الوطن:
2024-06-12@10:05:10 GMT

نشاط مكثف بالكنيسة الأرثوذكسية تزامنا مع صوم يونان

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

نشاط مكثف بالكنيسة الأرثوذكسية تزامنا مع صوم يونان

شهدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، نشاطا مكثفا بالتزامن مع قرب بدء صوم يونان 2024، والذي يبدأ يوم الاثنين 26 فبراير المقبل، إذ أقامت الإيبارشيات المختلفة مؤتمرات للأطفال ولقاءات مع الكهنة ورسامات شمامسة جدد في الخارج والداخل استعدادا لبدء الصوم.

نشاط الكنيسة بالتزامن مع صوم يونان 2024

وسلط المركز الإعلامي للكنيسة، الضوء على نشاط الكنيسة خلال الساعات القليلة الماضية، إذ حصل الأب القمص متى زكريا كاهن كنيسة السيدة العذراء بمطروح على درجة الماجستير في الدراسات اللاهوتية من جامعة هولي صوفيا القبطية الأرثوذكسية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وجرت مناقشة الرسالة المقدمة من الباحث القمص متى زكريا وموضوعها «دراسة حول الفكر اللاهوتي الكرازي عند القديس بولس الرسول من خلال كرازته لكنيسة تسالونيكي»، واستضاف المقر البابوي بالقاهرة اليوم فعاليات مناقشة الرسالة بحضور عدد من الأساقفة والأساتذة والكهنة والرهبان.

وعقب انتهاء المناقشة، استقبل البابا تواضروس الثاني القمص متى زكريا ولجنة المناقشة والحضور، وهنأ الباحث متمنيًا له المزيد.

ونظمت لجنة خدمة ابتدائي بإيبارشية المعادي والبساتين ودار السلام المؤتمر السابع عشر لمتفوقي ابتدائي من أبناء الإيبارشية تحت عنوان سفير أمين، وذلك ضمن فعاليات مهرجان ابتدائي الدراسي بالإيبارشية في كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بالمعادي، وبحضور نيافة الأنبا دانيال مطران الإيبارشية وسكرتير المجمع المقدس.

وتضمن المؤتمر دروسا في الكتاب المقدس ومجموعات عمل دارت حول عنوان المؤتمر، وأن يكون المخدوم صورة للمسيح في تصرفاته وتعاملاته، وكذلك شمل عددًا من الفقرات الترفيهية والألعاب التي تؤكد الهدف ذاته.

وشارك في المؤتمر 178 طفلا من أبناء الإيبارشية و70 خادما، كما شارك في المهرجان 1569 من أبناء كنائس الإيبارشية.

وفي إيبارشية الزقازيق، التقى الأنبا تيموثاوس، أسقف إيبارشية الزقازيق ومنيا القمح، طلبة دفعة القديس الأنبا باخوميوس بمعهد مار بولس لإعداد خدام، وذلك ببيت أرض الفرح للمؤتمرات التابع للإيبارشية، كما ألقى الأسقف كلمة روحية عن حياة الخادم في الكنيسة والبيت والمجتمع، ويأتي هذا اللقاء ضمن جولة للطلبة في أديرة وادي النطرون.

رسامة شمامسة جدد بالمعادي

في المعادي، قام الأنبا دانيال مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس، برسامة 83 من أبناء الكنيسة في رتبة إبصالتس (مرتل) للخدمة بالكنيسة ذاتها وذلك في إطار احتفال كنيسة بتذكار الأنبا أنطونيوس، والذي تحتفل بيه الكنيسة اليوم، كما شجع نيافته الفتيات اللاتي حفظن ألحان ومردات القداس في فصول تعليم الألحان بالكنيسة.

وفي سوهاج، نظمت إيبارشية مؤتمرًا للآباء الكهنة والخدام والخادمات في كاتدرائية الشهيد أبو فام الأوسيمي بمدينة طما، حضره 650 شخصا يمثلون أكثر من 40 كنيسة من كنائس الإيبارشية بالإضافة لآباء كهنة وخدام من إيبارشيتي أبوتيج وصدفا والغنايم، وإخميم وساقلتة، وذلك في الفترة من 27 وحتى 29 يناير، بحضور الأنبا إسحق أسقف طما وتوابعها، وعدد من الآباء الكهنة والخدام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة الكنيسة القبطية نشاط الكنيسة صوم يونان 2024 من أبناء

إقرأ أيضاً:

المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، اليوم الثلاثاء، وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية والذين وصلوا إلى مدينة القدس بهدف المشاركة في قداس وداع عيد القيامة وكذلك للمشاركة باحتفال خميس الصعود في مزار المصعد على جبل الزيتون في مدينة القدس.

واستقبلهم “حنا”  في كنيسة القيامة مرحبا بزيارتهم قائلا “إننا ليتورجيا نودع غدا عيد القيامة ونرتل للمرة الأخيرة ترنيمة المسيح قام ولكن حدث القيامة ماثل أمامنا ونحن نعيش القيامة في كل حين والقبر المقدس هو خير شاهد على هذا الحدث العظيم ولذلك فإننا في القدس نقول دائما المسيح قام في كل الأيام وفي كل المواسم لأننا شهود على القيامة في أرض القيامة”.

وأضاف “حنا” بأن أرض القيامة هي متعطشة للسلام والقدس هي مدينة السلام وهي المدينة المقدسة في الديانات التوحيدية الثلاث ولكن الاحتلال حول المدينة المقدسة الى مدينة يظلم فيها الإنسان الفلسطيني ويستهدف في مقدساته وأوقافه وكافة تفاصيل حياته، مدينة السلام لا تعيش السلام بل تعيش حالة الاضطراب والعنف وازدياد ظاهرة الكراهية والعنصرية في ظل ما يمارس بحق شعبنا الفلسطيني.

وأشار “حنا” إلى أن الكنائس أكدت الأرض المقدسة دوما بأنها تدعو للسلام والمحبة واحترام حق الإنسان في أن يعيش بحرية وكرامة في أرضه وفي وطنه فنحن ننبذ الحروب وننبذ ثقافة الكراهية والعنصرية وننادي بالرحمة والإخوة الإنسانية، وننادي في كل حين بأن تتحقق أمنيات وتطلعات شعبنا الفلسطيني الذي قدم هذا الكم الهائل من التضحيات وهو شعب يستحق الحرية والكرامة والعيش بسلام في وطنه وفي أرضه المقدسة.

واختتم المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، نحن بحاجة إلى دعاءكم وإلى صلواتكم كما أننا بحاجة إلى الصوت المسيحي المنادي بالحق والعدالة ونصرة المظلومين والمعذبين في الأرض ومعا وسويا يجب أن نرفع الصوت عاليا مطالبين بوقف الحرب والتي يدفع فاتورتها المدنيين وخاصة شريحة الأطفال.

ووضع المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس الوفد في صورة ما يحدث في القدس وفي صورة الكارثة والمأساة الإنسانية في غزة، وضرورة أن تكون هنالك مواقف قوية وواضحة مطالبة بوقف هذا العدوان الغاشم كما وأجاب على عدد من الأسئلة والاستفسارات.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة القبطية تشارك في حفل السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملك تشارلز
  • المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية
  • في ذكراه الـ ١١٠.. تدشين كنيسة القديس الأنبا أبرآم بالفيوم بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة القديس الأنبا أبرآم بالفيوم في ذكراه الـ 110
  • تعرف على كنيسة القديس الأنبا أبرآم الجديدة في ديره بالعزب بالفيوم
  • البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة القديس الأنبا إبرام الكبرى في الفيوم
  • البابا تواضروس يدشن كنيسة الأنبا ابرام فى دير العزب بالفيوم
  • البابا تواضروس الثاني يترأس صلاة تدشين كنيسة القديس الأنبا إبرام
  • في ذكرى رحيله.. البابا تواضروس يدشن كنيسة الأنبا إبرآم بالفيوم اليوم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الأنبا إبرام أسقف الفيوم غدا.. من هو؟