المهاجرين غير الشرعيين في التاريخ الحديث
  • مصادر: إدارة بايدن تخطط للإعلان عن أكبر برنامج يخص المهاجرين غير القانونيين في التاريخ الحديث
  • تحقيق لرويترز يكشف قيام الولايات المتحدة بحملة سرية مضادة للقاحات لتقويض جهود الصين لمكافحة فيروس كورونا
  • بايدن و زيلينسكي يوقعان اتفاق أمني لمدة 10 سنين و زيلينسكي يشكك بأستمرار أرسال المساعدات
  • كيف يرى الجانب الإسرائيلي وحركة حماس الحرب على غزة؟
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي